تأثرت البلاد حول العالم بتفشي وباء “COVID 19” منذ العام الماضي 2023، بحيث تسببت هذه الأزمة بانهيار الاقتصاد عالمياً، كما وتراجعت الإيرادات السنوية العائدة على الشركات، فهبطت المكاسب السنوية لعام 2023 لشركات الأردن المدرجة في بورصة عمّان بمعدل حوالي 66%.

تراجعت الإيرادات السنوية للشركات ضمن بورصة عمّان بشكل كبير لعام 2023 مقارنة مع السنوات السابقة. وقد قُدر صافي أرباح هذه الشركات حوالي 383,1 مليون دينار أردني.

بحيث حققت هذه الشركات أرباحاً في الربع الأول والثاني من عام 2023، قُدرت بحوالي 43,3 مليون دينار أردني. لترتفع في الأشهر الباقية من السنة نفسها إلى حوالي 339,8 مليون دينار أردني.

ما هي البيانات المالية التي أعلنتها بورصة عمّان حول أرباح الشركات المدرجة فيها؟ 

أفصحت حوالي 167 شركة مدرجة في بورصة عمّان عن بياناتها المالية لعام 2023. بحيث انخفضت أرباحها عن عام 2019 بحوالي 731,9 مليون دينار أردني، أي تراجعت بنسبة ما يقارب 66%، وهذا المؤشر يعتبر خطيراً نوعاً ما على هذه الشركات.

كما وقد بلغت أرباح ما قبل الضريبة لهذه الشركات حوالي 663 مليون دينار أردني لعام 2023، أي تراجعت بمعدل حوالي 58.5%، كما وانخفضت أرباح القطاع الصناعي في عمّان بنسبة ما يقارب 9%، حيث بلغت أرباحه حوالي 142,9 مليون دينار أدرني.

بالإضافة إلى أن قطاع الخدمات قد تراجع في عام بيانات عام 2023. وقد حقق خسائر كبيرة قُدرت بقيمة 11,8 مليون دينار أردني، كما وقد خسر القطاع المالي وتراجعت أرباحه، بحيث بلغت حوالي 251,9 مليون دينار أردني.

والجدير بالذكر أن هذه المكاسب تراجعت بسبب أزمة “COVID 19” العالمية. بحيث أثرت على الشركات المدرجة في بورصة عمّان.

ما تأثير أزمة فيروس COVID 19 على أرباح الشركات في بورصة عمّان؟

منذ تفشي الوباء حول العالم تعاني الدول من تدهور في الاقتصاد بشكل كبير. بالإضافة إلى انهيارات في جميع أنواع القطاعات، وقد تضررت الشركات في عمّان أثر هذه الأزمة العالمية التي بدأت منذ عام 2023 ومستمرة حتى اليوم.

وذلك بسبب إجراءات الإغلاق التي اتخذتها الأردن بشأن التصدي لوباء “COVID 19″، محاولة لاحتواء الفيروس قد الإمكان في البلاد.

كما تراجعت إنتاجيات الشركات في عمّان بشكل كبير في ظل هذه الجائحة. مما أدى إلى هبوط ضخم بأداء الشركات في الأسواق، الأمر الذي أسهم في تخفيض أرباح هذه الشركات المدرجة ضمن البورصة.

ماذا حدث بعامنا الحالي 2023 في بورصة عمّان؟

منذ بداية العام الحالي وحتى هذه اللحظة نرى أن مؤشر أسعار أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمّان تحقق تقلبات كبيرة كل يوم. بحيث ترتفع بشكل ضئيل في اليوم لتعود للانخفاض في اليوم التالي.

وينتظر المحللون الاقتصاديون البيانات المالية التي تخص الأشهر السابقة من العام الحالي 2023. بشأن الشركات المدرجة في بورصة عمّان.

وقد انخفض المؤشر العام في تداولات يوم أمس، الأحد الواقع في 4 نيسان 2023، بنسبة ما يقارب 0.2% في بورصة عمّان، كما وقد أُغلق عند 1779 نقطة.

وتراجعت الشركات المدرجة فيها أمس، مثل شركة “الاتحاد للاستثمارات المالية”. وشركة “الضامنون العرب للتأمين”، بالإضافة إلى شركة “العربية للمشاريع الاستثمارية”.

لا تنسى الاطلاع على المقال التالي خلافات في شركة أمازون بشأن انتساب العملاء إلى النقابة العمالية في أمريكا