أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات

Advertisement

Advertisement

ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي بمقدار 75 نقطة أساس على التضخم بالبلاد

ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي بمقدار 75 نقطة أساس على التضخم بالبلاد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

Advertisement

ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي .. قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل الاتفاقيات الخاص بإعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس إلى النسبة التالية 3.75%، ويقدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز”، من خلال هذه المقالة، ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي بمقدار 75 نقطة أساس على التضخم بالبلاد.

Advertisement

سعر الفائدة البنك المركزي السعودي

الاسثتمار الحقيقي الاسثتمار الامن افضل شركة استثمار حقيقة

حالة من سوء الأوضاع الاقتصادية تسيطر على جميع دول العالم، منذ الحرب الروسية الأوكرانية، حيث ارتفعت معدلات التضخم الاقتصادي، في العالم، ما ترتب عليه رفع قيمة الفائدة على الدولار، وبالتبعية رفع قيمة الفائدة على جميع العملات، كمحاولة للسيطرة على التضخم، مما تسبب ذلك في رفع كبير في الأسعار على جميع السلع والخامات والمنتجات، وهو ما يؤثر بالسلب على البشر في جميع أنحاء العالم.

الريبو في السعودية

Advertisement

أعلن البنك المركزي السعودي في بيان له عن أنه يعمل على التنسيق الدائم من أجل الاتساق مع الهدف الخاص بالبنك المركزي السعودي في المحافظة، والعمل على الاستقرار المالي، وفي ضوء هذه التطورات العالمية، قام البنك المركزي السعودي بإقرار رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بالمقدارالتالي 75 نقطة أساس إلى 3.75%، والعمل على رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس وهو “الريبو العكسي”، بالمقدارالتالي 75 نقطة أساس إلى 3.25%.

معنى الريبو

والريبو هي اتفاقية إعادة الشراء، وهي شكل من أشكال الاقتراض قصير الأجل خاصة في الأوراق المالية الحكومية، يبيع الوكيل الضمان الأساسي، للمستثمرين، ويشتريه منهم مرة أخرى، بعد فترة وجيزة، في اليوم التالي عادة، بسعر أعلى قليلا، ويعد سوق إعادة الشراء، أو سوق الريبو، مصدر أموال مهم، للمؤسسات المالية الكبيرة، في القطاع المصرفي غير الإيداعي، والذي نما لمنافسة القطاع المصرفي الإيداعي التقليدي.

ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي بمقدار 75 نقطة على أساس التضخم
ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي بمقدار 75 نقطة على أساس التضخم

ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي السعودي

Advertisement

وكان البنك المركزي الأمريكي “مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي”، برفع أسعار الفائدة على كافة الأموال الاتحادية، بداية من أمس الأربعاء، بواقع 75 نقطة أساس، حتى تصل إلى نسبة 3.25%، من 2.5%، في ظل استمرار اتخاذ عدد من القرارات من أجل العمل على تحسين عملية التضخم الشديد في البلاد.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة إلى 3.25%

ويعد الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”، هو من يقود الأمر في جميع دول العالم، حيث تضطر الدول الأخرى، إلى اتباع نفس المنهج الخاص بالفائدة من أجل العمل على تجنب التأثيرات السلبية على الاقتصادات الخاصة بكل دولة وفقا لسياستها النقدية، حيث تجذب أسعار الفائدة العالية، في الولايات المتحدة الأمريكية عدد هائل من الاستثمارات العالمية، ويعد ارتفاع قيمة الدولار، هو ارتفاع كبير وصل إلى مستويات عالية منذ 20 عام، وهذه القوة سوف تساعد أمريكا، ولكن للأسف يضر باقتصاد الدول الأخرى، لأنه سيعمل بشكل عكسي على ضعف الاقتصادات الأخرى للدول الأخرى.

قد يهمك:-

سيولة الاقتصاد السعودي تحافظ على مستوياتها العالية فوق 2 تريليون دولار !

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

وترقبت العديد من البنوك المركزية بجميع دول العالم، القرار الخاص بالفيدرالي الأمريكي، باهتمام واسع خلال الأيام الحالية، نظرا لأهمية القرارات من تأثيرات هامة قد تكون حادة على كافة الاقتصادات العالمية، حيث جميع دول العالم تحاول بكل جهد مواجهة التضخم المرتفع، ولكن عندما يتعلق الأمر بالعمل على مكافحة ارتفاع الأسعار، فرفع أسعار الفائدة في أمريكا للأسف سوف يكون له تأثير كبير لأي فرد يعيش في دولة أخرى.

اقرأ أيضا:-

البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس

قدمنا إليكم قراءنا الأعزاء، من خلال هذه المقالة، رفع معدل الاتفاقيات الخاص بإعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس إلى النسبة التالية 3.75%.

Advertisement

Advertisement

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.