حل مشكلة المواطنين مع البنوك هي أبرز ما تعمل عليه منظومة الشّكاوي الحكوميّة الموحدة مؤخراً، برئاسة مجلس الوزراء المصري. بالإضافة إلى التعامل مع كل الاستغاثات الخاصّة بالمواطنين خلال الفترة الماضية. و قد نجحت بالتعاون والتّنسيق مع الجهات الحكومية المعيّنة في الاستجابة لهذه الاستغاثات والشّكاوي وحلّها بالكامل.

متابعة مشكلة المواطنين مع البنوك والجهات الحكومية

كذلك فقد استمرّ مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، بالتّأكيد على متابعة جهود المنظومة في تلقّي وفحص شكاوي واستغاثات المواطنين. و مع العمل على سرعة الاستجابة لتلك الشكاوي. ذلك تنفيذاً لتكليفات الدكتور رئيس مجلس الوزراء في هذا الشّأن، مع التنويه إلى ما يتمّ من تنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية المختلفة. و خاصّة المتعلّقة بصرف مستحقّات ماليّة لأصحاب المعاشات. و الشرائح الأولى بالرّعاية والمستهدفين من المبادرة الرئاسية ((حياة كريمة)) تنفيذاً لتوجيهات القيادة السّياسيّة في هذا الشأن.

كذلك فقد أوضح المدير أنّ المنظومة استقبلت شكوى من أحد المواطنين المقيمين بقرية “محلة عبيد مركز ايتاى البارود، محافظة البحيرة”. سببها تأخر صرف مستحقات أسرة شقيقه المتوفّى و الذي كان يعمل كمساعد أول في الشّرطة بأحد أقسام مديرية أمن الإسكندرية بتاريخ 23/10 من عام 2023. و ذلك على الرّغم من تقديم شهادة الوفاة إلى شؤون الأفراد بالمديرية، وكما يلتمس فيها سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف المعاش للأبناء القصر. مشيراً إلى أنه تم توجيه الشكوى إلى وزارة الداخلية حيث أفاد قطاع الشؤون المالية بالوزارة انه تم موافاة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بملف معاش المذكور خلال شهر ديسمبر من عام 2023. و تم التواصل مع الشّاكي لاستيفاء أرقام حسابات القصر و والدته والأخوات مستحقّي الصرف. من أجل تنفيذ إجراءات الصرف الآلي لمستحقاتهم من رصيد الإجازات ومنحة الوفاة وغيرها.

حل مشكلة أحد المواطنين ضدّ بنك في القاهرة

و كما نوّه الدكتور طارق الرفاعي مدير المنظومة إلى أنّها تلقّت أيضاً شكوى من مواطن مقيم في حي 15 مايو، محافظة القاهرة، ضدّ أحد البنوك الحكومية. بسبب قيامه بإيداع مبلغ 20600 جنيه من خلال ماكينة “ATM” إلّا أنّ حساب الشاكي لم يدرج به سوى 4000 جنيه. و بذلك يكون هناك مبلغ 16600 جنيه لم يتم إدراجها بالرغم من مرور 15 يوماً على شكوى المواطن لدى البنك المعني.
ثمّ بالتوجيه إلى البنك المركزي، أفاد بقيام البنك المعني بالتواصل مع المواطن المذكور وطلب منه الحضور الي مقرّ البنك بفرع 15 مايو. فحيث سيتمّ تقديم الاعتذار عن التأخر في الرد نظراً لاتخاذ بعض الإجراءات اللازمة للتأكد من صحة الشكوى. و قيمة مبلغ الإيداع، و في النهاية تمّ رد المبلغ إلى حساب العميل.

منظومة الشكاوي الحكومية تصرف مساعدات وتعويضات مالية لبعض الشكاوي

ثمّ بالحديث عن صرف مساعدات وتعويضات ماليّة لبعض الحالات الأولَى بالرعاية. فقد رصد فريق عمل منظومة الشكاوي الحكومية الموحّدة منشوراً متداولاً عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. بسبب إشاراته إلى سوء الحالة المعيشية والصحية لإحدى الأسر المقيمة في إحدى قرى محافظة الغربية. أيضاً بسبب أنّ الزوج والزوجة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطالبون الجهات المختصة بتقديم يد العون لهم.

و في هذا الصّدد أشار الدكتور طارق الرفاعي إلى أنّه تمّ على الفور التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية. و تبين أن الزوجة محل الشكوى ستحصل على مساعدة كرامة عن نفسها بمبلغ قدره 450 جنيه. بالإضافة إلى حصولها على مساعدة تكافل للأبناء بمبلغ قدره 385 جنيه. و سيحصل الزوج على مساعدة كرامة بمبلغ قدره 450 جنيه. كذلك نظراً لسوء الحالة المعيشية للأسرة تقرّر صرف مساعدة إضافيّة من مؤسّسة التّكافل الاجتماعي بمبلغ قدره 1000 جنيه. بالإضافة إلى إدراج الأسرة لصرف مساعدات عينيّة بصفة شهرية من الجمعيّات الأهليّة. و قد تكفّلت الجمعيّات الأهلية بتكاليف العلاج الشهري بمبلغ قدره 750 جنيها شهرياً للأسرة. و في ذات الوقت تم تسليم الأسرة كرسي متحرك.

اقرأ أيضاً:

بنك الاستثمار القومي في مصر يعمل على تسوية ديون هيئة السكك الحديدية