الهند تحظر تصدير القمح و تستثني عدد من الدول منها مصر. مازالت قضية حظر تصدير القمح تثير جدلًا في الرأى العام العالمي بعد الحرب الروسية الأوكرانية. حيث تعد روسيا وأوكرانيا أكبر قطبين لتصدير القمح في العالم. ويصدران ما يقرب من ٨٠٪ من صادرات القمح. واعتبر تصريح الهند الأخير بحظر تصدير قمحها واستثنت من ذلك القرار عدد من الدول النامية على رأسها مصر.

الهند تحظر صادرات القمح

أعلنت الهند منذ يومين قرار حظر صادرات القمح الخاص بها وسط جدل واسع من العديد الدول التي كانت تعتبر قمح الهند وسيلة إنقاذ من أثار الحرب الروسية الأوكرانية على تصدير القمح. جاء هذا القرار بعد أيام من تصريح الهند بأنها تستهدف شحنات قياسية لتصدير قمحها هذا العام.

واعلنت الهند أن هذا القرار  يعود إلي موجة حر شديدة  قلصت المحاصيل. ورغم ذلك ستقوم الهند بالالتزام  بخطابات الائتمانات التي أصدرت بالفعل، وكذلك سوف تستمر بصادرات القمح للدول النامية. والتي يهدد عدم تصدير القمح لها تهديد قوى لأمنها الغذائي.

الهند تحظر تصدير القمح

إثر قرار الحظر على أسعار القمح العالمية

وكانت عدد من دول العالم الذين يستوردون القمح يعتمدون على الهند كمصدر بديل لاستيراد القمح بعد الأزمة التي تسببت بها الحرب الروسية على الأوكرانية. والتي وصفها البعض أنها قد تؤدي على المدى البعيد لمجاعات في العالم. خاصة أن الهند كانت ستصدر عشرة ملايين طن من القمح، ولكن يبدو أن التضخم الذي ضرب الهند جعلها تتراجع عن قرار التصدير وتقرر الهند تحظر تصدير القمح .

سعر طن القمح في مصر.. تعرف أسعار القمح في مصر وأسعار التوريد الجديدة 2023

وقد ارتفع سعر طن القمح في الهند إلي 322.71 دولار بالمقارنة بأدني سعر لها وهو 260 دولار أمريكي. وقد قال العديد من المحللين الاقتصاديين أن هذا القرار سوف يؤثر سلبًا على على أسعار القمح العالمية. وكانت الهند حددت خلال الشهر الماضي هدف قياسي لتصدير القمح الخاص بها. وكما أرسلت في هذا السياق وفودا تجارية إلى دول مثل المغرب وتونس وإندونيسيا والفلبين لمباحثة طرق زيادة صادرات القمح إلي هذه البلاد قبل إصدار قرار الهند تحظر تصدير القمح.

تعرف على أسعار القمح 2023 بعد إعلان الحكومة عنها رسميا

واعلنت الهند أن الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة الذي ضرب البلاد خلال شهر مارس/آذار قد قلص محصول القمح الخاص بها  إلي 100 مليون طن ، يعد أن كانت تخطط أن يصل إلي 111.32 مليون طن.

أسعار القمح والذرة عالمياً تسجل ارتفاعات قياسية إثر الحرب الروسية الأوكرانية

 

جدير بالذكر ان صادرات الهند من القمح قد وصلت إلي 7 ملايين طن في السنة المالية المنتهية في مارس. بزيادة قدرها أكثر  من 250 % عن العام السابق،. حيث أنها استفادت من ارتفاع أسعار القمح العالمية في أعقاب اندلاع الأزمة الأوكرانية.