وسائل الدفع في موقع أمازون Amazon؟ هو سؤالٌ سيراودك بالتأكيد عزيزي القارئ إذا كانت هذه عملية التسوق الأولى لك في موقع Amazon، أو كنت ترغب في القيام بعملية التسوق، وتود التعرف على طرق التسوق، والدفع عند الشراء. حيث يعتبر التسوق عبر الإنترنت في الوقت الحالي من أكثر طرق التسوق المفضلة عبر الكثير من المواقع التي توفر فرصة التسوق عبر الإنترنت، والتي توفر عناء الخروج من المنزل للتسوق، والتعرض للمشاكل بسبب الازدحام، و الإرهاق. ومن أهم هذه المواقع، وأكثرها شعبيةً هو موقع أمازون Amazon الذي يوفر فرصة تسوق فريدة من نوعها. كما يتيح نطاق واسع من المنتجات التي ترضى جميع الأذواق، ومن ماركاتٍ عالمية مسجلة. وهنا تظهر أهمية هذا المقال في  توضيح ما هي وسائل الدفع المتاحة في موقع أمازون Amazon، بالإضافة إلى التعريف بخطوات  الشراء من موقع أمازون Amazon. ولكن في البداية لنتعرف أكثر عن قرب عن موقع أمازون Amazon، بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تهم كل زائر لهذا المقال.

موقع أمازون Amazon

موقع أمازون Amazon هو موقع أمريكي المنشأ تأسس عام 1994 على يد الأمريكي جيف بيزوس، ويعدُ من أشهر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم. بالإضافة إلى ذلك تذكر المصادر أن شركة أمازون هي الشركة الثانية التي تخطت قيمة رأس مالها السوقي التريليون دولار. كما يعدُ موقع أمازون Amazon أكبر متاجر التجزئة الإلكترونية في العالم من حيث إجمالي المبيعات، والقيمة السوقية، ويعرض الموقع أنواع مختلفة من السلع تتراوح بين الكتب، والملابس، والإلكترونيات، وحتى المجوهرات، و الأكسسوارات، وغيرها. كما يتيح الموقع وسائل دفع مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية الشحن إلى أي موقع في العالم.

التسجيل في موقع أمازون Amazon

حتى تتمكن من القيام بعمليات الشراء من موقع أمازون Amazon ينبغي إنشاء حساب على الموقع من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالموقع عبر الرابط التالي Amazon.

  2. ثم الضغط على القائمة Accounts&Lists.

  3. سيتم تحويلك تلقائيًا إلى إلى صفحة إدخال الايميل، والباسورد في حال كنت تملكُ حسابًا. أما أن لك تكن تملك حساب عليك الضغط على Create Your Amazon account.

  4. في الخطوة التالية عليك تعبئة بيانات التسجيل الخاصة بالحساب.

  5.  ثم سيقوم الموقع  تاليًا بتسجيل الدخول تلقائيًا إلى حسابك، ثم سيطلب منك الموقع عند الدخول للمرة الأولى فقط كودًا سيرسله إلى بريدك الإلكتروني الذي سجلت به، أو رقم الهاتف المحمول. ما عليك سوى كتابته في المكان المخصص له.

  6. وبذلك تكون قد أتممت عملية التسجيل في موقع أمازون، ويمكنك الآن التسوق ضمن قائمة طويلة من المنتجات.

خطوات عملية الشراء من موقع أمازون Amazon

  1. في الخطوة الأولى سجل الدخول إلى حسابك في موقع (أو تطبيق) أمازون.

  2. ثم ابحث عن المنتج الذي تريده أما من خلال كتابة اسم المنتج في صندوق البحث والضغط على المكبرة، أو Enter. أو من خلال الضغط على Shop by Department، والبحث ضمن أقسام أمازون عن المنتج الذي نبحث عنه.

  3. بعد ظهور نتيجة البحث سيظهر لك اكثر من خيار يمكن المفاضلة بينها بناءً على المواصفات، والأسعار.

  4. ثم من خلال الضغط على أحد الخيارات ستظهر لك المواصفات الكاملة الخاصة بالمنتج.

