أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
-7.7%
ETH
-7.78%
LTC
-13.38%
DASH
-16.84%
XMR
-8.56%
NXT
-9.05%
ETC
-0.35%
DOGE
+14.57%
ZEC
-10.09%
BTS
-16.53%
DGB
-4.7%
XRP
-13.99%
BTCD
-7.7%
PPC
-14.62%
CRAIG
-7.7%
XBS
-9.47%
XPY
+71.48%
PRC
0%
YBC
-7.7%
DANK
-7.7%

أمريكا ودول العشرين تخططان لفرض حد أدنى عالمي للضرائب على الشركات

صرّحت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” يوم الاثنين 5 نيسان 2021، على أنها تخطط مع دول مجموعة العشرين من أجل الوصول إلى اتفاقيات واضحة بخصوص فرض حد أدنى عالمي للضريبة على الشركات وهذا بهدف الحدّ من تراجعات العائدات الحكوميّة.

حد أدنى للضرائب بهدف ازدهار الاقتصاد العالمي

حيثُ، وبعد أيّام قليلة من إعلان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خطة طويلة ومفصّلة لزيادة الضرائب الخاصّة على الشركات العاملة بهدف تمويل البرنامج الضخم الخاص بتحديث البنية التحتيّة الأمريكية والذي تم تحديد ميزانيتهُ بـ تريليوني دولار. وقالت “جانيت” إنّ جهداً دوليّاً جماعيّاً سوف يضعُ حداً نهائيّ للسباق المتسارع نحو القاع بشأن المعدلات الضريبيّة على الشركات.
كما أضافت “يلين” في تصريحٍ لها أمام مجلس شيكاغو الدوليّ للشؤون العالميّة، “بإمكاننا سويّةً استخدام حد أدنى عالمي موحّد للضرائب بهدف ضمان ازدهار الاقتصاد العالمي بأسرهِ وعلى قاعدة مبنيّة على فرض ضرائب مقبولة متساوية القيمة على الشركات المتعددة الجنسيات”.

وأشارت “يلين” أيضاً، “إلى أنّ هذا الترابط الوثيق في الاقتصاد العالمي ككلّ قد أدى إلى بدأ سباق منذ ما يقارب الـ ثلاثين عاماً نحو القاع في ما يتعلق بخصوص معدلات الضرائب العالميّة على الشركات”.
كما قالت “يلين” أنّه كي تبقى الشركات والاقتصادات العالميّة قادرة على المنافسة الصحيحة، يجب على الحكومات التأكّد بشكل دائم من أنّ لديها أنظمة متقنة ضريبية مستقرة تعمل على توفير عائدات كافية بهدف الاستثمار في الخدمات العامّة الأساسية والثانوية بالإضافة إلى الاستجابة للأزمات الطارئة، وأن يتقاسم جميع المواطنين عبء تمويل الحكومة الكافي بشكلٍ عادل.

قرارات داخلية جريئة

اعتبرت يلين، “أنّ فرض “حد أدنى عالمي للضريبة على الشركات” واقتراحات الرئيس الأميركي جو بايدن. الّتي كانَ قد أعلنها افي وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي تدعو بقوّة إلى اتخاذ قرارات داخلية حكيمة وجريئة. بما في ذلك رفع الحد الأدنى لمعدلات الضريبة الداخليّة في الولايات المتحدة الأميركيّة. بالإضافة إلى تجديد المشاركة الدوليّة الفعّالة والإقرار بأهميّة العمل الجماعيّ مع الدول الأخرى بهدف إنهاء ضغوطات المنافسات الضريبية”.

صرّح مسؤول رسميّ في وزارة الخزانة الأمريكية للصحافيين، “إنّ الهدف الرئيسيّ بالنسبة إلى مجموعة العشرين هو التوصّل إلى مقترح نهائي بحلول شهر يوليو. كمما يمكن لإدارة بايدن إذا لزم الأمر أن تغيّر تشريعاتها لجعل الحد الأدنى للضرائب الأميركية يتماشى مع الخطة الدولية”.

واقترح بايدن أيضاً، “رفع معدل ضريبة الشركات الأمريكية الى 29% ورفع الحدّ الأدنى للشركات متعددة الجنسيّات الى 21%.

كما تأتي كلمة “يلين” قبل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. إضافةً إلى إجتماعات وزراء مال مجموعة العشرين الّتي سوف تتم جميعها بشكلٍ افتراضي بالكامل. وقد شدّدت على الجهود التي تبذلها إدارة جو بايدن من أجل استئناف التعاون التامّ مع دول العالم الأخرى والّذي توقف في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.
وقالت يلين: “خلال السنوات الأربع الماضية، رأينا ما يحدث عندما تتراجع أميركا على المسرح العالمي”.

ماهي مجموعة العشرين ؟

هي منتدى دولي يجمع الحكومات ومحافظي البنوك المركزية من 19 دولة والاتحاد الأوروبي. تأسست المُنظمة سنة 1999، وذلك بهدف مناقشة السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي. وأيضا معالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص. وسعت مجموعة العشرين جدول أعمالها منذ عام 2008. حيث أصبح يشارك في قممها رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول، فضلاً عن وزراء المالية ووزراء الخارجية.

اقرأ أيضاً :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.