جدري القرود..فيروس جديد يضرب الأرض ويصيب شخصين في بريطانيا. مازالت الفيروسات الجديدة مجهولة المصدر تصيب العالم من حين لأخر. فبعد كوفيد-19 الذي ضرب العالم بأجمعه وأدى إلي اضطرابات في الاقتصاد العالمي بعد أن حبس الناس في بيوتها. انتشر منذ شهور فيروس الكبد الغامض لدى الأطفال والذي مازال سبب الإصابة به مجهول حتى الآن وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالامية. وأعلنت الصحة في بريطانيا عن إصابة مواطنيين بريطانيين لديها بما يطلق عليه فيروس القرود. فما هو سبب هذا المرض؟ ومامدى خطورته؟

الإلتهاب الكبدى المجهول..وباء جديد يصيب الأطفال يغزو العالم ومصر تؤكد عدم ظهور حالات بها حتى الآن

يقدم لكم موقعنا موقع تجارتنا نيوز : “جدري الأطفال، جدري الماء، قرد التارسير، الجدري، مرض الجدري، مرض القرد B، علاج عضة القرد، جلد القرد، جدري القرود، جدري القردة، جدري القرد، جدري القردة بالانجليزي، فيروس جدري القرود، ما هو جدري القرود، وباء جدري القرود، مرض جدري القرود”.

فيروس جدري القرود

أعلنت بريطانيا منذ أيام اكتشافها أول حالة لمواطن بريطاني تبين أنه مُصاب بما يطلق عليه جدري القردة. والذى تبين أنه كان في رحلة إلي نيجريا ويغلب أنه قد أصيب أثناء وجود هناك. بالإضافة إلي حالة من الطاقم الطبي التي قد تكون نقلت الإصابة إليها من أحد المصابين. لتعلن بريطانيا اليوم السبت 14-5-2023 إصابة ثاني مواطن بريطاني بمرض جدري القرود.

اقرأ كذلك: التهاب الكبد الغامض للاطفال يهاجم 20 دولة ويسجل 230 إصابة

ووفق ما أعلنت عنه السلطات الصحية البريطانية أن الإصابة بفيروس القرود أمر نادر. وهناك نوعين منه وسط أفريقيا وغرب أفريقيا، وترجح السلطات البريطانية أن يكون النوع الموجود في إنجلترا هو النوع الغرب أفريقي الأقل خطورة.

جدري القرود

ماهو جدري القرود

المعروف عن جدري القرود أنه  من نفس عائلة مرض الجدري العادي ولكنه أقل خطورة منه. ويتشابه في أعراضه مع أعراض مرض الجدري المعروف لكنه أقل عدوى وانتشارًا منه. حيث يصاحب الإصابة بالمرض حمى، وحبوب جلدية بالإضافة إلى الشعور الصداع والانتفاخ. ويظهر الطفح الجلدي بداية في الوجه ثم ينتقل منها إلى باقي الجسم وغالبًا ما يكةن منتشر في راحة اليد والقدم. ورجه الأطباء في المملكة المتحدة أن أعراض الفيروس تختفي بعد الإصابة بأسبوعين كحد أقى دون الحاجة إلي تدخل طبي.

اقرأ كذلك: الصحة تعلن توافر لقاح فيروس كورونا من خلال هذا الرابط

كيف يمكن أن تصاب بالمرض؟

السؤال الهام والمقلق هل يمكن أن ينتشر هذا المرض ويتحول إلى وباء؟ وفق ما أعلنت عنه وكالة الأمن الصحي في لندن أن الإصابة بالمرض تنتقل من خلال تشققات البشرة، أو المجرى التنفسي، أو عبر العينين، أو الأنف، أو الفم. بالإضافة إلي إمكانية انتقالها من حيوان مصاب، مثل القرود والجرذان والسناجب، إلى الإنسان أو من على الأسطح والأشياء ملوثة بالفيروس مثل الفراش والملابس.

قد يهمك أيضًا: أول دواء لفيروس كورونا من شركة ميرك الأمريكية سيدخل قيد الإنتاج قريبًا

ويرى خبراء بريطانيون في الصحة العامة انه لا داعي للقلق من المرض الذي ظهر أول مرة عام 1970. حيث أنه ليس خطرًا ونسبة انتشاره قليلة.

اقرأ كذلك على موقعنا:

التهاب الكبد الغامض للاطفال..وفاة أول طفل في العالم والمرض يضرب 12 دولة