نقدم لكم في منصة تجارتنا نيوزشروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية السعودية، الاستثناء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، شروط الإعفاء من الضريبة العقارية، الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول، من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية، ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها، من يتحمل الضريبة العقارية.

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، يبحث العديد من الأشخاص عن موضوع الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية.

إذ يعد النظام الضريبي أحد أهم الوسائل  التي تستخدمها الحكومة في أي بلد حول العالم، لتحصيل المال العام التي تحتاج إليه من أجل تلبية حاجاتها الإنفاقية على الخدمات المختلفة.

لذلك تم فرض التشريعات الجديدة والخاصة بدفع الضرائب على مختلف القطاعات في المجتمع. ومع زيادة التطور في المجتمع والأنظمة الاقتصادية، تطور معه أيضاً النظام الضريبي وأُنشأت ضرائب جديدة في المملكة العربية السعودية لم تكن توجد قبلاً. وجدير بالذكر أنه تم الاستغناء عن بعض الضرائب القديمة التي كانت موجودة في السابق. ومن أهم الضرائب الحديثة “ضريبة القيمة المضافة”، أو “ضريبة التصرفات العقارية”.

وقد تصدرت محركات البحث الكلمات البحثية التالية: “شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية”، “الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية السعودية”، “الاستثناء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية”، “شروط الإعفاء من الضريبة العقارية”، “الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول”، “من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية”، “ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها”، “من يتحمل الضريبة العقارية”.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة تفرض على المالك بنسبة مئوية محددة في حال قام بأي فعل ينقل من خلاله حق ملكية عقار أو حق التملك. وذلك إما يكون بقصد التملك أو  بقصد امتلاك الربح أو أي حق آخر مشابه. كما ويشمل بيع العقارات نقل الأسهم في الشركات أو الكيانات التي هي المالك الفعلي أو الاقتصادي – بشكل مباشر أو غير مباشر – للعقارات في المملكة. وللمزيد من المعرفة حول ضريبة العقارات في السعودية، لا بد لك من استشارة المختصين في هذا المجال، وهم المستشارون القانونيون والماليون.

إقرأ أيضاً: “رسمياً ” نتيجة الشهادة الاعدادية الجيزة 2023 بالاسم ورقم الجلوس

الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية

قررت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن التحويلات العقارية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة للعقار على النحو التالي:

قسمة التركة. أخذ رهن عقاري لاستخدامه كضمان لقرض أو للحصول على قرض. حيث يتم فرض ضريبة بنسبة 5٪ على قيمة العقار أو سعر بيعه أيهما أعلى. أو قيمة هذا العقار في السوق.

شروط الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية

تم وضع العديد من الشروط والتعديلات على لائحة ضريبة القيمة المضافة، وهذه الشروط هي:

  • لم يتم استغلال العقار لمدة 12 شهرًا.
  • في الحالة الثانية ،يجوز لأي شخص نقل الملكية إلى السلطة المختصة دون إقرار أو تعويض في ظروف معينة.
  • عند نقله إلى وكالة عامة أو عند تنفيذ وصية قانونية موثقة.
  • عندما يتم تقديم هدية للممتلكات دون أي تكلفة ،مع تسجيل التحويل في السجلات العامة.
  • الحالة الخامسة هي نقل الملكية من جهة حكومية بصفتها سلطة عامة.

إقرأ أيضاً: شروط إسقاط المركبة الكترونياً عبر ابشر ومعرفة خطوات تنفيذ الخدمة عبر الموقع الرسمي للمنصة

قدمنا لكم في هذا المقال شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، على أمل أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة.

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية السعودية، الاستثناء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية، شروط الإعفاء من الضريبة العقارية، الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول، من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية، ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها، من يتحمل الضريبة العقارية.