روسيا تقرض بيلاروسيا 500 مليون دولار بعد فرض عقوبات من أوروبا والولايات المتحدة. وذلكَ أثناء عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو محادثاتٍ لليوم الثاني في مدينة سوتشي الروسية. وذلكَ لمناقشة العقوبات المستجدة التي فرضَت من عدة دول في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. على خلفيّة تحويل مسار طائرة متجهة إلى اليونان.

روسيا تقرض بيلاروسيا 500 مليون دولار وسطَ غضبٍ غربي

وافقت روسيا يوم السبت أنّ تقرض بيلاروسيا قرضاً ثاني بقيمة 500 مليون دولار. كما عززَت روسيا دعمها لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو. وذلكَ وسط غضبٍ في أوروبا الغربية بشأن اعتراض وإيقاف طائرة ركاب أوروبية. واعتقال صحفي معارض على ما يبدو كانَ على متنها.

في وقتٍ سابق من هذا الشهر، أرسلَت بيلاروسيا طائرة مقاتلة لتحويل مسار طائرة ركاب تجارية من طراز Ryanair كانَت متجهة لليونان. ثمَ أجبرتها على الهبوط في العاصمة البيلاروسية مينسك. حيثُ قالَت الحكومة البيلاروسية أنها اعترضَت الطائرة بدعوى وجود تهديد بوجود قنبلة. وعلى الرغم من عدم العثور على قنبلة، اعتقلت السلطات في مينسك الصحفي “رامان براتاسيفيتش”، وهو ناشط معارض بارز. إضافةً لشريكته صوفيا سابيجا، وهي مواطنة روسية.

خلال محادثات اليوم الأول من قمة سوتشي في 28 مايو، رفض بوتين رد الفعل الغربي على تحويل مسار الرحلة ووصفه بأنه “انفجار للمشاعر”. ثمَ تم الإعلان عن الدعم المالي في اليوم الثاني من المحادثات بينَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولوكاشينكو يوم السبت 29 مايو. وذلكَ لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عدة دول أوروبية مثلَ ألمانيا، وفرنسا. والتي لحقها انضمام الولايات المتحدة إليها.

دعم روسيا المتواصل لجارتها لبيلاروسيا

هذا وطوال الأحداث المتداعيّة السنة الماضية نتيجة جائحة الكورونا. كانَت روسيا الحليف الرئيسي لبيلاروسيا. حيثُ قدمت الدعم السياسي والفني والمالي للحكومة البيلاروسية العديد من المرات في العام الماضي. آخرها إعلان روسيا أنها ستقرض بيلاروسيا 500 مليون دولار من أصل 1.5 مليار دولار متفق عليها سابقاً. في حين قالَ ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أنّ المحادثات التي جرت يوم 29 مايو غير رسمية بعد.

إلّا أن بيسكوف أكدّ للصحفيين بأن روسيا ستقرض بيلاروسيا الدفعة الثانية من القرض المتفق عليه بقيمة 500 مليون دولار من القرض البالغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار إلى بيلاروسيا “في المستقبل القريب”. في حين ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن مينسك تلقت الدفعة الأولى من 500 مليون دولار في أكتوبر. وستحصل على الدفعة الثانية قبل نهاية يونيو.

كما تعهدَ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنّ روسيا ستتنسق أيضاً زيادة الرحلات الجوية مع بيلاروسيا. وذلكَ لتعويض تأثير حظر الاتحاد الأوروبي للرحلات الجوية.

وقال بيسكوف أن بوتين تكلم أيضاً بموضوع شريكة بروتاسيفيتش الروسية سابيجا. مؤكداً أنّ روسيا ليست غير مبالية بمصير مواطنتها. لكن الكرملين سيأخذ في الاعتبار حقيقة أن سابيجا لديها تصريح إقامة بيلاروسي.

ما العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا؟

في وقت سابق من هذا الأسبوع، وافق الاتحاد الأوروبي على توسيع العقوبات ضد بيلاروسيا. كما فرضت عدة دول أوروبية حظراً على الطيران في بيلاروسيا، إضافةً لحظر شركة الطيران الحكومية التابعة لبيلاروسيا من مطارات الاتحاد.

ثمَ تحركت الولايات المتحدة لمعاقبة بيلاروسيا بدورها بإعلانها أنها ستعيد فرض عقوبات حظر كاملة على شركات بيلاروسية مملوكة للدولة. والتي ستدخل حيز التنفيذ في 3 يونيو. كما قالَت أنها ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في وضع قائمة بالأهداف الإضافية. وفقاً لتصريحات جين بساكي، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض.

كذلك ستتضمن الحملة التي تشنها واشنطن أيضاً تحذيراً من وزارة الخارجية الأمريكية للمواطنين الأمريكيين لتجنب السفر إلى بيلاروسيا. وإشعاراً لشركات الطيران الأمريكية “بتوخي الحذر الشديد عند التفكير في الطيران في المجال الجوي البيلاروسي”. في خين لم تأتي أي أخبار أو تصريحات فعلية عن حظرٍ تام.

اقرأ أيضاً: