البحوث الفلكية: موعد شهر شعبان 2023 الجمعة أول أيامه فلكيا. اعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية. إن هلال شهر شعبان سوف يولد عقب غروب يوم الاربعاء الموافق التاسع والعشرين من شهر رجب. وذلك بحسب الحسابات الفلكية للمعهد. ويكون بذلك موعد شهر شعبان 2023، فلكيًا، الجمعة الموافق الرابع من شهر مارس/آذار القادم.

موعد شهر شعبان 2023

و يرتقب المسلمون في كافة بقاع العالم قدوم شهر رمضان 2023. ويستطلعون هلال الشهر تلو الآخر ويعدون الايام شوقًا له. وتصدر محركات البحث في الساعات الأخيرة كلمات بحثية متعلقة بموعد شهر شعبان 2023 مثل:

شهر شعبان بالميلادي 2023، ليلة الإسراء والمعراج 2023، ليلة النصف من شعبان 2023، موعد شهر شعبان 2023، كم باقي على شعبان 2023، أول يوم شعبان 2023، التقويم الهجري 2023، موعد شهر رمضان 2023،دعاء ليلة الاسراء والمعراج”.

وبحسب المجمع الفلكي فإن يوم الخميس الموافق ثلاثة من شهر مارس/آذار الحالي هو المتمم لشهر رجب فلكيًا. على أن يكون يوم الجمعة هو غرة  شعبان. واضاف المعهد الفلكي للبحوث أن شهر شعبان هذا العام سيكون تسعة وعشرين يوم فقط.

ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بـ 10دقائق، وفي القاهرة بـ 12 دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (9 – 13 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (2 – 20 دقيقة). أما في داكار بالسنغال فإن القمر يغرب بعد غروب شمس ذلك اليوم بدقيقتين، وفي نواكشوط بموريتانيا فإن القمر يغرب بعد غروب شمس ذلك اليوم بدقيقة واحدة.

موعد شهر رمضان 2023

واما عن موعد شهر رمضان المعظم لهذا العام. فبحسب البحوث الفلكية موعد شهر رمضان 2023 فلكيا يوم 2-4-2022.

موعد شهر شعبان 2023

وبناءًا على الحسابات الفلكية.فأن الشهر الكريم سيكون ثلاثين يومًا كنا أضاف جاك في تصريحات صحفية أنه سيتم الإعلان رسميًا عن موعد ونهاية رمضان 2023. بالإضافة إلى استطلاع الهلال في نهاية كل شهر هجري. وقد تصيب أو تخطئ البحوث الفلكية. وأن الأمر الفصل يكون باستطلاع الهلال.

كما بدأت الاستعدادات بالفعل لشهر رمضان الكريم حيث بدأت الأسواق في التزين بالسلع الرمضانية المميزة. وزينة رمضان المحببة للكبار والصغار. وبدأت الأسواق التجارية ككارفور والعثيم وغيرهم في تقديم العروض والتخفيضات على المنتجات الرمضانية. كما أعلنت وزارة التموين المصرية عن بدء اسواق اهلا رمضان بداية من الرابع والعشرين من شهر مارس القادم. وستتوافر فروع معارض اهلا رمضان في كافة محافظات الجمهورية. ويعرض من خلالها منتجات رمضان والسلع الأساسية بأسعار مخفضة عن الأسواق الأخري. وذلك تيسيرًا على المواطنين وتخفيف العبأ عنهم .

كذلك جدير بالذكر أن اليوم يوافق السادس والعشرين من شهر رجب. وهو ليلة الإسراء والمعراج 2023. حيث يبحث الكثير عن فضل ليلة الإسراء والمعراج ودعاء فضل ليلة الإسراء والمعراج.