رسميا.. فتح المساجد بشكل كامل مثل ما قبل كورونا بداية من هذا الموعد. أعلن وزير الأوقاف المصري، دكتور مختار جمعة، في مؤتمر صحفي له أمس الجمعة الموافق السادس من شهر مايو الحالي. عن عودة المساجد للعمل بشكل كامل مثل الوضع القائم قبل كورونا. كما أعلن سيادته عن ضوابط وآليات العمل الجديدة لعودة ما بعد الغلق. كما أعلن عن عودة دور المسجد قوى كسابق عهده. وكذلك عودة الدروس الدينية. كما أجاب معاليه عن سؤال الشارع المصري عن سبب توقيت هذا القرار. حيث ربط البعض هذا القرار بغضب الشارع المصري ضد وزير الأوقاف بعد منعه لصلاة التهجد في رمضان. وكذلك منع صلاة عيد الفطر في الساحات مما أدى إلى المطالبة بإقالته.

هل تم فتح الأضرحة؟

وأعلن الاستاذ الدكتور محمد مختار جمعة. عبر الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف المصرية، وفق تعليمات السيد رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، سوف يتم فتح المساجد طوال اليوم، وكذلك فتح المساجد بشكل كامل ولن يتم غلقها إلا بعد صلاة العشاء. ليس ذلك فقط بل أعلن عودة دور المسجد بشكل كامل حيث سيتم عقد الدورس الدينية بكافة المساجد الكبرى.

و تلقي جموع المصلين خبر فتح المساجد بشكل كامل بالتكبير والتهليل خاصة أنه تم الإعلان عنه لأول مرة أثناء خطبة معاليه في مسجد السيدة نفيسة. وعقب الصلاة عقد المؤتمر الصحفى الذى أعلن فيه موعد عودة المساجد بدءًا من تلك اللحظة وبداية من مسجد السيد نفيسة. وليس من يوم الأحد كما كان مقرر له.

مسابقات الأوقاف في مصر وطريقة التقديم لفرص شاغرة لخطباء المكافأة

كما أعلن معاليه عن عودة فتح زيارة الأضرحة مرة أخرى على مدار اليوم وليس في أوقات الصلاة فقط. وكذلك فتح مقام السيدة زينب.

فتح المساجد بشكل كامل

أخر قرارات وزير الأوقاف اليوم

كما أعلن وزير الأوقاف، صباح أمس العودة عدد من القرارات منها:

  • عودة المساجد إلى حالتها الطبيعية، وفتح مصلى السيدات في كل الصلوات.
  • كذلك عودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية.
  • كما سمح وزير الأوقاف بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة.
  • وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين على مدار اليوم .
  • كذلك سوف يتم فتح مراكز الثقافة الإسلامية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، وعودة المقارئ القرآنية.
  • تخفيض مصاريف المراكز الثقافية لتحفيظ القران.

واوضح وزير الأوقاف أنه تم غلق مسجد الحسين بعد تطويره في أيام شهر رمضان حتى لا يعرض الجموع لخطر الإصابة بفيروس كورونا. وكان من المخطط بالعمل مع مجلس الوزراء والمؤسسات المعنية. فتح المسجد بعد رمضان.

كما أن قرار فتح المساجد بشكل كامل في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية واهتمامه بعمارة بيوت الله. مضيفًا إلى أن في عهد الرئيس السيسي قد تم بناء أكبر عدد من المساجد عن الرؤساء السابقين. كما يدل على اهتمام معاليه بعمارة بيت الله.