موعد ليلة القدر 2023..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز موعد ليلة القدر 2023، وهى ليلة العتق من النار التى ينتظرها المؤمنون كل عام فى شهر رمضان المبارك لتكثيف العبادة والدعاء.

وليلة القدر من اعظم الليالى فى شهر رمضان المبارك لان الله سبحانه وتعالى انزل فيها القرآن الكريم على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وهى تعرف بليلة العتق من النار وهى تأتى مرة واحدة كل عام فى شهر رمضان المبارك.

عظمة ليلة القدر 2023

وليلة القدر من الليالى الوترية فى شهر رمضان المبارك وتبدأ الليالى الوترية من يوم 20 رمضان، وهى العشر الأواخر من الشهر الكريم وهى أعظم الأيام التى يستجيب الله فيها الدعوات ويضاعف الحسنات ويعتق عباده من النار.

كيفية الدعاء فى ليلة القدر 2023

ويجب فى ليلة القدر تكثيف الدعاء مع التيقن من إجابة الدعاء فإن عدم اليقين بإستجابة الدعاء قد يمنع استجابة الدعاء لذا على العبد أن يكون على يقين من ان الله سبحانه وتعالى سيستجيب الدعاء ويتقبله، مع العلم أن الإلحاح والإصرار على الدعاء أمور يحبها الله لإستحابة الدعوات فالله يحب العبد الملح بالدعاء.

أهم الادعية المستحبة فى ليلة القدر 2023

ومن أهم أدعية ليلة القدر استغفار من مل ذنب والدعاء بالعفو من الله والإكثار من الصلاة على سيدنا محمد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلاة، وكذلك دعاء “اللهم إنك تحب العفو فأعف عنا”، كما يجب الإكثار من طلب العتق من النار والدعاء بتيسير الرزق الحلال وصلاح الحال، وأيضا دعاء “ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، والدعاء للزوج أو الزوجة بصلاح الحال وراحة النفس و البال.

وأفضل وقت للدعاء فى العشر الأواخر من رمضان هو وقت السجود فإن أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد، وطول السجود والتضرع إلى الله والدعاء بكل مايتمنى العبد مع اليقين بأن الله سيستجيب، حيث يجب استغلال هذه الأيام وعدم ضياع الفرصة لأن الرحمات والنفحات الربانية مفتوحة فى هذه الأيام.

وبجانب الصلاة والدعاء فى ليلة القدر يجب قراءة ماتيسر من القرآن فإخياء ليلة القدر ممتدد حتى مطلع الفجر والملائكة فى حال صعود وهبوط، هذا بالإضافة إلى شكر الله عز وجل على أنه وفقنا فى إحياء ليلة القدر وغيرنا محروم من هذه النعمة، مع ضرورة التصدق لله فى هذه الليلة بما نستطيع فالصدقة لها أجر عظيم خاصة هذه الليلة.

موعد ليلة القدر 2023

وتكون ليلة القدر فى أحد الليالى الفردية او ماتغرف بالوترية فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفى عام 2023، تبدا العشر الأواخر من رمضان وليلة ٢١ رمضان تكون من مغرب يوم الخميس الموافق 21 ابريل 2023 وتستمر حتى فجر الجمعة الموافق 22 ابريل 2023 وهكذا تتوالى الليالى حتى فجر يوم السبت الموافق 30 ابريل 2023، ويكون موعد ليلة القدر 2023 خلال هذه الليلة التى ذكرناها، لذا يجب تكثيف الدعاء والصلاة والعبادة خلال هذه الأيام خاصة من وقت المغرب وحتى مطلع الفجر.

علامات نميز بها ليلة القدر

وهناك علامات أطلعنا الله عليها سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم للتعرف على ليلة القدر ومن هذه العلامات:-

– سلام هى حتى مطلع الفجر.

– يكون الطقس بها معتدل ليس به حرارة شديدة ولا برد قارس.

– يشعر فيها المسلم بالراحة والطمأنينة

– تكون فى أحد الليالى الفردية فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

– فى صباح ليلة القدر تسطع الشمس بدون شعاع وتشبه القمر حتى يكون بدر.