الرئيس السيسي يفتتح مشروع توشكى الخير، “لن نخاطر بأمننا الغذائي”، كانت تلك الكلمات اهم ما صرح به الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاحه مشروع توشكى الزراعي.

مشروع توشكى  2023

افتتح الرئيس السيسي أمس الأحد مشروع توشكي الخير، أثناء اسبوع فعاليات تنمية الصعيد. والذي يقوم فيه بافتتاح مجموعة من المشروعات التنموية في محافظات الصعيد المختلفة.

اين يقع مشروع توشكى؟

مشروع توشكى هو مشروع زراعة 540الف فدان كمرحلة أولى في جنوب أسوان بالقرب من الصحراء الغربية، حيث يستهدف مشروع توشكى الخير خلق دلتا جديدة في غرب صحراء مصر. موازية لنهر النيل، وذلك من خلال مدها بمياه نهر النيل عن طريق ترعة الشيخ زايد، حيث يمكن من خلالها رى المنطقة المراد زراعتها فى توشكى.

مشروع توشكى الخير

المشروع الذى بدء العمل فيه منذ 2023، وتم ضخ استثمارات قدرها 6.4 مليار جنيه،  ليس وليد اللحظة ولكن سبق افتتاحه في عهد الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك. إلا أن المشروع فشل في حينها، وجاء الرئيس المصري الحالى عبد الفتاح السيسي ليعطي المشروع قبلة الحياة مرة أخرى.

رغبة منه في تحقيق الأمن الغذائي لمصر، والاكتفاء الذاتي بالمحاصيل الزراعية، من خلال زراعة 150 الف فدان قمح. وكذلك زراعة 37 الف فدان نخل، تم الانتهاء من 21 الف منهم فدان بالفعل.

لماذا فشل المشروع سابقا

على الرغم من أن بدايات مشروع توشكى تعود إلى التسعينات، إلا أن حينها فشل هذا المشروع فضلًا سريعًا دون الكشف عن الأسباب، الأمر الذي جعل البعض يتساءل لماذا نجح المشروع الآن على الرغم من فشله سابقًا؟

مشروع توشكى الخير

كان الرئيس المصري صرح قبل يومين أنه سيتم الإفصاح عن سبب فشل المشروع سابقًا ونجاحه في الوقت الحالي. وأنه سيرد غيبة ناس ليسوا موجودين في الوقت الحالي.

وبالفعل خرج السيسي أثناء افتتاحه لمشروع توشكى ووضعه حجر الأساس به. ليصرح بأن السبب في الفشل كان جبل جرانيت يبلغ طوله تسعة امتار، بينما عرضه حوالي عشرين مترًا.

هذه الجبل الجرانيتي كان يمثل حائط صد أمام تمرير المياه للأراضي الزراعية. وتم حل المشكلة من خلال تفجير هذا الجبل، حيث أن الميزانية التي كانت مخصصة لمشروع توشكى سابقًا كانت أقل مما يحتاج المشروع.

اهم تصريحات الرئيس السيسي خلال الافتتاح

أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدد من التصريحات الهامة منها:

  • اطلاق اسم رئيس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزوري على محور توشكي تقديرا لجهوده السابقة في هذا المشروع.
  • أكد أن الدولة تقوم بعدة مشروعات تنموية بتكلفة عالية، وأنه لا يهمه مدح الناس، لأن هذا هو العمل الذي يجب القيام به.
  • طمأن الرئيس الشعب المصري من خلال كلماته التي ألقاها أثناء الافتتاح بأن هذا المشروع هو مشروع تنموى ضخم. وأشار كذلك إلى مشروع سيناء الذي يستهدف إلى استصلاح أراضي تبلغ 500 الف فدان.