تستورد البلاد حول العالم الكثير من السلع وفقاً لمعايير وشروط معينة، حيث تستورد سوريا العديد من السلع التي تلبي احتياجات المستهلكين في الأسواق، وتعد الهواتف الذكية من أهم مستوردات سوريا، ولكنها تخضع إلى عدة شروط من أجل أن تعمل داخل الدولة السورية.

فهنالك العديد من الإجراءات المتبعة من أجل التصريح عن الهواتف الخلوية المستوردة من الخارج إلى سوريا، وتمكينها في سوريا، أي من أجل أن تعمل داخل البلاد.

فتخضع الهواتف الخلوية المستوردة إلى عدة معايير، وأهمها أجور التصريح الإفرادي أو ما يُعرف بالرسوم الجمركية، حيث يتم دفع مبلغ إضافي من المال في حال شراء هاتف محمول من خارج سوريا،

ويأتي ذلك من أجل تشغيل هذه الهواتف على الشبكة السورية للاتصالات.

وقد صرحت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في سوريا عن إيقاف التصريح الإفرادي على الهواتف الخلوية بشكل مؤقت، وبدأ التطبيق بهذا القرار من يوم الخميس الواقع في 18 آذار 2023، وسيستمر هذا الإيقاف المؤقت حوالي ما يقارب ستة أشهر.

ويرى الكثير من المحللين أن هذا التعليق المؤقت جاء في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في سوريا، كما أن الدولار الواحد قد تجاوز 4700 ليرة سوريا في تداولات اليومين السابقين.

حيث يتم دفع المستوردات من خارج سوريا بهذه العملة الغير مستقرة “الدولار الأمريكي”، بالإضافة إلى قيمة الرسوم الجمركية عليها.

ولكن ذلك يتم وفقاً لسعر الصرف المحدد بشكل مسبق من قبل البنك المركزي، والذي يبلغ اليوم حوالي 1256 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

كما وقد صرحت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد على أن هذا القرار هو مجرد تعليق مؤقت من أجل القيام بالعديد من الدراسات، حيث سيتم إعادة الرسوم الجمركية بشكل طبيعي فور الانتهاء من هذه الدراسات التنظيمية.

كما وتتراوح قيمة الرسوم الجمركية على الهواتف الخلوية المستوردة من الخارج ما بين 50000 ليرة سورية إلى 250000 ليرة سورية وربما أكثر، فذلك يعتمد بشكل كبير على نوع الجهاز ومواصفاته، بالإضافة إلى العديد من المعايير الأخرى المهمة.

كذلك يرى الكثير من المحليين أن هذا الإيقاف الجمركي المؤقت، قد أُقر من أجل القدرة على تحديد قيمة الرسوم الجمركية على الهواتف الغير مصرح بها على الشبكة السورية، بشكل أدق مستقبلاً.

حيث يرى البعض أن هذا التعليق قد جاء بسبب عدم استقرار سعر صرف الدولار الأمريكي حتى هذه اللحظة.

كما من المتوقع أن ترتفع قيمة الرسوم الجمركية على الهواتف الخلوية المستوردة، عند انتهاء الإيقاف المؤقت للتصريح الإفرادي، تزامناً مع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي.

وقد قامت الهيئة الناظمة للاتصالات بالتعديل على قيمة الرسوم الجمركية على الهواتف المستوردة من خارج سوريا، ذلك في الشهر الثامن من العام الماضي 2023، حيث رفعت قيمة هذه الرسوم.

من المتوقع أيضاً أن يستمر التعليق المؤقت على الرسوم الجمركية إلى ما يقارب السنة، فهل سترتفع قيمة الجمرك بشكل كبير فور الانتهاء من هذه المدة؟