الدفع الإلكتروني؛ هو نظام متكامل توفره المؤسسات المالية والمصرفية، والغرض منه جعل عملية الدفع الإلكتروني آمنة وسهلة، ويتكون النظام عادة من أنظمة وإجراءات ذات صلة، ويتميز النظام بالامتثال لمجموعة من القواعد والقوانين. وتحافظ هذه القواعد والقوانين على السرية التامة لجميع الأنشطة والإجراءات المالية لضمان الحماية والأمان للمستخدمين.

جدير بالذكر أن أدوات الدفع الإلكتروني ظهرت مع ظهور التجارة الإلكترونية، لذلك تعتبر وثيقة الصلة بتقنية المعلومات والإتصالات، حتى أصبحت وسائل الدفع الإلكتروني أحد مكونات التجارة الإلكترونية، ومكملة لتداولها الإلكتروني.

وسائل الدفع الإلكترونية

الدفع الإلكتروني له عدة وسائل. وهي كما يلي:

البطاقات المدفوعة مسبقا بطاقة السحب

يتم إصدار بطاقة السحب من قبل بنك يفتح به العميل حساب جاري، وتعتبر هذه الطريقة بمثابة رصيد مدين. إذا تم استخدام هذه الطريقة، يتم سحب المبلغ فقط من الرصيد المتاح في الحساب، وإذا تم استنفاد الرصيد، فلا يمكن استخدامه.

بطاقة الائتمان Credit Card

من وسائل الدفع الإلكتروني. حيث يُصدر البنك بطاقة ائتمان للعميل، وهي قرض يسدده العميل على أكثر من قسط شهري، ويتم تحصيل الضرائب والفوائد في نهاية الفترة المحددة، ويضع البنك حدًا أقصى شهريًا للصرف علي العميل.

بطاقة الدفع الشهري Charge Card

تشبه هذه البطاقة بطاقة الائتمان، ولكن الاختلاف هو أنه لا يوجد حد أعلى لبطاقة الدفع الشهرية. تتطلب البطاقة من الطرف الثاني دفع الحساب بالكامل، وهي تمكن المستخدم من إجراء عمليات شراء على الحساب و الدفع لاحقا.

بطاقة ائتمان مسبقة الدفع Prepaid Credit Card

يتطلب استخدام هذه البطاقة من العميل إيداع مبلغ معين من المال في الحساب، وعادة ما تستخدم فقط عند التسوق عبر الإنترنت، لعدم وجود شريط مغناطيسي أو شريحة ذكية عليها. كما تعتبر طريقة المواقع والحسابات من أهم الطرق، وهي خدمة تقدم للعملاء من خلال التحويلات عبر الإنترنت بين الأطراف ذات الصلة في العملية، وعادة ما تستخدم كطريقة شراء آمنة عبر الإنترنت.

الحوالات المصرفية

كذلك من أنواع وسائل الدفع الإلكتروني. هي من أنواع الخدمات التي تقدمها البنوك حاليا. وهي عملية تحويل أموال بين طرفين حسب طلب العملاء والطرف الآخر هو المستفيد من العملية. وقد تحدث العملية بين فروع البنك أو بين البنك الرئيسي.

شركات التحويل

نظام دفع نقدي عالي السرعة لأنه يمكّن المستخدمين من تحويل الأموال أو الدفعات إلى طرف آخر خلال مدة أقصاها 24 ساعة. وتستخدم شركات التحويل جميع العملات الأجنبية والعملات المحلية في المعاملات.

مزايا الدفع الإلكتروني

ما يميز الدفع الإلكتروني أنه بالإضافة إلى منحه الأمان، فإنه يسهل أيضًا عملية الشراء والمعاملات المالية لحامل أو مستخدم طريقة الدفع. كما أنه يعتبر عوضا عن الاعتماد على حمل النقود. كما يمكن البائع من التمتع بحقوقه الخاصة بعد إتمام العملية، وبالتالي زيادة معدل المبيعات، وتخليص عبء الديون لدى البائع. وبالتالي نقل العبء إلى الشركة المالية التي أصدرت البطاقة. كذلك تحقق البنوك والمؤسسات المالية أرباحًا ضخمة من البطاقات بسبب فرضها  الفوائد والرسوم والغرامات علي البطاقة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن ما هو الدفع الإلكتروني. حيث تحدثنا عن الدفع الإلأكتروني كذلك مزاياه.