من خلال وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في السعودية، يمكنك دفع جميع فواتيرك وشراء حاجاتك اليومية أو ربط مشروعك التجاري بالإنترنت بكل سهولةٍ،  إذا كنت من سكان المملكة العربية السعودية. بناء على ذلك وجهت مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية جميع شركات الدفع الإلكترونية و المصارف والبنوك لتسهيل خدمات الدفع الإلكتروني. حيث بدأ التطور التكنولوجي السريع يدخل في جميع مناحي حياتنا اليومية، مما دفعنا لاستخدام وسائل الدفع الإلكترونية. بصفتها إحدى طرق تسهيل عمليات الدفع و إيداع الأموال وتقديم صلة الوصل الأكثر أماناً بين الزبون والبائع عن طريق بطاقات الدفع الإلكتروني. بالإضافة لتقديم الكثير من الحلول للمشاكل التي تواجه الشركات والتجار، بما يخص تداولاتهم التجارية بشكلٍ يومي. لذا دعونا نتعرّف في هذا المقال على أهمّ وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في السعودية، والتي بدورها تساعد المواطنين في جميع عمليات البيع والشراء.

تعريف وسائل الدفع الالكترونية في السعودية

يمكننا ببساطة تعريف الدفع الإلكتروني على أنه صلة الوصل بين  التاجر والزبائن، أو هي طريقة دفع الفواتير والمعاملات المالية بكل سهولة عن طريق الهواتف الذكية أو الحواسيب، وبلغةٍ رسمية هو نظام تسليم المال إلى المصارف المالية في السعودية بسرية تامة. وذلك باستخدام بوابات الدفع الإلكتروني التي تستخدم الكثير من طرق تحصيل المال. على سبيل المثال يوجد بوابات دفع إلكتروني ترسل المال بشكل لحظي أو بعد 48 ساعة. كما يوجد بوابات تستخدم بطاقات الخصم أو بطاقات الائتمان أو البطاقات الافتراضية. والتي بدورها تعد من أكثر الطرق أماناً وأقلها تكلفة مقارنة بالشيكات أو المعاملات النقدية.

أفضل وسائل الدفع الالكترونية في السعودية

  • نظام سريع للدفع الإلكتروني في السعودية: يندرج نظام سريع تحت مجموعة الأنظمة التابعة للبنك المركزي في السعودية. صمم بأحدث الطرق بالإضافة لوجود ميزات عديدة أبرزها استخدام معرفات تحل مكان رقم IBAN. ويمكن للعملاء تحويل أموالهم من بنك لأخر عن طريق نظام سريع بشكل فوري مما يخفف من المخاطر المالية.
  • SPAN أو الشبكة السعودية للدفع: بدأت مسيرة شبكة SPAN من عام 1990م وتعمل على ربط ATM أجهزة الصراف الآلي مع كافة نقاط  البيع الموجودة في السعودية عن طريق مفتاح دفع مركزي، حيث أنه وصلت قيمة تداول المعاملات المالية التابعة لشبكة SPAN لحوالي 167 مليار دولار أمريكي.
  • مدى للدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية: يتميز نظام MADA بإمكانية التواصل مع أنظمة عالمية لمساعدة عملائها داخلياً وخارجياً ومن هذه الأنظمة: VISA، Master Card، GCC Net، Express.
  • إيصال للدفع الإلكتروني في السعودية: تساعد منصة إيصال الإلكترونية المواطنين السعوديين في عمليات دفع الفواتير وتحسين إدارة المنشآت المالية.

بوابات الدفع الإلكتروني دون سجل تجاري

يوجد بوابتين من وسائل الدفع الالكترونية في السعودية تسمح لك بإجراء معاملاتك المالية دون امتلاكك سجل تجاري، وهي:

بوابة الدفع باي فورت الإلكترونية

اتسع نطاق عمل بوابة باي فورت ليشمل معظم البلدان العربية ومن أبزها السعودية ومصر الإمارات. كما بدأت Pay Fort مسيرتها في عام 2014 م وأصبحت تصنف في طليعة بوابات الدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط لما تقدّمه من خدمات كثيرة. من أبرزها:

  • السماح لكافة أصحاب المتاجر الإلكترونية باستخدام كافة ميزات البوابة الإلكترونية دون وجود سجل تجاري.
  • تقدم بوابة باي فورت خدمة الكشف عن جميع عمليات الاحتيال. ويمكن للعملاء الاستفادة من هذه الخدمة بدفع 35 درهم إماراتي شهرياً.
  • تقدم خدمات الدفع الخاصة بالعملاء مقابل رسوم منخفضة بالمقارنة مع بوابات الدفع الأخرى.
  • يمكن للعملاء استقبال وإرسال أموالهم شهرياً مقابل رسوم منخفضة يدفعها العميل في نهاية الشهر.

بوابة الدفع Skrill الإلكترونية

بدأ بنك Skrill تقديم خدماته الإلكترونية في العام 2001م ،و هو يملك قاعدةً شعبيةً واسعةً على مستوى العالم، ويقدم العديد من الخدمات أبرزها:

  • يمكن لأي عميل التسجيل ببنك Skrill بشكلٍ مجاني وبكلّ سهولة.
  • يستطيع أصحاب المتاجر الإلكترونية الاستفادة من خدمات بوابة الدفع الالكترونية دون الحاجة لسجل تجاري.
  • يمكن للعملاء الاستفادة من وسائل التشفير التي تقدمها البوابة.
  • تقديم خدمات الدفع الالكتروني مقابل رسوم منخفضة.

تطبيقات الدفع الالكترونية في السعودية

يتوفر العديد من تطبيقات الدفع الإلكتروني في السعودية، والتي بدورها تقدم ميزات وخدمات لعملائها بهدف مساعدتهم على البيع والشراء بكل سهولة ومن أبرز هذه التطبيقات:

  • تطبيق Apple pay: يستطيع مستخدمي أجهزة أيفون و ابل و Apple Watch الدفع بشكل مباشر دون اللجوء لبطاقات الائتمان.
  • تطبيق Bayan Pay: يستطيع جميع الأشخاص والشركات الاستفادة من خدمات التطبيق، ما يسهل عمليات قبول الدفع الالكتروني وإنفاقها.
  • مدى : يمنح تطبيق الدفع مدى، عن طريقه بالإضافة لحفظ بطاقات الدفع البنكي الخاصة بالحساب الجاري.
  • تطبيق STC Pay: يمكن للعملاء الذين يستخدمون STC Pay التحكم بكافة أمورهم المالية بكل سهولة.

في النهاية يمكننا القول تعمل حكومة المملكة بشكلٍ لافتٍ على تحديث وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في السعودية. إضافةً إلى تقديم الكثير من الخدمات الالكترونية التي تسهّل عمليات الشراء والبيع على المواطنين. ممّا يعكس الجهد المبذول من الحكومة السعودية لمواكبة التكنولوجيا بكافة جوانبها.