أجرت البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية خلال الأيام الأخيرة الماضية. تعديلاً على أسعار الفائدة في البنوك المصرية المترتبة على حسابات التوفير. حيث وقد جاء قرار التعديل هذا ضمن إصدار القرار الصادر عن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في مصر.

حيث أنه وعقب الاجتماع الأخير لها. قد تمت مناقشة إجراء التعديلات على نسبة الفائدة في البنوك داخل مصر. في حين أنه سيتم إبقاء نسبة الفائدة على عائد الإيداع والإقراض ليوم واحد عما كان عليه. علاوةً على إبقاء سعر الفائدة عند نسبة 8.75 في المئة لكل من الائتمان والخصم.

لكن وبالمقارنة مع ذلك. تم إقرار تحديد نسبة الفائدة على سعر العملة الرئيسية للبنك المركزي. عند مستوى 8.25 في المئة. إلى جانب 9.25 في المئة و 8.75 في المئة على الترتيب

أسعار الفائدة في البنوك المصرية

البنك الأهلي المصري

لكن وبالحديث عن ذلك. تم تحديد نسبة الفائدة بسعر عائد ثابت في البنك الأهلي المصري نحو 13 في المئة. وذلك خلال الفترة الكاملة للشهادة نحو 3 سنوات ابتداءً من اليوم التالي ليوم الشراء.

في حين أن البنك الأهلي قد قدم الشهادة البلاتينية بنسبة فائدة 11 في المئة يتم صرفه شهرياً. إشارةً إلى أن الحد الأدنى لشراء الشهادة قد تم تحديده نحو 1000 جنيه مصري.

نسبة الفائدة في بنك مصر

بالمقارنة مع ذلك. يقدم بنك مصر شهادة القمة وذلك بعائد تصل نسبته نحو 11 في المئة يتم صرفه بشكل دوري كل شهر. ويتفق مع البنك الأهلي في قيمة الحد الأدنى لشراء الشهادة نحو 1000 جنيه مصري ولمدة 3 سنوات.

الفائدة في بنك القاهرة

أما بالنسبة إلى بنك القاهرة. فهو يقوم بتقديم شهادة البريمو. إلا أن نسبة العوائد ثابتة على عكس مدة الصرف المتنوعة التي تبداً من الشهر وربع سنوية كذلك قد تكون نصف سنوية. أما بالنسبة إلى العائد فقد يصل إلى 10.75 في المئة في بنك القاهرة.

بنك التعمير والإسكان

في حين أن بنك الإسكان والتعمير يقوم بتقديم شهادات التعمير الثلاثية. وذلك بعائد شهري تصل نسبته 10.75 في المئة. كذلك عائد ربع سنوي بنسبة 11 في المئة. علاوةُ عن عائد نصف سنوي بنسبة 11.5 في المئة. أما عن المدة فتكون مدة الشهادة في بنك التعمير والإسكان نحو ثلاث سنوات. لكن ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن تلك الشهادة يمكن للأشخاص الطبيعيين الحصول عليها فقط دون الاشخاص الاعتباريين.

المصرف المتحد

أما عن المصرف المتحد. فتختلف موضوع الشهادة والصرف بالنسبة له. حيث أنه يقدم سعر الفائدة على الشهادة بشكل سنوي وبنسبة 11.25 في المئة للعائد ربع سنوي. أما العائد الشهري فيقدم سنوياً 11 في المئة.

وفيما يتعلق بمدة الشهادة. ففي المصرف المتحد تصل مدة الشهادة نحو 4 سنوات وبسعر أقصى 500 جنيه مصري.

اقرأ أيضاً : تنمية قطاع الصناعات الغذائية في مصر من خلال تعاون البنك الأهلي و غرفة الصناعات الغذائية