تعرف على المستندات المطلوبة لـ استخراج رخصة دراجة بخارية، القيادة على الطرقات من الأمور المعقدة، حيث تتعلق بسلامة الأشخاص والحفاظ على حياتهم. لذلك هناك عدد من الإجراءات التي يجب من خلالها التأكد أن هذا الشخص قادر على القيادة على الطرقات، سواء كانت المركبة التي يقودها سيارة أو دراجة بخارية، أو دراجة نارية.

شروط  استخراج رخصة دراجة بخارية

الدراجة البخارية من المركبات التي تحتاج إجراءات سلامة أكثر من غيرها. فليس هناك مايحميك مثل السيارة، كما أنها تعتمد بشكل كبير على مهارتك في القيادة والقدرة على التوازن.

رخصة قيادة الدراجة البخارية

لذلك هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في الشخص لاستخراجه رخصة قيادة الدراجة البخارية.

ومن أهم تلك الشروط أن يتعرف الشخص على قواعد وآداب المرور للسير على الطرقات كتعلم الإشارات المرورية. ومعنى العلامات التي يتم وضعها على الطرقات.

وكذلك حقوق المشاة، والطرق المخصصة لسير الدراجات وغيرها من الآداب المرورية التي تحافظ على حقوق الدارج والسائر على حد سواء.

من اهم الشروط كذلك التي يجب توافرها في قائد الدراجة هو أن يتمتع بصحة جسدية. تؤهله لقيادة الدراجة وخلوه من الأمراض التي تعوق قدرته على القيادة. حتى لا يتعرض لأزمات صحية مفاجئة تعرض حياته للخطر أثناء القيادة وكذلك حياة المارة.

كما يجب التأكد من قوة نظر قائد المركبة للتأكد من رؤيته الجيدة أثناء القيادة.

يخضع المتقدم للحصول على الرخصة لامتحان شفهي في قواعد المرور وآدابها، كنا يخضع لاختبار عملي للتأكد من تمكنه على القيادة بشكل صحيح وعملي.

مستندات استخراج رخصة القيادة

بعد التأكد من استيفاءك كافة الشروط المطلوبة، وتتوافر بك المواصفات المطلوبة التي تجعلك مؤهل لاستخراج رخصة القيادة، تبقي الخطوة الأخيرة وهى استيفاء المستندات المطلوبة للحصول على رخصتك وهى:

  • في البداية يجب أن يكون معك بطاقة الرقم القومي الخاصة بك والتأكد من سريانها، حيث لا تقبل البطاقات الشخصية المنتهية، وعدد من الصور لها.
  • 4 صور شمسية بخلفية بيضاء.
  • يجب أن يحصل المتقدم الراغب في الحصول على الرخصة، حاصل على شهادة طبية .تفيد خلوه من الأمراض الباطنة، وكذلك كشف نظر.
  • من الأوراق المطلوبة شهادة إتمام الاختبار الشفهي وكذلك الاختبار العملي للقيادة.
  • أن تقدم ما يثبت إقامتك في الدائرة المقدم على طلب استخراج الرخصة من خلالها.
  • صورة من المؤهل الدراسي للشخص. مرفق بالاصل للاطلاع عليه، إن لم يكن مثبت المؤهل الدراسي في البطاقة الشخصية.
  • تقديم مستندات التأمين.
  • ان يكون سن المتقدم للحصول على الرخصة لا يقل عن 18 عام.

تقدم كافة هذه المستندات اصل وصورة مرفقة بطلب نموذج استخراج الرخصة. وكذلك دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج رخصة قيادتك والمقدرة بـ بـ550 جنيها، منها نموذج 256 مرور بسعر 6.5 جنيه، وطابع شرطة بقيمة 15 جنيها.