البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس. حدث عديد من التطورات على الساحة الاقتصادية العالمية أمس والتي ستلقي بظلالها بالتأكيد على الدول العربية. حيث قام البنك المركزي الأمريكي يرفع الفائدة 50 نقطة لأول مرة منذ 22 عام. مما ادي إلى رفع عدد من البلاد العربية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية. وعدد من البلدان العربية الأخرى.

البنك المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي في ساعات متأخرة من مساء أمس الأربعاء، رفع الفائدة 50 نقطة.  وقال البنك المركزي عبر الموقع الإلكتروني الرسمي له:

“قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5 في المئة من 0.75 إلى 1.25 في المئة” .

البنك المركزي السعودي

واضاف البنك المركزي في تصريحه الذي نُشر كذلك عبر البنك المركزي السعودي تويتر أن هذا القرار جاء اتساقًا وسعيًا مع الأهداف الرئيسة للبنك المركزي في المملكة وهو استقرار الأوضاع المادية والاقتصادية في البلاد. وجاء قرار البنك المركزي السعودي كرد فعل منسق مع قرار الفيدرالي.

تأثير رفع أسعار الفائدة على سوق العملات الرقمية

البنك المركزي الكويتي

البنك المركزي السعودي لم يكن الوحيد الذي قام برفع الفائدة بمعدل 0.5 . حيث حذى حذوه عدد كبير من البنوك الخليجية في مقدمتها الكويت. والذي أعلن رئيس البنك المركزي أحمد الباسل هارون، أن المركزي قام برفع الفائدة ربع درجة من 1.75% إلى 2.00%. مشيرًا إلي أن هذا القرار جاء في سياق الأوضاع الإقتصادية العالمية وموجة التضخم العالمية الكبيرة التي نتجت عن وباء كورونا. واختلال ميزان العرض والطلب، خاصة مع الأزمة الأوكرانية وحرب روسيا عليها.

البنك المركزي الاماراتي والبحريني

وفي سياق متصل أعلن المصرف المركزي الاماراتي  رفع «سعر الأساس على تسهيلات الإيداع 50 نقطة أساس. كما قرر المركزي الاماراتي الإبقاء على سعر فائدة اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس. وذلك من أجل الحفاظ على التسهيلات الائتمانية القائمة.

على صعيد أخر أعلن المصرف المركزي البحريني رفع سعر الفائدة الأساسي للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75%.

سعر فائدة المركزي الأمريكي يرتفع بمعدل 50 نقطة لأكبر زيادة في 22 عاما

 

ليس ذلك فقط بل قام البحريني كذلك رفع فائدة سعر للودائع والإقراض لليلة واحدة 50 نقطة أساس إلى 1.5% و3.0% على الترتيب. وكذلك رفع سعر فائدة الودائع لمدة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.5%. كذلك البنك المركزي القطري أعلن رفع سعر الفائدة على الإيداع 0.5 في المئة. بينما رفع سعر الفائدة على الأقراص 25 نقطة. على أن تكون تلك القرارت حيز التنفيذ بدءًا من اليوم الخميس 05 مايو 2023.

ولم يعلن المركزي العماني حتى الوقت الحالي عن أما كان سيقوم برفع الفائدة بدوره أم لا. ومن المفترض أن يعلن قراره خلال الأيام القادمة.