أسعار النفط اليوم تقترب من عتبة الـ 80 دولارا مع تراجع مخاوف أوميكرون، ارتفعت أسعار النفط اليوم. في أول مرة منذ مايقرب من شهر حيث كانت تشهد تراجع مستمر بسبب ظهور متحور فيروس كورونا،أميكرون. وسط مخاوف من سرعة انتشار هذا المتحور وشدة خطورته التي تصل إلى الفتك السريع بالأشخاص.

أسعار النفط اليوم تقترب من الـ 80 دولار

وكانت ظهرت مخاوف من أميكرون وسط تقارير طبية تفيد بأن اللقاحات المعتمدة قد لا تؤثر في المتحور الجديد، وبدأت اسعار النفط في التراجع من حينها.

أسعار النفط

عقب ظهور تقارير تفيد بأن أميكرون لن يكن له تأثيرًا ملحوظًا على الطلب العالمي للنفط.

شهدت جلسة اليوم الأربعاء الموافق 29 ديسمبر/كانون، ارتفاع في سعر خام برنت مستوى  ليصل لسعر 79.6 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر خام نايمكس، ليصل إلى  76.76 دولار للبرميل.

وكانت اسعار النفط سجلت أقل سعر لها منذ خمسة أشهر، مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكثير من الدول وعمليات الإغلاق.

أسعار النفط

فنجد أن أميركا على سبيل المثال أعلنت أنها الغت أكثر من 1300 رحلة، بينما بريطانيا قررت انها لن تقوم بفرض اى إجراءات احترازية لحين التأكد من قدرة طاقمها الصحي على التعامل مع أعداد المصابين.

وينتظر العديد من المستثمرون اجتماع أوبك المقرر عقده في الرابع من شهر يناير/كانون الثاني. لمعرفة إذا كانت المنظمة ستستمر في سياسة زيادة الإنتاج التى أقرتها في آخر اجتماع لها والذي عقد إبان الشعر الماضي وكانت قررت زيادة 400 الف برميل يوميًا من إنتاجها في شهر فبراير/شباط القادم.

 

يذكر أن أسعار النفط ارتفعت بما يزيد عن 50% هذا العام.

أما عن توقعات اسعار النفط في 2023، فنجد أن الآراء متفاوتة في هذا الشأن. إلا أن الجميع قد رآي أن أسعار النفط ستشهد زيادة خلال العام القادم خاصة مع مخاوف أميكرون.

أسعار النفط

ابرز التوقعات جاءت من غولدمان ساكس، الذي توقع أن يزيد سعر البرميل ليصل إلى 85 دولار للبرميل. ولم يستبعد أن يصل سعر البرميل إلى 100 دولار.

بنك جي بي مورغان توقع كذلك أن يصل سعر النفط إلى 125 دولار للبرميل الواحد خلال العام القادم، و أن يزيد إلى 150 دولار خلال عام 2023.

 

تراجع مخزون النفط وفق معهد البترول الأميركي

نشرت وكالة رويترز نقلًا عن مصادر خاصة بها أن مخزون النفط الامريكي انخفض بنسبة 3.1 مليون برميل خلال الاسبوع الماضي. كما سجل مخزون البنزين  انخفاض قدره 319 ألف برميل.

تراجع اسعار الغاز في اوربا

في سياق متصل شهدت أسعار الغاز في بورصات اوربا تراجعها على اليوم الخامس على التوالي لتصل لسعر 1200دولار لكل ألف متر مكعب.

وكانت اسعار الغاز في اوربا تشهد ارتفاعًا متواصلًا على مدار أكثر من خمسة أشهر الماضيين. نتيجة لزيادة الطلب المستمر على الغاز مما أدى إلى تراجع في مخزونه.

وعلى الرغم من ذلك فإن اسعار الغاز الآجلة لشعر يناير/كانون الثاني المقبل وصل إلى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب.