وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الصين؟ هو سؤال سوف يراودك بالتأكيد عند الرغبة في زيارة الصين، أو التسوق أون لاين على مواقع التسوق الصينية الإلكترونية.فلقد تغير سلوك عمليات الشراء، وعمليات الدفع لدى العملاء في مختلف دول العالم. ومن أهم مظاهر هذا التغير هو الدفع الإلكتروني، والذي حل بديلًا للدفع النقدي لدى العملاء. والذي كان يشوبه الكثير من العيوب، والمعوقات التي من أهمها صعوبة الحمل، وسهولة الخسارة، والتعرض للتزييف، وعدم القبول خارج البلاد. أما الدفع الإلكتروني موضوع مقالنا لهذا اليوم يتميز بسهولة العمل، وصعوبة الخسارة، ودعم جميع التطبيقات، بالإضافة إلى القبول في معظم مواقع التسوق الإلكترونية حول العالم. فأن كنت مسافرًا إلى الصين يكفي أن تحمل معك جهازك الذكي، والدفع بإحدى وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الصين. إلا أن للدفع الإلكتروني بعض العيوب، ومن أهمها خصوصية البيانات، والتي تشكل عائقًا للكثير من عملاء الدفع الإلكتروني حول العالم.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في أمريكا.

مراجعة حول الدفع الإلكتروني في الصين

نما قطاع الدفع الإلكتروني في الصين عام 2023 بمقدار الثلث، حيث تبلغ قيمة التسوق عبر الإنترنت في الوقت الحالي ما يقارب 1.2 تريليون دولار. يدفع منها نحو 54%. أي ما يقارب نحو 620.5 مليار دولار عبر طرق الدفع الإلكتروني المتاحة في الصين. ومن المتوقع نمو الدفع الإلكتروني بمعدل نحو 34% حتى نهاية هذا العام.

طرق الدفع الإلكترونية المتاحة في الصين

يوجد في جمهورية الصين الشعبية العديد من وسائل الدفع الإلكتروني منها ما هي عالمية ومنها محلية ونذكر منها :

محفظة WeChat Pay-Wallet إحدى طرق الدفع الإلكترونية

تعدُ WeChat Pay-Wallet خدمة محفظة رقمية إلكترونية مدمجة في أكبر منصة اجتماعية في الصين تابعة لتطبيق WeChat الأكثر استخدامًا في الصين مع ما يقدر بنحو 900 مليون مستخدم نشط يوميًا. ويحتاج الأفراد الذين يستخدمون هذه المحفظة إلى حساب مصرفي صيني مرتبط بأرقام هواتفهم الصينية لإضافة بطاقة مدين، أو بطاقة ائتمان إلى محفظة WeChat Pay-Wallet الخاصة بهم. أما في ما يخص الشركات فيوفر WeChat لها الفرصة لإنشاء برامج مصغرة. عبارة عن متاجر فعالة داخل التطبيقات. وتتيح المحفظة الدفع بالعملة الصينية، ثم تتم تسوية المبلغ في حساب البائع في عملتهم المفضلة.

البطاقات الائتمانية إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

تعدُ البطاقات الائتمانية من أكثر طرق الدفع الإلكترونية شيوعًا، وشعبيةً في الصين. حيث تدعم الصين مجموعة متنوعة من البطاقات أهمها Visa، وMasterCard، وAmircan Express. وتستخدم كما سابقتها في جميع البلدان. باستثناء البلدان الخاضعة للعقوبات وفترة الاسترداد 180 يومًا، وتأكيد عملية الدفع فوري، والحد الأدنى للدفع هو 0.3 يورو.

China UnionPay إحدى طرق الدفع الإلكترونية

هي أكبر شبكة بطاقات مصرفية في العالم تجمع Visa، و MasterCard، American Express في شبكة واحدة، وهي الشبكة الوحيدة في الصين التي تربط جميع أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء البلاد لأي بنك. فإذا أصدرت بطاقة ائتمان، أو خصم خاصة بك في الصين، فسيتم ربطها بهذه الشركة، وتهدف هذه الشركة إلى تسهيل عمليات الدفع الإلكترونية، والتوسع في استخدام بطاقة China UnionPay في المناطق الريفية، والحضرية، وحتى خارج البلاد. مما يضمن التوسع في استخدام هذه البطاقات، وبالتالي زيادة نقاط البيع، وأجهزة الصراف الآلي. بالإضافة إلى ذلك تتيح هذه الشركة للأفراد الذين لديهم حسابات بنكية في الصين إصدار بطاقة مصرفية من China UnionPay يمكن استخدامها في المتاجر، والتسوق أون لاين، وأجهزة الصراف الآلي. أما في ما يتعلق بالشركات، فمن خلال تضمين China UnionPay في البطاقات المتاحة ضمن المتجر، أو موقع ويب، أو تطبيق لإتمام عمليات الشراء. يمكن للبائعين الوصول إلى جميع المستهلكين الصينيين تقريبًا باستخدام بطاقة الخصم، أو الائتمان.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في تركيا.

