الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لروسيا في المنطقة العربية، تحتلُّ دولةُ الإمارات اليوم المركز الثاني في التصنيفِ العام لمؤشر الاقتصاد الإسلامي، مما جعلها واحدة من أهم الوجهات للمستثمرين في العالم وخصوصاً الروس.
حيثُ تضمُ الإمارات الآن ما يزيدُ عن، ثلاثةِ آلاف شركة و576 علامة تجارية و25 وكالة من روسيا.

استثماراتٌ بارزة

شَهدت العلاقات بين دولة الإمارات العربيّةِ المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية تطوراً مهمّاً في جميع الميادين. خاصةً على مستوى العلاقات الاقتصادية والاستثمارية. ونما حجمُ التبادل التجاري بين البلدين بشكلٍ ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، حيثُ ارتفعَ حجم ُالتبادلِ التجاري بين الإمارات وروسيا بنهاية عام 2018 بنسبة بلغت 21% بالمقارنةِ مع العامين السابقين. ليصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 11 مليار درهم (نحو 2.99 مليار دولار) بعدَ توقيعِ البلدين العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي أسهمت في تعزيز وتوطيد العلاقات بينهما.
كما بلغت أيضاً قيمة تجارة دبي الخارجية مع روسيا في النصف الأول من عام 2019 حوالي 1.24 مليار دولار، بحسب ما ذكرته وكالةُ الأنباءِ الإماراتية.

أمّا عن السياحة، سنوياً نحو 600 ألف سائح روسي يزورون الإمارات، ونحو 100 رحلة طيران بين البلدين أسبوعياً، كما تبلغُ استثمارات الإمارات في الاقتصاد الروسي حوالي 6 مليارات دولار.

فيما يصل عدد المواطنين الروس المقيمين في دولة الإمارات إلى نحوِ 40 ألف روسي، وفق الإحصاءاتِ الرسميّة.

الطاقة النووية

فقد تمَّ توقيعُ اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية السلمية واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بينَ روسيا والإمارات في ديسمبر 2012. إضافةً إلى توقيعِ مذكرةِ تفاهمٍ بينَ البلدين في سبتمبر 2013 لإنشاء صندوق استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار. ويعدُ هذا الاستثمار الأضخم الذي تقوم به جهة خارجية في البنى التحتية الروسية. كما وقع البلدان في ديسمبر 2011 اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل.

وفي فِبراير من عام 2014، وقع البلدان مذكرة تفاهم بينَ غرفة تجارة وصناعة الشارقة وغرفة تجارة وصناعة سانت بطرسبورج. تتضمن العمل على تعزيز مجالات التعاون بينهما وتبادل المعلومات والبيانات التجارية والتنسيق المشترك في إقامة فعاليات وأحداث اقتصادية. وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المعارض التي تقام لدى كل منهما بما يخدم الأعضاء المنتسبين في الجانبين والعلاقات التجارية الثنائية.

مستقبلُ التعاون

أعلنَ سفيُر دولةِ الإمارات لدى روسيا، محمد أحمد الجابر. أن اجتماع الدورةِ العاشرة للجنة الحكومية الاقتصادية الروسية الإماراتية المشتركة سيعقد خلال هذا العام. وأن الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لروسيا في المنطقة العربية.
كما أضافَ الجابر: “منذُ عام 1994. تمَّ تشكيلُ لجنةٍ حكوميةٍ مشتركة للتعاونِ بينَ دولةِ الإمارات وروسيا الإتحادية في المجالِ التجاري والاقتصادي والفني ومنَ المقررِ أن تعقدَ اللجنة الحكومية المشتركة اجتماعَ الدورة العاشرة خلال هذا العام. وهنالك أهميّة لتطوير آفاق التعاون الإماراتي الروسي في عددٍ من القطاعات. من أبرزها القطاعات المتعلقة بالأمن الغذائي والصناعة وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي والاستدامة وتطوير الابتكار”.

علاقاتٌ طيّبة

وفي فبراير من عام 2019. قامَت جمهورية روسيا الاتحادية بإعفاء مواطني دولة الإمارات من حملة جوازات السفر العادية من تأشيرة السفر المسبقة. وذلك بناءً على الاتفاقية التي تم توقيعها في مدينة كازان الروسية.