تستعد الصين لإطلاق اليوان الصيني الرقمي عالمياً ليكون أول عملة رقمية رسمية حكوميّة ذات سيادة في العالم. حيثُ أشارت عدة مصادر إلى أنّ بكين أطلفَت برنامج اختبار لعملة اليوان الرقمي، والذي يعطي الفرصة للمستهلكين بإنفاق العملة الرقمية في العديد من متاجر المدينة. إضافةً لبدء تخيير الموظفين بقبض الرواتب باليوان الرقمي.

اختبار عملة اليوان الصيني الرقمي بجميع أنحاء الصين

وضعَ بنك الشعب الصيني (PBOC)، منذ العام الماضي، عدة خططٍ لجعل عملته السياديّة، “اليوان الصيني الرقمي”، جاهزًة في الوقت المناسب لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2023. ولن تعمل العملة على تسهيل الدفع الإلكتروني فقط، بل ستتشارك بعض الميزات مع العملات المشفرة. حيثُ من المتوقع أن يحل اليوان الإلكتروني محل النقد المتداول. بينما تخطط الصين لأن تصبح أول اقتصاد رئيسي يختبر عملة رقمية على المستوى الوطني.

وتأتي أول التجارب لليوان الصيني الرقمي خلال الحدث التجريبي لتطبيق الرنمينبي الرقمي(RMB) في الشهر الماضي بمعرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية الذي أقيم في مقاطعة هاينان، والمنظم من قبل بنك الاتصالات الصيني. حيث قامَ بعض الزائرين بمساعدة موظفين بتنزيل التطبيق الرقمي (الرنمينبي)، وفتح محفظة الرنمينبي الرقمية، وإجراء أول مشتريات رقمية من تطبيق الرنمينبي.

كما تستمر الحكومة الصينية بتشتيت الأموال الرقمية من خلال ما يسمى يانصيب المغلف الأحمر. ففي وقت سابق من شهر يونيو، أعلنت السلطات في العاصمة بكين وشنغهاي أنها ستوزع أكثر من 9 ملايين دولار من اليوان الرقمي بين سكان المدينتين. ونُفِّذت حملات هدايا مماثلة في مقاطعات شنتشن وتشنغدو وسوتشو. حيث يمكن للفائزين في اليانصيب إنفاق الأموال مع الشركات الراعيّة للتجربة، مثل سوق Jd.com الشهير عبر الإنترنت. والذي أصبحَ في العام الماضي، أول موقع تجارة إلكترونية يقبل العملة الرقمية الصينية الجديدة. قبلَ أن يتبعه آخرون منذ ذلك الحين. فيما أعلنت شركة المدفوعات العملاقة Alipay مؤخراً كذلك أنها ستربط تطبيقها بمحافظ اليوان الرقمية.

تفعيل صرافات آليّة جديدة لليوان الرقمي

وردَت أنباء كذلك أن فرعان من البنوك الكبرى في جمهورية الصين الشعبية، وهما البنك الصناعي والتجاري الصيني والبنك الزراعي الصيني. قد أخذا زمام المبادرة في تقديم تبادل ثنائي الاتجاه بين النسخة الرقمية والتقليدية للعملة الوطنية الورقية. حيثُ تم تفعيل أكثر من 3000 جهاز صراف آلي متعدد الإمكانات يديرها البنك الصناعي والتجاري ICBC في جميع أنحاء العاصمة يوم الجمعة 18 يونيو. ليصبح البنك الصناعي والتجاري الصيني بذلك أول مؤسسة مصرفيّة في بكين تدعم التبادل الرقمي لليوان النقدي على أجهزة صراف الإيداع والسحب.

بينما قامَ البنك الزراعي الصيني أيضاً بدوره بنشر أكثر من 10 من ماكينات صراف آلي تابعة له في منطقة وانغ فو جينغ ببكين، لتسهيل تبادل اليوان الرقمي بالنقد كذلك في هذا الجزء من العاصمة الصينية، والذي يعتبر منطقة تسوق شهيرة. حسبما ذكرت وكالة شينخوا المالية يوم الجمعة.

وبعيداً عن بكين وشنغهاي، بدأت كذلك منطقة “شينغ آن” الجديدة في الصين، التي تقع على بعد حوالي 60 ميلاً جنوب غرب بكين، وتعمل كأرض اختبار للأفكار الاقتصادية الجديدة،  باستخدام اليوان الرقمي لدفع الرواتب كذلك. حيثُ وصفت حكومة المنطقة  في بيان يوم السبت أنه سيتم استخدام اليوان الصيني الرقمي لأول مرة لدفع أجور شركات البناء. مع متابعة توجيه ودعم المشروع من قبل فرع بنك الشعب الصيني في شيجياتشوانغ. ومكتب الإصلاح والتطوير التابع للجنة إدارة منطقة شيونغان.

اقرأ أيضاً:

بروتوكول أمان عملة البيتكوين سيخضع لترقية هامة جداً باسم taproot نوفمبر القادم

أهم العملات الرقمية بمنصة باينانس المضافة مؤخراً وأخر أسعار التداولات فيها

عملة مشفرة جديدة  D ¥ NS لشراء الأصول العقارية من شركة دايناستي جلوبال