  5. في حال الرغبة في الشراء يمكن إتمام العملية بطريقتين على الشكل التالي:

    1. الشراء بنقرة واحدة تعني تجاوز عملية ضبط عنوان الشحن، وطريقة الدفع، وهنا يشحن الموقع المنتج إلى العنوان الرئيسي على حسابك، وخصم التكلفة من البطاقة المسجلة على حسابك.

    2. أما الخيار الثاني، وهو من خلال وضع المنتج في عربة التسوق (Add to Cart) فيتوجب عندئذ تحديد عنوان الشحن، بالإضافة إلى طريقة الدفع. كما يمكن في حال التردد إضافة المنتج إلى قائمة Wish List لحفظ المنتج، والرجوع إليه في وقتٍ لاحق.

  6. في حال اختيار وضع المنتج في عربة التسوق سيتم تأكيد إضافة المنتج إلى عربة التسوق (وهنا قد تستغل أمازون هذه الفرصة، وتعرض عليك شراء منتج قريب مثل الأكسسوارات، وغيرها اضغط على No Thanks، ثم اضغط على Proceed to Checkout.

  7. الخطوة التالية هي مراجعة بيانات الشحن، وطريقة الدفع، وعنوان الفاتورة التي اضفتها في وقتٍ سابق إلى حسابك. والتي يمكن تغيرها بالضغط على الخيار Change الموجود بجانب كل منها.

  8. ثم في أسفل الخيار السابق ستشاهد مدة الشحن المتوقعة في حال كان الحساب Prime. أما في حال كان الحساب جديد سيظهر لك خيارات شحن مختلفة للاختيار فيما بينها. بما في ذلك شحن Prime لمدة شهر بشكلٍ مجاني اختر واحدة منها، ثم اضغط على Continue.

  9. الخطوة التالية، وبعد التأكد من جميع البيانات اضغط على الخيار الأصفر Plase Your Order، ثم ستظهر لك رسالة تأكيد إتمام عملية الشراء بنجاح.

شاهد أيضا: طريقة الشراء من أمازون Amazon.

وسائل الدفع في موقع أمازون

بطاقات الائتمان إحدى أهم وسائل الدفع في موقع أمازون Amazon

يقبل موقع أمازون Amazon مجموعة متنوعة من بطاقات الائتمان، والخصم بما في ذلك Master Card، Visa American Express، Diners Club، Star، China Union Pay، بالإضافة إلى Amazon Rewards Visa Signature والتي تتيح لك الحصول على الخصومات على المنتجات. كما تتيح استرداد النقود، و Discover للفواتير الأمريكية فقط. وبطاقات الخصم JCB، وNYCE، بالإضافة إلى البطاقات المدفوعة مسبقًا مثل EuroCard، وVisa، وMasterCard. ولكن في هذه الحالة لن تستطيع التسجيل في Amazon Prime.

حساب مصرفي مرتبط بحساب جاري إحدى طرق الدفع في موقع أمازون Amazon

يمكن استخدام الحساب المصرفي الخاص بك في الولايات المتحدة في تسديد مدفوعاتك على موقع أمازون. ما عليك سوى إدراج معلومات الحساب في المكان المخصص مثل رقم الحساب، ورقم التوجيه المصرفي، وسيتم معالجة الدفع كخصم إلكتروني بشكل مباشر من حسابك، ويشترط أن يكون البنك الذي تتعامل معه قادرًا على قبول عمليات الخصم الإلكترونية، والمعروفة بالرمز ACH، وتستخدم هذه الطريقة في شراء أي عنصر، باستثناء الموسيقى، أو بطاقات الهدايا، أو للدفع مقابل عضوية Amazon Prime، أو العناصر التي يبيعها Eddie Bauer.

بطاقات الهدايا إحدى أشهر طرق الدفع في موقع أمازون Amazon

يمكنك الدفع مقابل عمليات الشراء كذلك باستخدام بطاقات هدايا Amazon المتوفرة في Amazon.Com، بالإضافة إلى أي متجر، أو منفذ يبيع بطاقات الهدايا. ما عليك سوى إدراج رقم البطاقة إلى حسابك بمجرد استلامها، وسيكون الرصيد متاحًا لاستخدام في عملية التسوق في موقع أمازون. ويتيح موقع Amazon في حال كان الرصيد في بطاقة هدايا أمازون لا يغطي كامل مشترياتك استخدام طريقة دفع ثانية لإكمال المعاملة، وهذه هي الحالة الوحيدة التي تسمح بها Amazon بتقسيم الدفع.

