الهيئة السعودية للملكية الفكرية تعلن عن أكثر من 37 ألف طلب علامة تجارية، حيثُ استقبلت الهيئة السعودية للملكية الفكرية حوالي 36947 طلبا للحصول على العلامات التجارية في 2023 من داخل المملكة وخارجها.

صرّح المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية “ياسر الحكمي” أن عدد طلبات العلامة التجارية في السعودية القادمة من داخل المملكة بلغ 23710 ما نسبته 64%، خلال العام الجاري، بينما عدد الطلبات من خارج السعودية وصل إلى 13237 طلبا ما نسبته 36%، من مجمل الطلبات المقدمة، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.


37 ألف طلب علامة تجارية في المملكة العربية السعودية 

الهيئة السعودية للملكية الفكرية

حول انتهاك العلامات التجارية في السعودية، أكد الهيئة قامت أخيرا بإطلاق حملة تفتيشية للتحقق من التزام المحال التجارية بأنظمة الملكية الفكرية وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والأمن العام ونتج عن هذه الزيارات ضبط أكثر من 40 ألف مادة منتهكة للعلامات التجارية.

اقرأ أيضا: العثور على جثمان الفنانة السعودية اريج عبدالله .. ماسبب وفاة اريج عبدالله وماهو مرضها!

حيث يتم استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين، إضافة إلى بدء الهيئة باستقبال دعاوى انتهاكات العلامات التجارية. بالسعودية بعد انتقال اختصاص إنفاذ العلامات التجارية من وزارة التجارية حيث تم استقبال ما يقارب 100 دعوى انتهاك للعلامة التجارية.

وأضاف “أما فيما يخص العقوبات، فتتم معاقبة المخالفين بعقوبة السجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أعوام. أو غرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على مليون ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين وذلك بحسب ما تحدده الجهة القضائية”.


الهيئة السعودية للملكية الفكرية

طلب علامة تجارية

وتسعى الهيئة السعودية للملكية الفكرية لتعزيز التعاون مع شركائها بتوفير الممكنات والأدوات. التي تسهم ‏بفعالية في تعزيز تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، لذلك تدعو الهيئة المبتكرين في مجال الأبحاث العلمية الزراعية ‏تركيز جهودهم في استنباط أصناف نباتية جديدة وتعظيم الفائدة منها بتسجيلها كحق ملكية فكرية لاكتساب الميزة التنافسية التجارية التي تتمثل في منع الغير من استغلالها أو عرضها وبيعها دون تصريح من صاحب الحق.

قد يهمّك أيضا: تعرف على وثيقة تأمين المصريين العاملين في الخارج لعام 2023

فيما نوّهت الهيئة سابقاً أن الأسماء التجارية في السعودية تعتبر إحدى الأمور التي يسعى إليها العديد من أصحاب الشركات أو الأعمال. بهدف الحصول عليها ويوجد شرط ألا تكون تم تسجيلها مسبقًا في وزارة التجارة السعودية والهيئة السعودية للملكية الفكرية. كما أن وزارة التجارة في السعودية كانت قد أعلنت أنه أصبح هناك إمكانية الاستعلام عن الأسماء التجارية المسجلة بالفعل في وزارة التجارة السعودية. وأعلنت أيضًا أنه لن يتم قبول أي اسم تجاري متواجد فيما سبق ضمن الأسماء التجارية الموجودة.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاثنين 27 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

طريقة ورابط تقديم مسابقة توظيف إدارة السجون .. إدارة السجون تتيح (846) منصب

خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيًا في السعودية 2023

حجز تذاكر ليلة تريو الرياض رأس السنة 2023 في بوليفارد رياض سيتي