كيفية الحصول على إعفاء لقاح كورونا، تهدف وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين فيها، وذلك من خلال تقديم الخدمات الصحية المهمة، ومنها حجز موعد تطعيم كورونا، وكذلك حجز موعد كشف كورونا، وخدمة جرعات كورونا، وأيضًا خدمة إعفاء لقاح كورونا، بشرط أن يتوفر في الشخص المعفي بعض الشروط الهامة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على خطوات الحصول على إعفاء لقاح كورونا في السعودية.

 

ما هو لقاح كورونا في السعودية

ثبت أن الحصول على اللقاح فعال للغاية في الوقاية من فيروس كورونا والحد من انتشاره، لذلك تمت الموافقة رسميًا على عملية التطعيم في المملكة، بالإضافة إلى قدرة اللقاح على تقليل شدة الأعراض الناتجة عن العدوى.

كما يعمل اللقاح على تكوين مجموعة من الأجسام المضادة بداخله، للحماية من تفاقم أعراض الإصابة، وكشفت وزارة الصحة بالسعودية عن وجود مجموعة من اللقاحات التي تم اعتمادها رسميًا.

 

ما هي خدمة إعفاء لقاح كورونا

يعتبر الإعفاء من تلقي لقاح كورونا من الخدمات التي أعلنت عنها وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية. وذلك لجميع المواطنين والمقيمين، بسبب وجود مجموعة من الحالات المستبعدة من صندوق كورونا.

كما يمكن للأفراد المختلفين تلقي الخدمة من خلال تقديم مجموعة من التقارير الطبية للجهة المختصة لجميع الحالات المستبعدة من التطعيم. وتستغرق عملية التقديم حوالي خمسة أيام. مع العلم أنه لا يوجد رسوم على الخدمة، ويتم توفيرها مجانًا.

 

الحالات المستبعدة من الإعفاء

يوجد العديد من الحالات التي وافقت عليها وزارة الصحة بالمملكة. بحيث تستطيع هذه الحالات أن تستفيد من خدمة تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا. ومن بينها من تعرضوا لفرط الحساسية لأحد مكونات لقاح معروف مثل: البولي إيثيلين جلايكول، وهو يعتبر من أبرز المكونات في كل من لقاح فايزر ومودرن، إلى جانب وجود مادة أخرى “بولي سوربات” في لقاح أسترازينيكا.

كما يجب الانتباه إلى أن هذه الاستثناءات مؤقتة. والسبب الرئيسي في ذلك هو التغييرات وتطور الأحداث التي تعرض اللقاح للخطر. والتي تجرى وفقًا لعدة دراسات حول الفيروس، نتيجة تطوره المستمر حتى الآن.

 

شروط الحصول على إعفاء لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الشروط. والتي يجب توافرها للحصول على الإعفاء من تلقي لقاح كورونا. بحيث تتمثل هذه الشروط من خلال ما يلي:

  • ينبغي التأكد من صحة البيانات المدخلة، وذلك لأن البيانات غير الصحيحة سوف تسبب رفض الطلب.
  • كما يجب على مقدم الطلب تقديم بطاقة هوية وطنية أو بطاقة هوية مقيم من أجل استلام الطلب.
  • كذلك يجب إدخال المستندات بتنسيق PDF. مع الأخذ في الاعتبار أن حجم المستندات يجب ألا يتجاوز 1 ميجا بايت. وفي حالة تقديم طلب، لا يمكن تقديم طلب جديد.
  • كما تتمتع السلطة الصحية المختصة المسؤولة عن رعاية الطوارئ بالحق في رفض أي طلب تعتبره غير مناسب للمراجعة.
  • أيضًا تشمل خدمة الإعفاء جميع المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية.
 
قد يهمك أيضًا: