واحدة من أكبر عمليات القرصنة في العالم .. سرقة بأكثر من 600 مليون دولار، حيثُ أعلنت شبكة متخصصة في تحويل العملات المشفرة، أن قراصنة إلكترونيين قاموا باختراق أنظمتها الأمنية وخرجوا بـ”غنيمة” قياسية تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار.

نشرت شبكة “بولي نتورك” التماسا طلبت فيه من المتداولين الذي يديرون محافظ لتخزين العملات المشفرة، أن يتجنبوا الرموز المسروقة التابعة لمنصات “إيثريوم” و”بينانس تشين” و”أوكس بوليغون”، وهذا بعد تنفيذ أكبر عملية قرصنة في العالم.


شبكة "بولي نتورك"

واحدة من أكبر عمليات القرصنة في العالم

وجهت شبكة “بولي نتورك” رسالة إلى القراصنة عبر تويتر، قالت فيها: “كمية الأموال التي قمتم بسرقتها هي الأكبر في عالم (ديفي)”، في إشارة إلى نظام التمويل اللامركزي. كما أضافت: “هذه الأموال التي سرقتموها هي لعشرات الآلاف من أعضاء مجتمع العملات المشفرة”.

وهددت “بولي نيتورك” بالاستعانة بالشرطة، لكنها عرضت أيضا على مخترقيها الذين قاموا بـواحدة من أكبر عمليات القرصنة في العالم فرصة “التوصل إلى تسوية”. لكن لم تتجاوب وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي بشكل فوري على طلبات للتعليق بهذا الشأن.

كما قالت “بولي نتورك” في سلسلة تغريدات: “نأسف للإعلان أننا تعرضنا لهجوم وتم تحويل أصول إلى حسابات يسيطر عليها الهاكرز”، كما نشرت عناوين يستخدمها المخترقون. ولم ترد “بولي نتورك” أيضا على طلب من وكالة فرانس برس للتعليق، لكن مستخدمي تويتر أجروا حسابات. وقدروا غنيمة القراصنة الإلكترونيين بنحو 600 مليون دولار.

قد بلغ هذا العام إجمالي عمليات سرقة العملات المشفرة والقرصنة والاحتيال اعتبارا من نهاية أبريل وحتى الآن نحو 432 مليون دولار، وفقا لتحليل أجرته شبكة “سيفرترايس” المتخصصة في حماية الأصول المشفرة.

أسباب القرصنة الالكترونية

تم تطوير أنظمة العملات المشفرة مثل إيثر وبينانس بشكل منفصل، لذلك توجد صعوبات في تنسيق العمل بينهما ولهذا تحدث أكبر عمليات القرصنة في العالم بسهولة وبكثرة.

قال تقرير صادر عن شركة الأبحاث سيفرتراس يوم الثلاثاء الماضي، إن الخسائر الناجمة عن الاحتيال في قطاع العملات المشفرة. بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 474 مليون دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري. لكن الخسائر الناجمة عن الجريمة في سوق العملات المشفرة بشكل عام انخفضت بشكل حاد إلى 681 مليون دولار. مقارنة بحوالي 1.9 مليار دولار عام 2023 و4.5 مليار دولار في عام 2019.

وفي الأسبوع الماضي، اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية شبكة بولي نتورك، لاقراض العملات المشفرة واثنين من كبار المديرين التنفيذيين بجمع 30 مليون دولار. من خلال عروض احتيالية مزعومة. وهذه القضية هي الأولى من نوعها في هيئة الأوراق المالية والبورصات التي تتعلق بتعاملات باستخدام العملات المشفرة.

تجارتنا نيوز 
الأربعاء 11 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023 – وين تكامل

أسعار البنزين الجديدة في السعودية خلال شهر أغسطس 2023

استعلام التأمينات الاجتماعية برقم الهوية وطريقة حجز موعد