ما هي وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في هولندا؟ وما هي ميزاتها؟ إن التطور الواسع في مختلف المجالات وخصوصًا في مجال التجارة الإلكترونية وكذلك التسوق الإلكتروني. ساعد على البحث عن طرق مميزة تسمح من خلالها لهذا الشخص بالدفع بطريقة سريعة وآمنة. ولهذا وجدت وسائل الدفع الإلكترونية المتعددة. وقد زادت نسبة الأفراد الذين يستخدمون هذه الوسائل بعد انتشار جائحة كورونا في العالم. وخصوصًا في هولندا التي عملت مؤخرًا على إيجاد طريقة للدفع عن طريق الهاتف الذكي وكذلك عن طريق الساعة الذكية. كما تبحث عن طرق أخرى للدفع بهدف منع اللمس عند الدفع تتمثل بالأساور أو الخواتم.

حيث أن وسائل الدفع الإلكترونية على اختلاف نوعها عبارة عن أنظمة متكاملة تقدمها مختلف المؤسسات المالية. فهي تهدف من خلالها على تأمين عملية دفع إلكتروني آمنة سريعة وسهلة. كما تتميز بأنظمة معينة وخصائص متعددة تعمل على جعل مختلف العمليات المالية التي تقوم بها آمنة ومحمية من التعرض للسرقات. أو لأي نوع من الاختراق وذلك من خلال تشفيرها وللتعرف أكثر على وسائل الدفع المتاحة في هولندا تابع مقالنا حتى النهاية.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في هولندا

تتنوع وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في هولندا من حيث تقديمها لمختلف الخدمات المصرفية والمالية. حيث تعتبر من الأنظمة التي سهلت أمور الدفع عند الشراء بطريقة آمنة وسريعة وتتمثل وسائل الدفع الإلكترونية في هولندا في مجموعة من الطرق سنتحدث عنها فيما يلي:

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا 

البطاقة الائتمانية Credit Card للدفع في هولندا

تعتبر البطاقة الائتمانية أحد وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في هولندا. والتي يمكنك من خلالها إنهاء أي عملية شراء قمت بها عن طريق الإنترنت أو عبر أي جهاز للدفع الإلكتروني. حيث يجري إصدار هذه البطاقات من قبل شركات مخصصة بتقديم الخدمات المالية. إذ يعمل صاحب البطاقة بعد انتهائه من عملية الشراء على اقتراض المال من هذه الشركة بمبلغ يصل للحد الأقصى. والذي يستطيع صاحب البطاقة اقتراضه من الجهة التي قدمت البطاقة الائتمانية وهو ما يسمى بحد الائتمان. حيث عند إدخال المعلومات الخاصة بالبطاقة في الجهاز يجري إرسال معلومات البطاقة إلى الجهة التي قدمت البطاقة. وذلك بهدف التأكد من أن الرصيد كافي ويسمح لصاحب البطاقة بإنهاء عملية الشراء. وعند الانتهاء من عملية الشراء ينخفض المبلغ في البطاقة الائتمانية بمقدار المبلغ المدفوع. ليعمل بعد ذلك صاحب البطاقة على سداد المبلغ خلال مدة محددة.

البطاقة المصرفية والدفع عن طريق التحويل البنكي في هولندا Debit Card

وهي إحدى وسائل الدفع الإلكترونية التي يمكن للمستخدم من خلالها الدفع عن طريق المصرف المخصص. فهي حساب مرتبط بالحساب البنكي الخاص بالمستخدم. حيث يجب أن يكون في رصيد المستخدم مبلغ كافي عند إتمام عملية الشراء لإنهاء عملية الدفع الإلكتروني بكل سهولة. ليجري بعد ذلك خصم المبلغ المدفوع من حساب العميل مباشرة وعند قيامك بإصدار هذه البطاقة يطلب منك رقم الآيبان IBAN.

بطاقة  Stored Value Card للدفع في هولندا

عن طريق هذه البطاقة تتمكن من تخزين رصيدك على البطاقة. بالإضافة إلى عدم ضرورة وجود اتصال بالإنترنت عند استخدامها. وكذلك يجري استخدامها في كثير من الأماكن في هولندا وبالأخص في الحافلات والسوبر ماركت والمتاجر وأيضًا في بعض المطاعم. حيث عليك فقط إدخال البطاقة بالصراف الآلي ثم اختيار التعبئة لتختار بعد ذلك المبلغ المطلوب.

الدفع عبر iDeal في هولندا

ويعتبر  iDeal أحد أنظمة الدفع في التجارة الإلكترونية بدأ استخدامه في هولندا عام 2005. ليقدم خدماته المتعددة من دفع وتحويل وغيرها لكل من يستخدم هذه البطاقة. حيث يقدم العديد من الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت ومن أبرز هذه الخدمات هي الشراء عن طريق الإنترنت. وتتمثل عملية الدفع عن طريق التحويل المباشر من الحساب المصرفي الخاص بالزبون.

الدفع عن طريق الهاتف الذكي أو الساعة الذكية في هولندا

في الفترة الأخيرة ظهرت طريقة جديدة للدفع في هولندا وكانت عن طريق استخدام الهاتف الذكي أو الساعة الذكية. وكان سبب إصدار هذه الخدمة كي لا يحدث تلامس أثناء الدفع. كما يجري العمل على استخدام أشياء أخرى للدفع مثل الأساور والخواتم وغيرها. ومع ذلك ما زالت عمليات الدفع الأخرى مستخدمة من دون تلامس عن طريق استخدام الوايفاي.

الدفع عن طريق أحد المحافظ الإلكترونية في هولندا

تتميز المحافظ الإلكترونية بأنها أحد وسائل الدفع المتاحة في هولندا. والتي يمكن للمستخدم عن طريقها بإجراء عمليات الدفع الإلكتروني عن طريق استخدام الهاتف. حيث تتميز هذه المحافظ بإمكانية استخدامها 24 ساعة في اليوم. كما تتميز بالأمان التي تقدمه لصاحبها حيث لا يتمكن أي أحد من استخدامها إلا صاحب العلاقة فقط. بالإضافة لذلك يمكنك ربط المحفظة الإلكترونية بأي نوع من البطاقات الإلكترونية الأخرى. وتتعدد أنواع المحافظ الإلكترونية في هولندا ولعل أبرزها:

  • محفظة Apple Pay
  • و كذلك محفظة باي بال PayPal
  • بالإضافة إلى محفظة Google Pay

التحويل الإلكتروني للأموال في هولندا

بالإضافة إلى كل ما سبق من طرق الدفع المختلفة والموجودة في هولندا. يوجد أيضًا خدمة التحويل البنكي للأموال. حيث يجري تحويل المال بطريقة مباشرة من المصرف الذي يتعامل معه الزبون إلى أي حساب بدون أن يجري أي تداول للعملات الورقية. حيث تجري هذه الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك من خلال ما يلي:

  • في البداية عليك بتسجيل الدخول للموقع.
  • ثم عليك بتقديم طلب حتى يجري تحويل المال لأي حساب بنكي آخر إن كان في نفس البنك أو لأي بنك آخر.
  • وبعد ذلك يستلم الشخص الذي حولت الأموال له رسالة تتضمن تفاصيل التحويل.

الشيكات الإلكترونية في هولندا

وهي من أحدث الخدمات الإلكترونية المقدمة في هولندا. حيث صممت هذه الشيكات لتعمل العمل نفسه الذي تقوم فيه الشيكات الورقية. كما يمكن استخدامها لمختلف العمليات التجارية التي تحدث في مجال التجارة الإلكترونية. وخصوصًا بعد التطورات الكثيرة التي حصلت لها هذه التجارة. حيث تتميز الشيكات الإلكترونية بتكلفتها البسيطة وسهولة استخدامها. بالإضافة إلى الأمان الذي يتمتع فيه من تشفير للتوقيع ونظام المصادقة وكذلك إمكانية تشفير المفتاح.

مميزات وسائل الدفع الإلكترونية في هولندا

تكثر ميزات وسائل الدفع الإلكترونية في هولندا وكذلك لكل من يعتمدها عند الدفع  ومن أهم هذه الميزات:

  • إمكانية الدفع الفوري وإنهاء المعاملات وعمليات الشراء بسرعة وسهولة.
  • كما أنها توفر لمن يستخدمها الكثير من الأمان والحماية سواء كان استخدامها عن طريق إدخال كلمة سر أو عن طريق التشفير.
  • بالإضافة إلى التكاليف المنخفضة لها فهي لا تحتاج إلى دفع رسوم بل تعتمد فقط على اشتراك بسيط وثابت.
  • كذلك يمكن لمستخدم هذه الوسائل من تقليل مخاطر التعرض للسرقات.
  • كما تلاحظ مقدار الشفافية والوضوح في التعامل من خلالها فهي تقدم التفاصيل كلها مسبقًا.

أهمية وسائل الدفع الإلكتروني في هولندا

نتيجة لأهمية وسائل الدفع الإلكتروني في هولندا فقد تعددت وتنوعت هذه الوسائل حيث تبرز أهميتها من خلال:

  • توفر وسائل الدفع الإلكتروني حماية أمنية لمختلف المعلومات وخصوصًا المعلومات السرية. وبالتالي المحافظة عليها من أن يحصل عليها أي أحد وبالتالي إساءة استخدامها.
  • وكذلك تساعد في خفض التكاليف سواء للأفراد أو الشركات عن طريق تخفيض نفقات التشغيل.
  • كما يمكنك من خلالها الحصول على خيارات دفع متعددة.
  • بالإضافة إلى الدقة في المواعيد والسرعة في إنهاء العمليات المالية.

وفي الختام لاحظنا أهمية وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في هولندا ومقدار الأمان التي تقدمه للمستخدمين. بالإضافة إلى أنها ليست بحاجة إلى تكاليف عالية بل على العكس من ذلك فهي تتميز بتكاليفها الرمزية والثابتة والتي يمكن للمستخدم من خلالها إيجاد طريقة سهلة وآمنة للدفع.