مدينة أبها من أهم المدن السياحية المميزة في المملكة العربية السعودية. حيث تجذب السياح والزوار لجمالها وروعة أجوائها، وتقام فيها العديد من الفعاليات المتنوعة والحفلات. فيما يتم إنشاء الكثير من المشروعات السياحية الضخمة لتكون قيد العمل مع حلول 2030. كذلك مدينة أبها من أكبر المدن السعودية مساحة وتبلغ نحو 2 مليون متر مربع. فيما يتساءل الكثير الذين لا يعرفون المدينة بسؤال يتكرر كثيرا هل أبها من المدن السياحية في المملكة. لنتعرف على جواب هذا السؤال في مقالتنا تابعوها.

مدينة أبها الجديدة

تعد مدينة أبها الجديدة عاصمة جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتتبع إداريا لمنطقة عسير. فيما جاء موقعها مميزا على جبال الحجاز وإحدى المدن المهمة في المملكة. أما عن حدودها فمن جهة الشرق والشمال الشرقي منطقة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص. أما من الغرب والجنوب الغربي تحدها محافظة رجال ألمع. بينما يبلغ عدد سكانها نحو 760 ألف نسمة ومعدل فئة الشباب مرتفع، ويعادل 87% من إجمالي سكانها. كذلك تبلغ مساحتها 5100 هكتار، وارتفاعها عن سطح البحر حوالي 2200 متر. كما يوجد في المدينة الكثير من الأماكن السياحية الجميلة كقصر أبها ومدينة الألعاب والفلل الفاخرة، والعربات المعلقة.

هل أبها من المدن السياحية؟

الجواب عن هذا السؤال المتكرر هو نعم إذ تعد من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية. نظرا لموقعها المرتفع عن سطح البحر الذي منحها مناخا معتدلا وفيها أماكن أثرية وسياحة تجذب السياح لزيارتها. كما أنها أخذت اسمها من جمال موقعها وطبيعتها والبهاء الذي يضفي عليها. أيضا يطلق عليها اسم سيدة الضباب أو عروس الجبل أو عروس الجنوب. في حين تعد واجهة سياحية وأثرية لوجود قلاع كثيرة فيها ومن أبرزها قلعة الدقل وقلعة أبو خيال وقلعة شمسان وغيرها من القلاع.

اقرأ أيضا: رابط حجز تذاكر محمد عبده في أبها بمناسبة اليوم الوطني السعودي 92

الأماكن التاريخية ومنتزهات أبها الجديدة

تحتوي مدينة أبها الكثير من المنتزهات والمعالم الأثرية والتاريخية كقلعة الدقل وشمسان وأبو خيال. فضلا عن المتاحف التي تحتضن ثقافة وتاريخ المدينة العريق والمراكز الثقافية والقصور البهية. ومن أهم قصورها قصر شدا الأثري، ومن المراكز الثقافية مركز فهد الثقافي وقرية المفتاحة وقصر الملحة.
أما عن الأسواق فيوجد في المدينة العديد من الأسواق الكبيرة والأسواق الشعبية كسوق الثلاثاء والجمعة. أيضا من الأسواق سوق سبت بني رزام، وسوق ربوع اليزيد، وتحتوي الأسواق على كل ما يتعلق بالتراث والأزياء الشعبية والتحف والهدايا.
الجدير بالذكر، أن المدينة تحتوي على كثير من المتنزهات السياحية كمنتزه الجبل الأخضر، ومتنزه الحبلة، ومتنزه أبها وسد أبها وغيرها من المناطق السياحية في المدينة.
فيما تقام الكثير من الحفلات والفعاليات السياحية حيث تقام حفلات لمطربين مشهورين سعوديين ومن خارجها، فبمناسبة اليوم الوطني 92 هنالك حفلة مميزة تم الإعلان عنها للمطرب الكبير محمد عبده بتاريخ 23 سبتمبر 2023.

منتزهات أبها الجديدة

منتزهات أبها الجديدة

قدمنا إليكم من موقع تجارتنا نيوز كل ما يتعلق يدبمدينة أبها السعودية، موقعها ، عدد سكانها، متنزهاتها، معالمها الأثرية وغير ذلك.

قد يهمك:بحيرة مدن الدمام رسوم الدخول وأهم الأنشطة والفعاليات الترفيهية