 Paypal إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

وهي طريقة دفع، وتسوق عبر الإنترنت مع 148 مليون عميل في 203 دولة حول العالم، ومن ضمنها الصين، بالإضافة إلى دعم 26 لغة. ويمكن Paypal المشتركين من تسديد الزمم المالية دون مشاركة المعلومات المالية من الرصيد بشكلٍ مباشر أو الخصم من الرصيد المخزن في البطاقات المصرفية مثل MasterCard، و Visa.

 Apple Pay إحدى طرق الدفع الإلكترونية

تتيح Apple Pay لعملائها الدفع بشكل آمن، ودون تلامس خاصةً في ظل انتشار جائحة كورونا. كما تتيح لهم تخزين تفاصيل بطاقتهم الائتمانية، بالإضافة إلى بطاقة الخصم بأمان في محفظة Apple Pay الخاصة بهم. وتأكيد الدفع عن طريق بصمة الأصبع باستخدام معرف اللمس من Apple، أو باستخدام Face ID.

 AliPay.com إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

منصة AliPay.com هي منصة للدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول، و الحاسوب تابعة لمجموعة Alibaba توفر طريقة سهلة، وآمنة لملايين الأفراد، والشركات الصينية لإجراء المدفوعات واستلامها عبر الإنترنت. كما توفر AliPay  خدمة الدفع بالضمان للتقليل من المخاطر أثناء إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت ، وتعدُ أداة الدفع المفضلة لدى التجار عبر الإنترنت بسبب التكنولوجيا المتقدمة التي توفرها هذه الشركة، حيث توفر هذه الشركة حلول الدفع لأكثر من 500000 تاجر للبيع بالتجزئة، والألعاب الافتراضية، والخدمات التجارية، والاتصالات الرقمية، بالإضافة إلى حجز تذاكر الطيران، وغيرها، وتعمل هذه الشركة مع أكثر من 65 مؤسسة مالية. بما فيها 19 بنكًا وطنيًا، و45 بنكًا إقليميًا، بالإضافة إلى قبول الدفع ببطاقة MasterCard، وVisa.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في أوروبا.

 TenPay إحدى طرق الدفع الالكترونية

هي منصة الدفع عبر الإنترنت في Tencent، وهي تضم أكثر من 200 مليون مستخدم فردي، ويضم بالإضافة إلى ما سبق أكثر من 400 ألف مستخدم نظرًا لأنه مدمج في تطبيقات مثل WeChat، و WeChat Wallet، وQQ Wallet. وتتميز هذه المنصة بعدد من المميزات، ومن أهمها ارتباطها بحساب WeChat الرسمي الخاص بالعميل. والذي يسمح للمشاهدين الدفع مباشرةً في التطبيقات. بالإضافة إلى ذلك أطلقت TenPay منصة جديدة للتجار، و مقدمي الخدمات، ويقوم TenPay بخصم المبلغ المدفوع من حساب المشتري في الوقت الفعلي بالين، ويقوم بتسوية الدفعة إلى حساب البائع بالعملة المختارة، و المدعومة من قبل المنصة.

إحصائيات وسائل الدفع الإلكترونية في الصين

تشير البيانات الإحصائية الواردة في موقع Statista إلى البيانات الإحصائية التالية للعام 2023:

  • بلغ عدد الأفراد الذين يتسوقون إلكترونيًا في الصين نحو 782.4 مليون. بينما بلغ عدد الأفراد الذين يقومون بتسديد مدفوعاتهم عبر وسائل الدفع الإلكتروني نحو 854 مليون. منهم نحو 852.5 مليون يستخدمون تطبيقات الدفع الإلكتروني على الهاتف المحمول.
  • أكثر المناطق التي تستخدم الدفع الإلكتروني هي شرق الصين.
  • بلغ معدل نمو حجم التجارة الإلكترونية نحو 4.5%. وكانت الألبسة هي أكثر قطاعات التجارة الإلكترونية نموًا في الصين خلال عام 2023.
  • شكلت التجارة الإلكترونية 25% من حجم قطاع البيع بالتجزئة.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في اليمن.

في الختام نؤكد على أهمية وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الصين, بل وليس فقط في الصين وحدها إنما في جميع دول العالم. فقد أضحى الدفع الإلكتروني أحد أساسيات الحياة في وقتنا الحضر، ويساهم بشكلٍ كبير في إتمام الكثير من المعاملات المالية في مختلف دول العالم.