الفوركس أو سوق تبادل العملات الأجنبية Foreign Exchange Market أحد أنواع التجارة المباشرة ويعتبر من أكبر الأسواق المالية في العالم. يمتلك الفوركس العديد من المزايا حيث يوفر مستويات عالية من السيولة لمستخدميه وسهولة الاستخدام ويعد من أكثر الأسواق حركة. على الرغم من ذلك يواجه مشكلة في الدول العربية والإسلامية لإنه يتضمن فائدة والتي تعتبر من المحرمات في الديانة الإسلامية. لذلك تم إدراج الفوركس الإسلامي الخالي من الفوائد وسنتعرف في هذا المقال على وسيط الفوركس الإسلامي.

تعريف حساب الفوركس الإسلامي

عبارة عن حساب تداول إسلامي ضمن سوق تبادل العملات الأجنبية يقوم وسطاء الفوركس بتوفيره للعرب والمسلمين. في هذه الحسابات يقوم الوسيط أو السمسار الذي يقدم خدمات التداول بتوفير تداول شرعي لا يتضمن فوائد ربوية تفرض على المتداول. حيث يتحمل الوسيط الفوائد التي تفرض على المتداولين مقابل رسوم إضافية أو فروق أسعار في بعض الأحيان لتقديم هذه الخدمة. كما تعرف هذه العمولة التي يحصل عليها الوسيط باسم عمولة السبريد. تمثل عمولة السبريد الفرق بين أسعار الشراء والبيع المسعرة من قبل الوسيط لزوج العملات. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا السعر أعلى من السعر الأصلي بحيث يمثل العمولة التي يدفعها المتداول إلى الوسيط الخاص به. يكمن الفرق الرئيسي بين حساب الفوركس العادي والحساب الإسلامي في الفوائد الربوية أو عمولة التبييت. يتم إضافة عمولة التبييت على التعاملات الخاصة بالصفقات التي لم تغلق في الموعد المحدد.

الفرق بين عمولة التبييت والسبريد في تداول الفوركس

عمولة التبييت تستخدم في حسابات الفوركس العادية. بشكل عام فإن موعد الإغلاق يكون عند الساعة الخامسة بعد الظهر حسب توقيت نيويورك. إذا تم فتح صفقة ومذى عليها أكثر من 24 ساعة ولم تغلق عند موعد الإغلاق المعروف يتم بعدها تثبيت الصفقات غير المنتهة لأكثر من 24 ساعة تلقائياً. بالتالي تتراكم عليها الفوائد أو رسوم التمديد وهذا ما يعرف باسم عمولة التبييت. أما بالنسبة للسبريد فهي العمولة التي يتلقاها الوسيط في حساب الفوركس الإسلامي مقابل الخدمات التي يقدمها للعميل. وكما أشرنا سابقاً فإن عمولة السبريد تمثل الفرق بين سعر البيع والشراء التي يسعرها الوسيط. بالتالي على عكس عمولة التبييت التي تعد من نصيب البنك, لا علاقة للبنك بعمولة السبريد.

اختيار الوسيط لحساب الفوركس الإسلامي

قبل اختيار الوسيط لحساب فوركس الإسلامي لا بد من الانتباه إلى أمرين أساسيين:

  1. الأسعار اليلية أو عمولة التبييت: بمعنى التعرف على الأسعار التي يفرضها الوسيط على الصفقات غير المغلقة. يجب على العميل التعرف على الأسعار التي التي يتم فرضها على المتداولين غير المسلمين. يتم ذلك من خلال إرسال قائمة بأزواج العملات وطلب أسعار التبييت المفروضة عليها بشكل يومي مما يستغرق بعض الوقت للتعرف على الوسيط. بعد الحصول على قائمة أسعار التبييت يتم إجراء مقارنة بين المبلغ المفروض كعمولة تبييت وبين الرسوم الإضافية التي يفرضها الوسيط على حسابات الفوركس الإسلامية. بعد الانتهاء من المقارنة إذا كانت الرسوم أعلى بكثير من عمولة التبييت المفروضة على الحسابات العادية يتم البدء بالبحث عن عرض آخر أفضل.
  2. التداول الآمن: يتوجب الانتباه إلى توافر الشروط الخاصة بالأمان وسرعة وسهولة التداول. بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من سلامة الوسيط وموثوقيته وتقديمه لكافة الخدمات التي يبحث عنها العميل باحترافية.

خطوات فتح حساب فوركس إسلامي

من أهم شروط التعامل بالعملات المالية حسب الشريعة الإسلامية أن تتم عمليات البيع والشراء بشكل فوري دون تأجيل. إضافة إلى دفع ثمن الصفقة بالكامل مباشرة وعدم وجود فائدة ربوية. لفتح حساب فوركس إسلامي يتم أولاً إرسال جميع الوثائق اللازمة للتحقق من الحساب. ثم يتم تمويل الحساب الحالي للتداول وبعد ذلك يمكن تقديم طلب الحصول على حساب إسلامي حسب الشريعة الإسلامية. بعد تقديم الطلب يتم إرساله إلى الإدارة المختصة حيث تتم معالجة الطلبات خلال يومين كحد أقصى.

أفضل وسطاء الفوركس الإسلامي

  1. HotForex: يعد الوسيط الأكثر جدارة بالثقة. أما معدل قيمة السبريد على زوج العملات يورو/دولار فهو 1 نقطة في حساب التداول الذي يتطلب أقل حد أدنى للإيداع
  2. XM: يحقق أفضل شروط التداول ومعدل قيمة السبريد على زوج العملات يورو/دولار أمريكي 1.6 نقطة بالنسبة لحساب التداول الذي يتطلب أقل حد أدنى للإيداع
  3. AvaTrade: يعتبر أفضل منصات التداول بالعملات الأجنبية. أما قيمة السبريد على زوج العملات يورو/ دولار فهو 0.9 نقطة
  4. Admiral Markets: بأكبر عدد من الأصول  المتاحة.
  5. FxPro
  6. XTB

بذلك نكون قد تعرفنا على وسيط الفوركس الإسلامي ولا بد من الإشارة إلى أن بعض الوسطاء يتكفل بعمولة التبييت مهما استغرقت مدة الصفقة. لكن بالطبع يتم ذلك ضمن شروط مسبقة متفق عليها بين الطرفين. إضافة إلى ذلك فإن العملات الرقمية غير متاحة في الحسابات الفوركس الإسلامية.