الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية، تقوم وزارة التربية والتعليم المصرية من إعفاء عدد من الفئات المستحقة الدعم كل عام. حيث تقوم الوزارة بإعفاء أبناء تلك الأسر من سداد المصروفات. وتحدد وزارة التربية والتعليم الفني من كل عام الفئات التي يتم إعفاؤها من نشرة المصروفات المدرسية 2023. وسوف نوضح لكم في السطور القادمة من موقعنا موقع تجارتنا نيوز كافة الفئات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم هذا العام والتي تعد معفاة من المصروفات بشكل كامل. وكذلك الفئات التي يتم اعفاءها بشكل جزئي من جدول المصروفات المدرسية. وكيفية وشروط الحصول على هذا الإعفاء.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية

وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة. فإن هناك عددا من الفئات المعفاة من المصروفات المدرسية والتي ينظمها القانون المصري لعام 2023. وذكر زلطة أن على هذه الفئات تقديم عدد من المستندات وتحقيق عدد من الشروط للحصول على الإعفاء الكامل من جدول المصروفات الدراسية 2023. ومن الفئات المعفاة من المصروفات المدرسية 2023:

  1. يتامي الأب يتم اعفاؤهم بشكل كامل من سداد المصروفات الدراسية لعدم وجود عائل.
  2. كذلك أبناء الأم المطلقة والمعيلة يتم إعفاؤهم من الرسوم الدراسية.
  3. أيضًا من الفئات المعفاة من الرسوم أبناء أصحاب معاش تكافل وكرامة ومصاريف المدارس 2023 لا يتم دفعها بالنسبة لهم.
  4. كذلك أبناء شهداء ثورة يناير يتم إعفاؤهم من المصروفات.
  5. واخيرًا أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة أو المكفوفين وأصحاب الإعاقات يتم إعفاؤهم من المصاريف.
الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد

الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد

 

 

وبحسب ما أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم فإن الإعفاء يكن لمصروفات السنة الدراسية كاملة وليس لتيرم واحد فقط. أما بالنسبة  لـ مصاريف أبناء العاملين بالتربية والتعليم 2023؛ فيقومون بتسديد 50% من قيمة المصروفات الدراسية.

يمكنك كذلك قراءة: تقسيط المصاريف الدراسية من بنك siab في مصر دون فوائد !

الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد

الفئات التي يتم إعفاؤها من المصروفات المدرسية يجب عليها تقديم عدد من الأوراق والمستندات التي تدل على أحقيتها في الإعفاء من المصروفات وتختلف الأوراق المطلوبة بين الفئات المعفاة من المصروفات المدرسية 2023. فعلي سبيل المثال فإن الأوراق المطلوبة من الطلاب اليتامى يكن شهادة وفاة الأب وكذلك بطاقة الرقم القومي للأم بالإضافة إلى تقديم ما يثبت وصاية الآن على الأطفال.

 الفئات المعفاة من المصروفات

الأمر يختلف عند التقديم على طلب شروط الإعفاء من المصروفات الجامعية أو المدرسية لأصحاب معاش تكافل وكرامة حيث يجب تقديم ما شهادة من الضمان الاجتماعي بختم النسر. وكذلك صورة ضوئية ببطاقة صاحب معاش تكافل وكرامة. بالنسبة لأبناء المطلقات يتم تقديم صورة ضوئية لقسيمة طلاب المرأة.

في نهاية المقال قدمنا لكم بالتفصيل الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية. والأوراق المطلوبة للحصول على المعاش.

يمكنك كذلك قراءة:مصروفات العام الدراسي الجديد في مصر ومن هي الفئات المعفاة من الدفع.

كذلك يمكننا قراءة: مصروفات العام الدراسي 2023-2022 للمدارس الرسمية الحكومية في مصر