بطاقات متجر أمازون هي إحدى أشهر طرق الدفع في موقع أمازون Amazon

تقبل أمازون البطاقة الائتمانية الخاصة بها، كطريقة للدفع مثل بطاقة Amazon.Com Platinum Visa Card، وهي بطاقة ائتمانية تحمل علامة شركة أمازون التجارية، وتقدم لحاملها حسم 5% على مشترياته من موقع أمازون، وتشابه في آلية عملها مع بطاقات الائتمان العادية، ولها رسوم تمويل، وعمولة مماثلة. بالإضافة إلى بطاقة Amazon.Com Corporate Credit Line للشركات التي تستخدم أمر الشراء.

أداة Amazon Pay إحدى أهم طرق الدفع في موقع أمازون Amazon

أداة Amazon Pay هي أداة يمكن استخدامها لتسديد ثمن المشتريات على موقع أمازون، ومواقع التسوق الأخرى، َتعد هذه الأداة حديثةً نوعًا ما، ولا تتوفر في الوقت الحالي إلا لدى بائعي التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية. ولذلك لا تتوفر الكثير من المعلومات عن هذه الأداة، بالإضافة إلى محدودية الاستعمال.

طريقة Amazon PayCode إحدى طرق الدفع في موقع أمازون Amazon

هي طريقة تستخدم في الغالب لتسديد المدفوعات في موقع أمازون للمتسوقين الذين يدفعون بعملات غير الدولار، أو الموجودين خارج الولايات المتحدة، وتتمثل آلية الدفع في رمز خاص بالمستخدم على Amazon PayCode مقابل مبلغ معين من المال يرسل بواسطة Western Union في غضون 48 ساعة، وإذا لم يتم الإرسال يلغى الطلب.

شاهد أيضا: طرق الدفع في أمازون Amazon.

إيجابيات الشراء من موقع أمازون Amazon

  • يوفر الموقع أفضل الأسعار المتاحة إلكترونيًا تقريبًا.

  • كما يتيح موقع أمازون Amazon خياراتٍ واسعة، حيث يوجد مئات الآلاف من العناصر المتاحة كل يوم، وإذا كنت تبحث عن منتجٍ محدد، فغالبًا ستجد عنصرًا مشابهًا من 10 علاماتٍ تجارية مختلفة على الأقل. َما يسمح لك بالمقارنة بسهولة واختيار المنتج الذي تبحث عنه بالضبط.

  • خدمة العملاء في موقع أمازون Amazon ممتازة. مما يمكنهم من كسب ثقة زوار الموقع من خلال تقديم خدماتِ تسوقٍ ممتازة، وموثوقة عبر الإنترنت.

  • شركة أمازون لديها أفضل أسعار الشحن المتاحة، علاوة على ذلك، و نظرًا لأنها تبيع منتجاتٍ مختلفة. فغالبًا ما يمكن شحن منتجات مختلفة في نفس الوقت مما يوفر على العميل تكاليف الشحن.

عيوب عملية الشراء من موقع أمازون Amazon

  • صعوبة الإعادة، أو الاستبدال من موقع أمازون.

  • صعوبة التخمين. أي لا يمكنك التأكد، وفحص المنتجات قبل شرائها من موقع أمازون مثل ارتداء الملابس، أو التأكد من نوعية القماش.

  • صعوبة التفاوض على السعر(الفرص محدودة للتأثير بشكل مباشر على عرض المنتج).

  • عمليًا إذا كنت تشتري من أمازون، فأنت لا تشتري من الشركات المحلية. مما قد يكون له تأثير على مجتمعك.

شاهد أيضا: وسيط أمازون الدفع عند الاستلام Amazon.

في الختام يتيح موقع أمازون Amazon وسائل دفع متنوعة في مقابل شراء المنتجات، ولكن في ذات التوقيت لا يدعم بعض طرق الدفع مثل Paypal، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك قالت الشركة أمازون مؤخرًا أنها ستوقف خدمات فيزا كارت في المملكة المتحدة. مما يحد من شعبيتها.