فرص عمل في تركيا تصل إلى 6500 فرصة  في 37 مصنعاً مختلفاً توفرها ثلاث ولايات وهي : موش وآغري وأرضروم .حيث تسمى الولايات السابقة بمدن النسيج وتم تشييدها بدعم من الحكومة في تركيا بغية زيادة عدد ورش النسيج في شرق تركيا تحديداً. الأمر الذي لا يهدف إلى زيادة الصناعة وتوفير فرص عمل فحسب بل يسعى لتقليص عدد الهجرات من شرق إلى غرب تركيا. من المعروف أن قطاع النسيج من أهم القطاعات التي تنهض بالاقتصاد المحلي في تركيا وتحد من الهجرات إلى غرب تركيا. لذلك تسعى الحكومة التركية إلى دعمه وتعزيزه باستمرار دوناً عن غيره.

ولاية أرضروم .. متأخرة ولكن تنمو بسرعة

كانت مدينة آرضوم آخر من ينضم إلى مدن النسيج من بين جميع الولايات الموجودة حالياً. رغم انضمامها المتأخر, استطاعت المصانع المشيدة فيها من توفير فرص عمل لعدد كبير من العاملين في تركيا. وذلك بتمام اكتمال مرحلتها الأولى فقط. وفي الوقت الحالي قامت هذه الولاية بمجموعة من الإنجازات. ومنها :

  • يصل مجموع عدد العاملين في الوقت الحالي بأرضروم إلى حوالي 1000 عامل وعاملة.
  • كما يتم الإنتاج في 4 مصانع رئيسية. وتقوم هذه المصانع الآن بتصدير ما تنتجه من نسيج إلى 11 دولة مختلفة.
  • أخيراً , من المتوقع أن توفر الولاية فرص عمل ل 5500 عامل عند اكتمال تشغيل كافة المراحل.

هذا وأشار مدير منظمة المنطقة الصناعية المدعو فيرات كاراكايا. إلى الجهود المبذولة في عمليات التحديث والتنمية المستمرة لقطاع النسيج في تركيا بما فيها أرضروم. قائلاً : “تستمر أعمالنا في ترتيب وتنظيم مشروع مدينة النسيج بمدينتنا ونعمل حالياً في المرحلة الثالثة” .وأكمل : “كما سيتم إنشاء ثلاث مصانع على الأقل خلال المرحلة الثالثة”.

مميزات ولاية آغري وفخامة صناعتها وما توفره من فرص عمل في تركيا

أما عن مدينة أغري في شرق تركيا. فبدأت صناعة النسيج في مصانعها منذ ثلاثة أعوام وبقيت مستمرة إلى الآن. وتفوقت في عملها فاكتفت بما تصنعه من منتجات في مصانعها محلياً. والفائض من منتجاتها يتم تصديره إلى 20 دولة مختلفة. جدير بذكره , لقد أتمَّ الإنتاج في مدينة آغري المراحل الثلاث الأولى من أصل 4 مراحل تتألف منها عملية الإنتاج. لقد قال أرهان تنكجي وهو الأمين العام للإدارة الخاصة الإقليمية : “يبلغ مقدار الاستثمار الذي أنفقته ولاية أغري ما يقارب 70 مليون ليرة”.  كما تابع : “ومن المقرر استثمار ما يقرب من 120 مليون ليرة، فور انتهاء أعمال المرحلة الرابعة. كما توفر الولاية فرص عمل لحوالي 2000 شخص في تركيا  في خمسة مصانع”.

ولاية موش التي تتميز بحجم صادراتها الكبير

وأخيراً , ولاية موش , توفر الأخيرة  فرص عمل لحوالي 3500 عامل في تركيا. فضلاً عن كونها تضم  28 مصنعاً لصناعة النسيج. كما ترسل ما تصنّعه لشركات عالمية متعددة. كذلك , لها دور كبير في نهوض الاقتصاد المحلي في البلاد كونها تصدر منتجاتها –الرياضية  بشكل خاص- إلى 54 دولة مختلفة. وهذا يعود عليها بمكاسب تصل إلى 100 مليون ليرة بشكل سنوي.

إنّ قطاع النسيج هو من أحد القطاعات الرئيسية في تركيا. فهو الذي قلّص عدد هجرات المواطنين من الشرق إلى الغرب من جهة. وهو السبب في نشوء فكرة “الهجرة العكسية” –أي الهجرة من الغرب إلى الشرق-  من جهة ثانية. بمعنى آخر , نسبةً لازدهار القطاع في شرقِ البلاد فإنّ المواطنين يقومون الآن بتقديم طلب توظيف للعمل في مجال صناعة النسيج في المدن الكبرى في حال توافرها لكل شخص مؤهل منهم.

……………………
مقالات قد تعجبك :