FOB price

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 5 مايو 2021
FOB price

FOB price وهو واحد من أهم المصطلحات التجارية الخاصة بأعمال البضائع وهي تكون نقطة تحول في أعمال الالتزامات والتكاليف التي تتم وتكون مرتبطة بعملية تسليم البضائع والتي تتم بين البائع والمشتري على سبل المعايير الخاصة بالغرف التجارية، ولكن هذا المصطلح FOB يكون خاص بعملية الشحن البحري فقط وهو يكون تابع للاشياء التي تم تعبئتها على الحاويات أو عمليات النقل المائي، حيث لا يحدد تلك المصطلح نقطة وصول البضائع.

حيث يتم استخدام هذا المصطلح في عمليات الشحن المحلي وهو الشحن الذي يتم داخل الولايات المتحدة وذلك لكي يتم وصف النقطة التي يلتزم بها البائع وهو يكون مسئول عن كافة تكاليف الشحن، لهذا سوف نتعرف أكثر حول المصطلحات التجارية الدولية وطريقة نقل البضائع عبر البحر.

مصطلح FOB price

يكون هذا المصطلح تابع لمجموعة من المعاير والشروط الأساسية التابعة لعمليات التجارة الدولية حيث يتم استعماله على الشحن البحري فقط وهي تكون اختصار لكلمة Free On Board وهو من المصطلحات المستخدمة في جميع الأماكن المخصصة للتحميل، مما يشير هذا المصطلح إلى أن البائع لا بد أن يلتزم بدفع رسوم مقابل عملية نقل البضائع إلى الميناء التباع للشحن البحري.

  مصطلحات الشحن وشرحها بالتفصيل

وأيضًا عملية النقل والتفريغ والتأمين ولا بد أن يتم تخليص كافة الإجراءات الجمركية والاهتمام بتوفير الوثائق والأوراق الرسمية التابعة للنقل وفي حالة وجود تأخير يتم دفع غرامة ويكون هناك رسوم منازلة تابعة بالميناء، لهذا لا بد التعرف على كافة الشروط والأساسيات التابعة لتنفيذ عملية نقل ناجحة.

طريق العمل على فوب

عرف أن هذا المصطلح تم العمل به منذ عدة سنوات وتعادل 30 عامًا وهذا منذ أن تم اختراع السفن الشراعية وهذا يكون من فترة زمنية بعيدة حيث تم استعمال النقل البحري في نقل البضائع من مدينة إلى مدينة، ويكون هذا المصطلح هو الأكثر انتشارًا ويتم استعماله ممن قبل مجموعة كبيرة من الأشخاص القائمين بأعمال الاستيراد والتصدير، ونظرًا للارتباك الذي يحدث اثناء عملية النقل لا بد أن يتحمل كل فرد المسئولية على الأعمال التي يقوم بها.

  مصطلحات الشحن وشرحها بالتفصيل

فهذه الكلمة تكون من الكلمات الأمريكية الأصل والذي يتم التعامل بها في أمريكا وبعد الدول الأخرى، حيث يكن لكل دولة بعض المصطلحات الخاصة بها، فمصر لديها مجموعة مصطلحات والسعودية هكذا ولكن لا بد أن يتم التعرف تلك المصطلحات من أجل سهولة التعامل معهم في عمليات نقل البضائع.

فهذه الكلمة يكون لها مصطلحين مختلفين لا بد من التعرف عليهم وكذلك من الأشياء التي لا يمكن تغيرها نهائيًا حيث ينصح بالتعرف على كافة الشروط التابعة لكلًا من تلك المصطلحين وفقًا للدولة التي تكون قائمة عليها، وبعد ذلك يتم استكمال عمليات البيع وذلك ليكون كلًا من الطرفين على علم بالتفاصيل التي يتم تقديمها من أجل هذه الاتفاقية والبنود المستخدمة، فعملية النقل والشحن من العوامل الأساسية التي يتم الاهتمام بها والتعرف على جميع مصطلحاتها.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1550 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *