لا شك أن هنالك قائمة مطولة بأعداد وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في العراق، مع اختلاف بسيط في استخدام كل واحدة من هذه الوسائل. ولا بد أن هنالك العديد من البنوك التي تتعامل بطرق الدفع الإلكتروني في العراق، ولا زالت الأعداد في تزايد مع مرور الوقت. حيث أنه من المتوقع في السنوات القادمة أن تصبح كل التعاملات اليومية وغيرها بواسطة الدفع الإلكتروني فقط. وفي مقالنا اليوم سنأخذكم برحلة في العراق تتعرفوا فيها على طرق الدفع الإلكتروني فيها وما مميزات كل واحدة منها. لذا إن كنت من أحد سكان العراق وترغب بالتسهيل على نفسك ومعرفة الوسائل التي تجري بها معاملاتك المالية من منزلك تابع مقالنا اليوم حتى النهاية.

وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في العراق

لا شك أن كل الدول دون استثناء تسعى للتقدم والتحضر، وفي عصر التكنولوجيا اليوم لا تكون الحضارة إلا بوجود الإنترنت في كل خطوات حياتنا اليومية. وكان لا بد من إدخال التكنولوجيا في المعاملات المالية لتوفير الراحة والأمان والسرعة لكل العملاء. ومن هنا قررت حكومة العراق أن تدخل عصر التكنولوجيا إلى دوائرها الحكومية وبنوكها وتتيح عدد كبير من وسائل الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت. ولعل أهم وأشهر الوسائل المعروفة هي:

  • الدفع الإلكتروني عن طريق Google play
  • وسيلة الدفع الإلكتروني عبر بطاقات NEO
  • خدمة الدفع الإلكتروني عن طريق بوابة العراق المشهورة
  • إمكانية الدفع الإلكتروني بواسطة بريد العراق الحكومي

وفي الفقرات القادمة سنقدم لكم شرح مبسط عن كل وسيلة من هذه الوسائل بصورة شاملة.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في السويد – تجارتنا

طريقة الدفع الإلكتروني عن طريق Google Play في العراق

في الواقع هناك العديد من بطاقات الدفع الإلكتروني التي تعمل عن طريق تطبيق غوغل بلاي. ولكي تضمن جميع عمليات الدفع الإلكتروني مع غوغل بلاي يمكنك أن تشتري بطاقة Gift Cards وذلك من موقع أمازون. حيث أن أمازون تعمل مع مختلف البطاقات الإلكترونية المخصصة للدفع الإلكتروني. فإذا أردت أن تتبع طريقة الدفع عبر غوغل بلاي عليك أن تدخل كامل معلوماتك لدى حسابك على أمازون. ومن ثم عليك أن تشتري بطاقة غوغل بلاي، بعد ذلك يرسل إليك إيميل يحوي جميع معلومات البطاقة.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في قطر – تجارتنا

الدفع الإلكتروني المتاح عن طريق بطاقات NEO في العراق

قبل كل شيء تعد بطاقة NEO نوع من أنواع credit card. وتستخدم بكثرة في العراق كوسيلة متاحة للدفع الإلكتروني أي إرسال أو استقبال الأموال باللانقد. مع العلم أن عملية التسجيل على هذه البطاقة تكون بواسطة تطبيق يحمل على الموبايل يسمى NEO. وبعد تفعيل حساب خاص بك على تطبيق NEO يجب عليك الذهاب إلى أقرب وكيل في المنطقة بهدف تعبئة الرصيد. وبعد ذلك يمكنك أن تولد فيزا كارد خاصة بك لاستخدامها في عمليات الدفع الإلكتروني.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر – تجارتنا

وسيلة الدفع الإلكتروني عن طريق البريد في العراق

بالطبع إن البريد هو منظمة حكومية بالكامل، ولكن قررت حكومة العراق في السنوات الأخيرة أن تدخل الأتمتة والتكنولوجيا في نظامها. ولذلك تم تحويل طرق الدفع في الكثير من الخدمات الحكومية إلى طرق دفع إلكترونية تتم عبر البريد الحكومي للعراق. بالإضافة إلى ذلك تم إضافة رواتب الموظفين إلى البريد الحكومي بشكل إلكتروني. وذلك عن طريق بطاقات الكترونية ترتبط بأحد المصارف التي تتعامل مع وسائل الدفع الإلكتروني في العراق. علاوة على ذلك يقدم البريد عدد كبير من الخدمات الإلكترونية، على سبيل المثال خدمة إيداع النقود، أو سحب الأموال، أو مثلًا الشراء عن طريق الإنترنت، وغيرها الكثير من الخدمات المميزة. كما أن أهم ما يميزها هو الأمان والسرعة في التنفيذ، والوثوقية العالية حيث أن البريد يقوم بإرسال رسالة نصية للمستخدم في حال تم سحب أي مبلغ مالي من رصيده.

خدمة بوابة العراق للدفع الإلكتروني

في الحقيقة تعتبر بوابة العراق الأولى في تسهيل أمور الخدمات المالية على مستوى العراق بصفة عامة. خصيصًا بعد أن تم ترخيصها بواسطة البنك المركزي الموجود في العراق، ليس ذلك فحسب بل هي تقدم عدد هائل من الخدمات الإلكترونية لمستخدميها. أهم هذه الخدمات إمكانية دفع الفواتير ببساطة وبدون أي عناء، وإتاحة استخدام بطاقات مسبقة الدفع، وإمكانية إيداع أو سحب الأموال بسرعة، وغير ذلك الكثير من الخدمات التي جعلت منها وسيلة مهمة من وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في العراق.

الدفع الإلكتروني المتاح عن طريق المحافظ الإلكترونية في العراق

في الحقيقة انتشرت المحافظ الإلكترونية بكثرة في الحقبة الأخيرة وذلك مع ظهور سوق العملات الإلكترونية. وعلى الرغم من وجود العديد من وسائل الدفع الالكتروني المتاحة. إلا أن المحافظ الإلكترونية قد تفوقت على الكثير من الطرق. بالإضافة إلى أن العديد من الدول باتت تعتمدها كوسيلة للدفع عبر الإنترنت وذلك لما توفره من تسهيل لعمليات الدفع عبر الموبايل. علاوة على الجودة والثقة العالية التي تتمتع بها وكل ما عليك فعله إذا أردت اتباع هذه الطريقة. هو أن تحمل إحدى التطبيقات المرتبطة بالمحافظ على سبيل المثال تطبيق Taif Money. ومن ثم إنشاء حساب فيه ليستخدم في جميع عمليات دفع الفواتير وكذلك تحويل الأموال. وأيضًا في عمليات الشراء أو البيع عبر الإنترنت و عمليات صرف الأموال في قبل أحد البنوك العراقية. ومن ناحية أخرى تعد زين كاش من أهم المحافظ الإلكترونية في العراق والأكثر انتشارًا. حيث أنها ساعدت في جميع عمليات دفع المعاملات وكذلك في دفع ثمن المنتجات بشكل أكثر أمانً عبر المتاجر الإلكترونية.

وفي الختام نرى أن العراق في طريقها لمواكبة جميع التطورات التكنولوجية في العالم. حيث قدمت جهود كبيرة بهدف تعزيز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني وتسهيل جميع الخدمات المتاحة. ولدعم كافة وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في العراق وتعزيز سوق التجارة الإلكترونية. لتعود بالنفع والفائدة الاقتصادية على العراق حيث وفرت العديد من وسائل الدفع الإلكتروني. وقدمت الكثير من التسهيلات للعملاء فيما يخص ذلك بالإضافة إلى الأمان والحماية التي تتمتع بها وسائل الدفع الإلكتروني.

ومن رأيي الشخصي يجب على جميع الدول توفير المزيد من وسائل الدفع الإلكتروني للعملاء. والعمل على الارتقاء بسوق التجارة الإلكترونية للمساعدة في رقمنة الأنظمة المالية.