حظرت المملكة العربية السعودية مؤخراً دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إليها، حيثُ صرّحت وزارة الداخلية السعودية​. وتطبيقاً لالتزامات المملكة وعملاً بالأنظمة والقوانين المحليّة بالإضافة إلى تنفيذ أحكام الاتفاقيّات الدوليّة الهادفة إلى محاربة وإيقاف تهريب ​المخدرات​ دولياً. قررت المملكة العربية السعودية، يوم الجمعة الموافق لـ23 نيسان 2023، حظر دخول وإرسال الخضراوات والفواكه اللبنانية ومنع عبورها من أراضيها، ويبدأ تطبيق القرار اعتباراً من صباح الأحد.

وذلك إلى حين تقديم السلطات اللبنانيّة المختصّة ضمانات كافية رسميّة وموثوقة، لاتّخاذهم الإجراءات اللّازمة لإيقاف عمليّات التهريب المستمرة إلى السعوديّة، تم إصدار القرار بعد إحباط عمليّة تهريب مايقارب مليوني قرص مخدر كانت مخبأة في شحنات الفواكه القادمة من لبنان.

كما أشارت الداخلية السعودية في تصريحٍ رسميّ لها، الجمعة. إلى “أنّها سوف تواصل الاشتراك مع الجهات المحليّة المعنيّة، في متابعة ورصد الشحنات الأُخرى القادمة من الجمهورية اللبنانية، بهدف النظر إلى أهميّة اتخاد إجراءات مماثلة تجاه تلك الإرساليّات أيضاً”.

وأكّدت “استمراراها المتفاني في رصد وضبط كلّ ما من شأنه استهداف أمن المملكة السعوديّة وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها من إدمان المخدرات، سواءً كان الخطر من الجمهورية اللبنانية أو من غيرها من الدول عالمياً، بالإضافة إلى اتّخاذ كل ما يلزم من إجراءات للتصدّي لها”.

بيان المملكة العربية السعودية

قالَ المتحدث الرسمي لمديرية مكافحة المخدرات اللبنانية، النقيب محمد النجيدي. أنّه قد أكّد في وقت سابق أن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى السعودية. أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 2,456,502 قرص إمفيتامين مخدرا، حيث تمت متابعتها وضبطها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك. بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والأقراص المخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة الرمان قادمة من لبنان.

كما أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة، أنه تم القبض على المتورطين في محاولة تهريبها بمحافظة حفر الباطن، وهم (5) متهمين، منهم (4) مواطنين، ولاجئ.

وأكّد النقيب النجيدي، أنه تم إيقاف المقبوض عليهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالتهم مباشرةً للنيابة العامة.

خطوات الجمهورية اللبنانية

حيثُ صرّحت وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان. إنها قد وصل إليها من السفارة السعودية القرار الّذي ينصّ على حظر دخول الخضر والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.

وأكملت الوزارة في البيان “لقد نقل الوزير شربل وهبة هذه المشكلة إلى كبار المسؤولين”. وأكّد البيان على أنّ “عملية تهريب المخدرات عبر حاويات أو شاحنات مموّهة محملة بالفواكه من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني. بشكلٍ صارم، كما تؤكد أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد اللبناني وبسمعة الجمهورية اللبنانية”.

وشدّد البيان السلطات اللبنانية على العمل “بأقصى الجهود” بهدف إحباط أي محاولات قد تؤدي إلى الضرر بالمزارعين اللبنانيين.

كما قال وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، إنّ لبنان “على استعدادٍ تام للتعاون مع كل الدول العاملة على مكافحة تهريب المخدرات”. وأوضح أن “لبنان قد بذل جهوداً كثيفة لمحاربة تهريب المخدرات، ولكن عمليات التهريب تحقق نجاحات في بعض الأحيان”.

– اقرأ أيضاً : سناب وزارة الداخلية يتصدر الأخبار ليومين متواصلين!