أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات

تعرف على نظام الإثبات في السعودية الجديد 2022 .. كافة المعلومات والتفاصيل

نظام الإثبات في السعودية 2022

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعرف على نظام الإثبات الجديد في السعودية 2022 .. كافة المعلومات والتفاصيل، حيثُ يعتبر نظام الإثبات في السعودية، أحد المشاريع التشريعية الهامة التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في شهر شباط 2021، وأقرها مجلس الوزراء في ديسمبر 2021.

يعمل نظام الإثبات في السعودية الجديد، بحسب مركز البحوث القانونية التابع للدولة في السعودية، على تمكين الأدلة التي يمكن لأطراف النزاع أن يتقدموا بها أمام القضاء بالطرق والإجراءات التي نص عليها النظام على وجود أو صحة واقعة قانونية متنازع عليها تصلح أساساً لحق مدعى به.


نظام الإثبات في السعودية الجديد 2022

نظام الإثبات في السعودية الجديد 2022

إن أهم ما يهدف إليه نظام الإثبات في السعودية، هو تحديد إجراءات الإثبات في السعودية وما يترتب عليها أمام المحاكم والجهات القضائية، والتوافق مع أفضل الممارسات والتجارب الدولية والقوانين المقارنة، ومواكبة المستجدات والتطورات العملية في الإثبات، وتسريع إجراءات التقاضي عبر تقييد تقديم الأدلة وفق مهل محددة، والوضوح والدقة في إجراءات الإثبات، وتعزيز الثقة والشفافية لتشجيع الاستثمار الأجنبي.

إليك أيضا: تحديد سعر سهم أنابيب الشرق بين 72 و80 ريالاً للسهم الواحد على سوق تداول

ومن أبرز ما جاء به نظام الإثبات في السّعودية من تشريعات، هي تنظيم قواعد الاثبات في أنظمة المملكة، وتسري أحكامه على المعاملات المدنية والتجارية، وعلى أحكام الإثبات الجزائية والإدارية؛ فيما لم يرد فيه نص خاص.


نظام الاثبات في السعودية مبين على قواعد فقهية

تم بناء نظام الإثبات الجديد في السعودية على عدد من القواعد الفقهية منها: أن “البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر”، وأن “البينة لإثبات خلاف الظاهر، واليمين لإبقاء الأصل”.

كما يكون للخصوم الاتفاق كتابة على قواعد محددة في الإثبات؛ ما لم تخالف النظام العام، وتأخذ المحكمة بهذا الاتفاق. وللمحكمة أن تأخذ بإجراءات الإثبات التي جرت خارج المملكة؛ ما لم تخالف النظام العام. وذلك دون إخلال بالتزامات المملكة في الاتفاقيات الدولية التي تكون طرفاً فيها.

اقرأ أيضا: تحديد نسبة العاملين في الكويت ضمن المقار الحكومية بما لا يتجاوز 50% فقط!

فرّق نظام الاثبات الجديد أيضا بين الإقرار القضائي إذا اعترف الخصم أمام المحكمة بواقعة مدعى بها عليه، والإقرار غير القضائي إذا لم يقع أمام المحكمة أو كان أثناء السير في دعوى أخرى. كما يستمد الدليل الرقمي من أي بيانات تنشأ أو تصدر أو تسلم أو تحفظ أو تبلغ بوسيلة رقمية. وتكون قابلة للاسترجاع. أو الحصول عليها بصورة يمكن فهمها؛ ويكون للإثبات بالدليل الرقمي أحكام الإثبات بالكتابة الواردة في النظام.

وضمن نظام الإثبات في السعودية يحق للخصم في الدعاوى التجارية أن يطلب من خصمه تقديم محرَّر ذي صلة بالدعوى أو الاطلاع عليه، وتأمر المحكمة بذلك، بشروط حددها النظام، كما أن للمحكمة أن تستنبط قرائن أخرى للإثبات، وذلك في الأحوال التي يجوز فيها الإثبات بالشهادة؛ على أن تبين وجه دلالتها.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الثلاثاء 11 يناير 2022

اقرأ أيضا

وظائف لدى هيئة التنظيم النووي والإشعاعي في السعودية – الشروط وطريقة التقديم

طريقة شحن بطاقة سوا السعودية – أحدث عروض شركة سوا للاتصالات 2022

الكشف عن تفاصيل نظام الإثبات الجديد في السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.