يعتبر نظام الإثبات الجديد في السعودية من القوانين الهامة والتي قام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإقرارها ونشرها، وذلك بهدف دمجها مع المرحلة القادمة التي تهدف أليها المملكة، كما يتطلع سلمان بن راشد إلى رؤية السعودية 2030، وتحقيق الأهداف المتنامية والتي تجعل السعودية تنقل إلى مرحلة أخرى من التطوير، وفي المقال التالي سنتعرف على نظام الإثبات الجديد في السعودية.

نظام الإثبات الجديد في السعودية

صدر الإعلان الرسمي من قبل ولي عرش المملكة العربية السعودية في الموافقة على نظام الأدلة. يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2023 م، والموافق في التقويم الهجري الرابع والعشرين من الشهر جمادى الأولى للعام 1444 هجرية. وتمت الموافقة على أحد المشاريع الأربعة خلال مطلع عام 2023. إلى جانب الاعتماد المباشر على الشريعة الإسلامية في تبني هذه الأنظمة والقوانين.

كما أقر مجلس النواب على نظام الإثبات بعد أن أنهى مجلس الشورى إجراءات دراسته. كذلك من الأنظمة المعلنة سابقاً: نظام التسجيل، ومشروع نظام الأحوال الشخصية المعتمد في الربع الأول من عام 2023. ومشروع الأحوال المدنية. ونظام المعاملات، ومشروع جزاءات أنظمة العدالة الجنائية، كما يتم اعتماد الأنظمة الثلاثة الأخرى عقب انتهاء مجلس الشورى من دراستها.

مواد نظام الإثبات الجديد

وتجدر الإشارة إلى أن تفاصيل نظام الإثبات الجديد في المملكة وفرت للعديد من تلك القواعد والتحديثات التي تكمن في مصلحة المملكة، بحيث تتبيّن من خلال ما يلي:

  • مشروع نظام جديد للأدلة معترف به رسميًا وقائمًا على النظام القانوني في المملكة العربية السعودية، ويتم تنفيذه من قبل رئاسة مجلس الوزراء، كجزء من إصلاح بعض القوانين المهمة بناءً على نظام الإثبات الجديد، لإثبات هذه القضايا.
  • كما اعتمد هذا القانون في 28 ديسمبر 2023 الموافق الرابع والعشرين من جمادى الأولى 1444 هـ.
  • وينص على أن قبول الشهادات بالصيغة القديمة المعروفة للأفراد بعدم الاعتماد أو قبول الشهادة في القضايا الخلافية المتنازع عليها، والتي تتجاوز مبلغ ألف ريال سعودي، بحيث أن هذا القانون يحد من جرأة بعض الناس في هذه القضية الخطيرة.

الفرق بين الإقرار والقرائن في النظام الجديد

اشتمل نظام الإثبات في المملكة العربية السعودية على عدة أدوات مختلفة، وقد يكون من بينها التأكيد والإثبات، والتي تتبيّن من خلال ما يلي:

  • الاعتراف من الشخص بارتكاب جريمة أو واقعة. حيث يجب أن يكون الاعتراف أمام المحكمة وفي نفس القضية، مما يعني أنه إذا تم قبول حقيقة معينة في قضية أخرى، فلا يعتبر ذلك قبولًا، ويكمن الدرس في الاعتراف أمام القاضي في نفس الواقعة.
  • القرائن، وذلك لأن هذا النظام يسمح للمحكمة بوضع الافتراضات وفحص درجة صحتها، لخدمة أغراض إجراءات التقاضي.

قد يهمك أيضًا:

تحميل تطبيق توكلنا 2023 … خطوات التسجيل وطريقة تحميل الجواز الصحي

كيفية الحصول على إعفاء لقاح كورونا – الصحة السعودية

شروط الحصول على قرض الأسرة من بنك التسليف السعودي 2023