في صباح اليوم سجلت الأسهم الأوروبية قفزة عالية مسجلة ارتفاع كبير إلى مستويات قياسية جداً، محققة مكاسب كبيرة لم تصل إليها من قبل. حيث زاد المؤشر ستوكس 600 بأكثر من 0.7% للوصول إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 435.33 نقطة.

كذلك وجدنا أن المؤشر داكس الألماني صعد بنسبة 0.6% مكملاً في طريق صعوده القياسي. وبالحديث عن مؤشر كاك 40 الفرنسي فلقد ربح بمقدار 0.5% معوضاً الانهيارات السابقة التي أطاحت به العام الماضي. أما عن مؤشر فاينشال تايمز البريطاني 100 فلقد ارتفع بمقدار 1.2 بالمئة بسبب ضعف الجنيه الاسترليني الذي تأثر بارتفاع الدولار الأميركي.

سهم ديليفرو أبرز الأسهم الأوروبية في ارتفاع كبير

ارتفع سهم ديليفرو  في السوق حديثاً بنسبة 2.5% ليصل إلى 288 بنس في أول يوم من التداول. حيث يتشارك الأفراد العاملون في التعامل على هذا السهم. وتراجع السهم قرابة 28% منذ مطلع الأسبوع الماضي حين سعرت الشركة الطرح عند 390 بنس.

دور الصناعات والسلع المختلفة بإنعاش الأسهم الأوروبية

في هذا العام شهدنا زيادة قوة الصناعات الأوربية في  السيارات. و الاهتمام الكبير بجودة السلع والبضائع المصنعة المحلية التي أدت إلى إنعاش التصدير حيث يُعد من أساس الاقتصاد. وكذلك البنوك والخدمات المصرفية التي زادت قوتها وقيمتها، وهي من أكبر المساهمين في تعزيز ارتفاع الأسهم الأوروبية.

قطّاع السيارات دورهُ في ارتفاع الأسهم الأوروبية

حيث يزداد المستثمرون العالميون انجذاباً نحو مجالات خارج دائرة الإلكترونيات و التكنولوجيا. وذلك ما يشمل قطاعات السيارات بأنواعها والتعدين والصناعة.
أما فيما يخص السيارات تحديداً الأمر يتعلق  بمزيد من ارتفاع الطلب عليها مع انتعاش الاقتصاد. فضلاً عن أن شركات السيارات لديها أنشطة دولية حقيقية.

تأثّر الأسهم الأوروبية بجائحة فايروس كورونا

كما أثرت هذه الأزمة على الكثير من الدول، فقد أثرت بدورها على أسهم أوروبا. حيث استغرق المؤشر 7أشهر للعودة إلى أعلى مستوياته التي كانت قبل حدوث هذه الجائحة. حيث تم التأخير والبطء في توزيع اللقاحات ووصول موجة جديدة قوية من الفايروس وزيادة الإصابات مما أدى إلى تأثر المؤشر بهذه العوامل.

اقرأ أيضاً: صادرات تركيا تحقق أرقام عالية مع دول الجوار والعالم