أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات

Advertisement

Advertisement

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية 1443-2022

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

Advertisement

نقدم لكم في منصة تجارتنا نيوزشروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية السعودية، الاستثناء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، شروط الإعفاء من الضريبة العقارية، الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول، من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية، ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها، من يتحمل الضريبة العقارية.

Advertisement

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، يبحث العديد من الأشخاص عن موضوع الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية.

الاسثتمار الحقيقي الاسثتمار الامن افضل شركة استثمار حقيقة

إذ يعد النظام الضريبي أحد أهم الوسائل  التي تستخدمها الحكومة في أي بلد حول العالم، لتحصيل المال العام التي تحتاج إليه من أجل تلبية حاجاتها الإنفاقية على الخدمات المختلفة.

لذلك تم فرض التشريعات الجديدة والخاصة بدفع الضرائب على مختلف القطاعات في المجتمع. ومع زيادة التطور في المجتمع والأنظمة الاقتصادية، تطور معه أيضاً النظام الضريبي وأُنشأت ضرائب جديدة في المملكة العربية السعودية لم تكن توجد قبلاً. وجدير بالذكر أنه تم الاستغناء عن بعض الضرائب القديمة التي كانت موجودة في السابق. ومن أهم الضرائب الحديثة “ضريبة القيمة المضافة”، أو “ضريبة التصرفات العقارية”.

Advertisement

وقد تصدرت محركات البحث الكلمات البحثية التالية: “شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية”، “الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية السعودية”، “الاستثناء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية”، “شروط الإعفاء من الضريبة العقارية”، “الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول”، “من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية”، “ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها”، “من يتحمل الضريبة العقارية”.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة تفرض على المالك بنسبة مئوية محددة في حال قام بأي فعل ينقل من خلاله حق ملكية عقار أو حق التملك. وذلك إما يكون بقصد التملك أو  بقصد امتلاك الربح أو أي حق آخر مشابه. كما ويشمل بيع العقارات نقل الأسهم في الشركات أو الكيانات التي هي المالك الفعلي أو الاقتصادي – بشكل مباشر أو غير مباشر – للعقارات في المملكة. وللمزيد من المعرفة حول ضريبة العقارات في السعودية، لا بد لك من استشارة المختصين في هذا المجال، وهم المستشارون القانونيون والماليون.

إقرأ أيضاً: “رسمياً ” نتيجة الشهادة الاعدادية الجيزة 2022 بالاسم ورقم الجلوس

Advertisement

الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية

قررت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن التحويلات العقارية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة للعقار على النحو التالي:

قسمة التركة. أخذ رهن عقاري لاستخدامه كضمان لقرض أو للحصول على قرض. حيث يتم فرض ضريبة بنسبة 5٪ على قيمة العقار أو سعر بيعه أيهما أعلى. أو قيمة هذا العقار في السوق.

شروط الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية

تم وضع العديد من الشروط والتعديلات على لائحة ضريبة القيمة المضافة، وهذه الشروط هي:

  • لم يتم استغلال العقار لمدة 12 شهرًا.
  • في الحالة الثانية ،يجوز لأي شخص نقل الملكية إلى السلطة المختصة دون إقرار أو تعويض في ظروف معينة.
  • عند نقله إلى وكالة عامة أو عند تنفيذ وصية قانونية موثقة.
  • عندما يتم تقديم هدية للممتلكات دون أي تكلفة ،مع تسجيل التحويل في السجلات العامة.
  • الحالة الخامسة هي نقل الملكية من جهة حكومية بصفتها سلطة عامة.

إقرأ أيضاً: شروط إسقاط المركبة الكترونياً عبر ابشر ومعرفة خطوات تنفيذ الخدمة عبر الموقع الرسمي للمنصة

قدمنا لكم في هذا المقال شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، على أمل أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة.

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية السعودية، الاستثناء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، شروط الإعفاء من الضريبة العقارية، الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول، من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية، ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها، من يتحمل الضريبة العقارية.

Advertisement

Advertisement

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.