شركة ZY التركية تطرح الجرار الكهربائي قريباً في الأسواق. أعلنَ مسؤولٌ كبير في وزارة الزراعة التركية (باك دميرلي) أن الإنتاجَ الضخم لأول جرار كهربائي في تركيا قد يؤجَّل لمدة شهر لينطلقَ في شهر حزيران المقبل بدلاً مِن شهرِ أيّار بسبب وبَاء فيروس كورونا.

وخِلالَ مشاركتهِ في افتتاحِ مشروعِ المدينةِ الزراعية الذكية التابعة لمنظّمةِ الصناعيّين ورجال الأعمال. أكَّد (باك دميرلي) أن هناكَ مساعٍ حثيثة ومشاريعٌ مهمّة في مجالِ النهضة الزراعية وأن المشروع المفتتح هو أحد نتائج هذه المساعي.

وأشارَ (باك دميرلي) إلى ازديادِ أهميّةِ الصناعة الوطنية في مجال الزراعة خصيصاً بعد انتشار وباء كورونا، تحدَّث قائِلاً :

“في وقت تقفُ فيه معظمُ بلدانِ العالم عاجزةً عن توفير احتياجاتها الأساسية في هذهِ الفترة. لم نواجِه أي مشاكل زراعية أو غذائية في بلدنا، التجربة التي نعيشها أظهرت لنا أهمية التمسك بمشاريعنا في المجال الزراعي”.

وذكرَ رئيسُ مجلسِ إدارة شركة “ZY” التُركية المصنّعة للجرار الكهربائي، أوندَر يول. يومَ الإثنين السابق الموافق 7 آذار، في تصريحٍ صحفيّ لهُ:

“الشَركة تلقت طلبات الشراء الأولية، وهناكَ إقبالٌ واسعٌ لشراءِ الجرار الكهربائي محلي الصنع.

كما يوجد لدينا 25 جراراُ كهربائيّاً حالياً على خطِ الإنتاج، وكانَ مِنَ المتوقعِ البدءُ بالإنتاج التسلسلي

للجرار أواخر العام الماضي، إلا أن وباء (كورونا) تسبّب بتأخره”.

وأضافَ اوندَر عن مواصفاتِ الجرار قائِلاً: “ويمكنُ للجرار الزراعي العمل 5 ساعات متواصلة بشحن لمدة 20 دقيقة، كما إنه يعملُ بمحركٍ تبلغُ قوته 140 حِصان، ومن المقررِ أن تقومَ الشركةُ المنتجة، خلال العام المقبل، بتصنيعِ نموذجٍ آخر من الجرار الكهربائي، بميزاتٍ أعلى من الطراز الحالي”.

الإقبال على شراء الجرار الكهربائي ZY

قال المدير العام للبحوث والسياسات الزراعية (TAGEM) أوزكان كاياكان: “إنَّ الطلب على الجرار الكهربائي المحلي مرتفع بالفعل، متوقعاُ بيعَ ما يقارب 1000 جرار بين عشيةٍ وضحاها بمجرد الإعلان عنه”.

وأرجعَ المسؤولُ التركي ارتفاع الطلب على الجرارات الكهربائية إلى أن تكلفة الوقودِ مرتفعة، إذ تقلُّ تكلفةُ

شحنِ الجرار الكهربائي عن سعر الوقود الحالي بـ20% ضِعفاً.

ووفقًا لتقديرات وزارة الزراعة والغاباتز من المتوقع أن يساعد الجرار الكهربائي المزارع على توفير 133000 ليرة تركية (18,720 دولارًا) سنويًا في المتوسط.

اهتمامٌ مباشر مِن الرئيس رَجب طيب أردوغان

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. دشَّن في تموز/ يوليو من العامِ الماضي جراراُ كهربائيّا محلي الصنع، يعد الأول من نوعهِ في البلاد.شركة ZY التركية تطرح الجرار الكهربائي قريباً في الأسواق

جاءَ ذلك في إطارِ مشاركتهِ ضِمن فعاليات النسخة 69 من “عيد الحصاد التقليدي”، في قضاء بولاتلي بالعاصمة أنقرة.

وجلسَ أردوغان على مقعد القيادة بالجرار الكهربائي، وحرثَ الأرض في أحد الحقول، واطّلع على معلومات من المعنيين عن الجرار، وتحدث مع المزارعين والتقط صوراً تذكارية معهم.

كما شارك الرئيس التركي في حصاد القمح، وتولى قيادة حصادة بنفسه. قَبل أن يلقي كلمة أمام الجماهير بمديرية المنشآت الزراعية في بولاتلي.

وتعهد أردوغان في تلكَ المناسبةِ بأن تصبح تركيا إحدى أقوى الدول في الزراعة والثروة الحيوانية. بحلول 2023 الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.