قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن “البندرول” يحد من التهرب الضريبي ويمكننا من خلاله تتبع إنتاج الشركات ، مشيرا إلى أنه تم تجربة لصق “البندرول على خطوط إنتاج شركة لإنتاج السلع المعمرة.

وأضاف وزير المالية خلال كلمته في افتتاح مجمع الوثائق الذكية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تم التنسيق بين مصلحة الضرائب والمجمع بشأن طباعة وتأمين نموذج الإقرار الجمركي الموحد “sad”، كما تم الاتفاق على إنشاء QR Code لحظة طباعة البيان بالمنفذ الجمركي والذى يحتوي على الشهادة عند قراءته بالوسائل التكنولوجية خلال تطبيقات المحمل أو على التابلت، فضلا عن التكامل بين المجمع وقاعدة بيانات منظومة النافذة الموحدة.

تعاون في العمل على نظام البندرول

حيثُ صرّح الدكتور محمد معيط، إن هناك تعاون كبير بين مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية والوزارة، من خلال بناء قاعدة بيانات متكاملة، والتكامل الكامل بين كافة الجهات المعنية مثل مصلحة الجمارك والضرائب والتأمين الصحى الشامل، وغيرها، فضلا عن تقليل الفاقد من إيرادات الخزانة العامة للدولة، والحفاظ على حقوق الدولة، وتيسر عملية تتبع المنتجات فيما يتعلق بالضرائب والجمارك.

كما أضاف، خلال كلمته في افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، “أنّ هناك تعاون كبير بين المجمع الجديد ومصلحة الضرائب، لافتا إلى أن الدولة كانت تستورد ما بين 5.5 إلى 6 مليار من الطابع الضريبي “البندرول”، للحد من التهرب الضريبى بتكلفة 430 مليون جنيه يتم تحويلهم إلى عملة صعبة، وذلك فى إطار وضع أليات محكمة لحضر حجم الإنتاج، وصولا إلى تحقيق منظومة متكاملة للتتبع”.

وأكملَ : يمكننا من خلال “البندرول” تتبع إنتاج الشركات ، مشيرا إلى أنه تم تجربة لصق “البندرول” على خطوط إنتاج شركة لإنتاج السلع المعمرة.  وأشار وزير المالية إلى أن الدولة كانت تستورد هذا الطابع الضريبى من أوروبا، وبالتالي تم إنتاج هذا الطابع من قبل المجمع بالعملة المحلية فى إطار التعاون بين الضرائب والمجمع الجديد، وجار توفير 6 مليارات طابع ضريبى لمصلحة الضرائب، وبالتالى نوفر العملة الصعبة لأن التعاقد بالعملة العادية.

ماهو البندرول وما أهميته ؟

يعنى مصطلح “البندرول”، ملصق صغير يدون عليه مجموعة من وسائل التأمين – العلامة المائية المانعة للتهرب من الضرائب – والتى يصعب تزويرها، ويلصق على المنتج ويحتوى على كود سرى للدلالة على دفع الضريبة، وبه “باركود”، ويتم الكشف عن تلك العلامات التأمينية بإجراءات فنية وأجهزة خاصة، وبه أرقام تتوافق مع قواعد بيانات مصلحة الضرائب.

ووجود ملصق “البندرول”، والعلامة المائية على علب السجائر يدل على سداد الضريبة المستحقة وهو من أفضل الطرق لمكافحة تهريب السجائر، حيث أن تطبيق نظام “البندرول” ساعد على توقف عمليات تهرب ضريبى للسجائر المحلية والمستوردة بنحو 6 مليارات جنيه.