منتدى السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر ينطلق في الرياض خلال أكتوبر ، حيثُ تستضيف العاصمة الرياض في الفترة ما بين 23 إلى 25 أكتوبر 2023، النسخة الافتتاحية لـ”منتدى مبادرة السعودية الخضراء” و”قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”.

يتم استضافة هذين المؤتمرين، انطلاقًا من دور المملكة الريادي في الحفاظ على المناخ ودعم جهود المجتمع الدولي في مواجهة التحديات الرئيسية المرتبطة بالبيئة؛ وهما المبادرتان اللتان أعلن عنهما الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء أواخر مارس الماضي، وحظيتا بتفاعل عالمي كبير.


منتدى السعودية الخضراء

منتدى السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر في الرياض

يأتي تنظيم المملكة العربية السعودية لهذين الحدثين المُهمين، في إطار تصميمها على إحداث تأثير عالمي دائم، في مواجهة ظاهرة التغيّر المناخي وحماية الأرض والطبيعة، والإسهام بشكل قوي وفاعل في تحقيق المستهدفات العالمية؛ بما يدفع عجلة مكافحة الأزمات المُرتبطة بالمناخ بشكل منسق إقليميًا ودوليًا.

فيروس الجوكر يهاجم ملايين هواتف الأندرويد ويسرق بياناتهم المالية عبر هذه التطبيقات!

كما وجهت المملكة دعوات لحضور منتدى مبادرة السعودية الخضراء وقمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إلى العديد من رؤساء دول العالم والمسؤولين الحكوميين، إضافة إلى الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات في الدول المدعوّة، وعدد آخر من رؤساء المنظمات الدولية والأكاديميين وأصحاب الاختصاص في المجال البيئي ومؤسسات المجتمع المدني.

ومن الجدير بالذكر أيضا، أن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، تستهدفان زراعة 50 مليار شجرة في المنطقة، وتخفيض الانبعاثات الكربونية، بما نسبته أكثر من 10% من الإسهامات العالمية، إذ تأتيان ضمن مساعي المملكة الجادة لتعزيز شراكتها إقليميًا ودوليًا، في مواجهة التحديات البيئية والتغلب عليها؛ حماية لكوكب الأرض ودعمًا لجهود مكافحة التغيُّر المناخي، بهدف الحفاظ على بيئة وصحة إنسان المنطقة والعالم.

دعم أميركي لمبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

أصدرت السعودية والولايات المتحدة، تصريحاً مشتركاً في ختام زيارة المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيري للمملكة. تضمن التزام البلدان بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي بجدية وعلى وجه السرعة.

مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 10 مترجمة كاملة

وبحسب التصريح، فإن البلدان سيعملان على تعزيز تطبيق اتفاقية باريس والتشجيع الفعال لقمة ناجحة لدول مجموعة العشرين في إيطاليا. والدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في غلاسكو. ويؤكد كلا البلدين أهمية تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واتخاذ إجراءات للتكيف المناخي خلال العقد الحالي لتلافي النتائج المترتبة على التغير المناخي، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس”.

كما أكد البلدان عزمهما على العمل معا في، دعم مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر دعما فاعلا والمشاركة الثنائية فيهما. بما في ذلك في مجال الطاقة النظيفة، والزراعة المستدامة، واستخدام الأراضي. وكذلك تعزيز الجهود المبذولة تحت مظلة منتدى الحياد الصفري للمنتجين، بما في ذلك تخفيض غاز الميثان، والاقتصاد الدائري للكربون، وتقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز الكربون وتخزينه.

والعمل أيضا على التعاون حول المستقبل الواعد للهيدروجين النظيف لمعالجة أصعب القطاعات خفضًا للانبعاثات. والعمل بالشراكة من أجل تسريع تطوير الهيدروجين النظيف واستعماله، واضعين بعين الاعتبار مبادرات كلتا الدولتين في هذا الشأن. وأيضا التعاون حول تسريع استعمال الطاقة النظيفة وأنظمة الكهرباء قليلة الانبعاثات في المنطقة، وتشجيع الشراكات في القطاع الخاص.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
السبت 4 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

موعد تسليم الكتب المدرسية 2023/1444 في السعودية – كامل التفاصيل

10 شركات تكنولوجية عالمية تتفق لفتح أكاديميات وبرامج تدريبية في الرياض

عروض ساكو Saco بالسعودية بمناسبة العودة للمدارس حتى نفاذ الكميات 2023