هيئة السوق المالية وظائف

تحرص هيئة سوق المال السعودية على استقطاب الخبرات من الشباب لاحتلال مراكز مهمة ضمن كيانها، ومن هذا المنظور فإن هيئة السوق المالية تعتمد بشكل كبيرعلى الجانب البشري في مفاصل عملها، بالإضافة الى استغلال التقنيات الحديثة الالكترونية لتسهيل دورة عملها.

كما أصدرت الهيئة العديد من البرامج التعليمية والدورات التدريبية لمستويات مختلفة من الكفاءات، بالاضافة الى تأمين فرص عمل للمتفوقين من الخريجين ذكرناها سابقا في مقالنا هيئة السوق المالية تدريب وكيف تبدأ .

ومن هنا سنشرح في هذا المقال بالتفصيل آلية التوظيف في هيئة سوق المال السعودية، وشروطه والدورات اللازمة للخريجين للحصول على وظيفة ضمن مؤسساتها.

هيئة السوق المالية وظائف وأهداف الموارد البشرية 

تولي هيئة السوق المالية السعودية أهمية كبيرة للجانب الاجتماعي للموظفين في مؤسساتها، ويتجلى ذلك في البرامج الاجتماعية التي تقدمها الهيئة للموظفين، والتي تضمن خلق توازن مريح بين متطلبات الموظف لتطوير قدراته في العمل، واحتياجاته الشخصية خارج نطاق العمل  .

وتتلخص الأهداف الاستراتيجية للموارد البشرية ضمن هيئة سوق المال السعودية بمايلي:

1- خلق الروح التنافسية بين الموظفين لجذب وتحفيز الموظفين الجدد.

2- تطوير برامج التطويرالخاصة بالهيئة واستخدامها في الاستثمار اللامحدود في القوى البشرية .

3- تعزيز درجة الرضا الوظيفي لدى الموظفين من خلال أحدث النظم الخاصة والأساليب التحفيزية.

شروط التوظيف في هيئة السوق المالية السعودية

الى جانب الكفاءات والخبرات العالية تستقطب الهيئة المالية في السوق السعودية عدد كبير من القوى العاملة البشرية المحققة للشروط المطلوبة وفق أسلوب المنافسة لسد احتياجاتها ضمن المؤسسات ويتم ذلك كالتالي:

الأسس المعيارية العامة للتوظيف .

-ان يكون المتقدم سعودي الجنسية .

-ان يكون المتقدم حامل لشهادة التعليم العالي أو ما يوازيها في جامعات المملكة العربية السعودية. 

-شهادة خلو من السوابق بما يخص الجنح والجرائم .

– تخطي الاختبار الطبي المخصص للعمل في هيئة السوق المالية بنجاح.

-الحصول على الأوراق النظامية المعتمدة من قبل الجهات الحومية للتوظيف كوثيقة غير موظف.

الوصف الوظيفي

-وثائق الشهادات العليا إن وجدت.

-مطابقة التخصص الوظيفي للمتقدم مع الوصف الوظيفي للوظيفة المتاحة في الإعلان الوظيفي.

-مطابقة سنوات الخبرة المطلوبة للمتقدم مع شروط الوظيفية.

-الجدارة المهنية والشهادات المهنية.

الاختبارات الوظيفية

وتتمثل بالقدرة على النجاح في الاختبارات التحريرية، واستبيانات الشخصية، واختبار اللغة الانكليزية، الذي شرحنا شروطه في مقال سابق هنا 

المقابلات الشخصية 

اجتياز الراغب الوظيفة 3 مقابلات شخصية بنجاح .

برامج تطوير الموظفين في هيئة السوق المالية 

تسهم الهيئة في تطوير الموظف وترقيته من خلال تصنيفه على أسس محددة بالأداء والجدارات المملوكة والمكتسبة، وينعكس ذلك بالإيجاب على الانتاجية العامة للهيئة، ويتماشى مع تطلعات الموظف المستقبلية ضمن عمله، ويتحقق ذلك من خلال عدة برامج احترافية هي :

برنامج إدارة الواعدين

يستهدف هذا الرنامج الموظفين المتميزين إدارياً، من خلال إعدادهم وتدريبهم وتهيئتهم لتبوؤ مناصب قيادية في الهيئة ضمن المستقبل القريب.

برنامج إدارة الأداء

يستكشف هذا البرنامج لدى كل موظف على حدى نقاط القوة، وكيفية استغلالها ونقاط الضعف وكيفية التخلص منها، بتطوير مهارات خاصة تساعد الموظف على تلافيها، والتخلص منها ويحدد في المرحلة اللاحقة خطة تطوير حسب الاحتياجات التدريبية لكل موظف على حدى.

البرامج الإقليمية والدولية للتدريب على رأس العمل

يهدف هذا البرنامج الى تعزيز خبرة الموظفين في مجال العمل من خلال إلحاقهم بإحدى الهيئات الدولية المالية الشبيهة بعمل الهيئة، مما يكسبهم المزيد من المهارات والمعرفة، بالإضافة الى استغلال التجارب الناجحة لتلك الجهات في عمل الهيئة.

برامج الشهادات والجمعيات المهنية

تهدف هذه البرامج الى ضمان بقاء الموظفين على اطلاع بالمستجدات في مختلف مجالات العمل، وتتكفل الهيئة برسوم التسجيل المالية وجميع الأعباء المادية المترتبة على التحاق موظفيها في برامج الشهادات المهنية.

برنامج التدوير الوظيفي

تضمن الهيئة من خلال هذا البرنامج الاستفادة القصوى من مهارات الموظفين بتكليفهم بالعديد من المسؤوليات في أكثر من إدارة ضمن هيكلية الهيئة، مما يعزز مهاراتهم وفهمهم لآلية عمل الهيئة.

برامج المؤتمرات والندوات العلمية و المهنية الدولية

تشجع الهيئة موظفيها على حضوركافة المؤتمرات والفعاليات الاقليمية والدولية ذات الصلة بعمل الهيئة.

برامج الابتعاث

يتيح هذا البرنامج لموظفيها فرصة استكمال دراستاتهم العليا في الاختصاصات التي تلبي حاجة الهيئة، من خلال الابتعاث خارج أراضي المملكة.

برنامج المساعدة التعليمية

تتكفل الهيئة من خلال هذا البرنامج بالرسوم المالية لكافة الموظفين الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية بالاضافة الى منحهم إجازات مدفوعة خلال فترة دراستهم.