روسيا تدرس فرض ضريبة أرباح جديدة على شركات المعادن، حيثُ وحسبَ تصريحات عدد من المسؤولين الروس. فإن شركات إنتاج المعادن والمهيمنين على أسواق المعادن قد ناقشوا مؤخراً الخيارات المتوافرة من أجل تنظيم أسعار المعادن المطلوبة والمستخدمة في البناء. خلالَ اجتماعٍ عقدته وزارة البناء والإعمار الروسية.

وأشارت وكالة “آر بي سي” الروسية للأنباء، “إلى أنّ أهد أكبر وأهم مندوبيّ وزارة الصناعة الروسيّة المشاركين في الاجتماع. قد اقترح علناً وضع ما سمّاه بأسعار استدلاليّة للمنتجات المعدنيّة الرئيسية التي تقوم بالتحكم عالمياً بتكاليف التشييد والإعمار والإكساء مثل المعادن الصلبة والحديد الخام والمطاط الصلب والمعادن الفولاذيّة.

كما أشارت وكالة بلومبيرج للأنباء في وقتٍ سابق من هذا الاسبوع، “أنّه وفق هذا الاقتراح سوف تدفع هذه الشركات التي تبيع وتشتري هذه المنتجات عالميّاً. سواء في السوق المحلية أو الإقليميّة أو الدوليّة بأعلى من الأسعار الاستدلاليّة ضريبة أرباح إضافية. وستستخدم حصيلة هذه الضريبة في صيانة وتشييد المنشآت الحكومية.

وأشارت آر بي سي إلى أن هذه الفكرة تأتي من جانب النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف. كما اقترحت وزارة التشييد استخدام الضرائب الزائدة التي تدفعها شركات التعدين بالفعل نتيجة زيادة أرباحها في تعويض المتضررين من ارتفاع تكاليف مشروعات التشييد.

روسيا تفكّر في التخلي عن الدولار الأميركي

حسبَ ما صرّح بهِ أحد أهم خبراء الاقتصاد في روسيا، “أن الحكومة الروسية يمكن أن تحقق هدفها المتمثل في الابتعاد عن الدولار من خلال خطوة واحدة بسيطة وهي إسقاط الضريبة، التي تفرضها حاليا على مواطنيها مقابل شراء الذهب”.

كما أوضح أستاذ الاقتصاد “فالنتين كاتاسونوف” أنّ المواطنين الروس سيستغنون عن الدولار كأداة للإدخار لصالح الذهب في حال إلغاء ضريبة القيمة المضافة 20% المفروضة عن المعدن النفيس.

وأشار الخبير الاقتصادي، “إلى أنّ عمليات بيع العملة الأمريكية ستؤدي حتما إلى انخفاض سعر صرفها. لكن الخبير استبعد أن تقوم وزارة المالية الروسية بإلغاء ضريبة القيمة المضافة عن الذهب لأن ذلك سيفقد الميزانية الروسية بعض الإيرادات”.

وتعمل روسيا منذ سنوات على تقليص اعتمادها على الدولار وهذا بسبب سياسة العقوبات التي تتبعها موسكو. وفي هذا الإطار تقوم موسكو بتقليص احتياطي العملة الأمريكية لصالح الذهب وعملات أخرى مثل اليورو.

روسيا تدرس فرض ضريبة أرباح جديدة على شركات المعادن …

اقرأ أيضاً :