هل تعلم ما هي وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب؟ وهل لديك الفكرة الكاملة عن هذه الوسائل المتوفّرة ضمن المملكة المغربيّة؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا التّالي سنعمل على ذكر وشرح مختلف وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب بشكل مفصّل، علاوة على ذلك سنعمل على ذكر المزايا والعيوب التي تتّصف بها مختلف هذه الوسائل والطرق. ومن المعروف عن المملكة المغربية مواكبتها المستمرّة لمختلف وسائل التطوّر والحداثة المتعلّقة في مجال الخدمات المالية والمصرفية المتوفّرة حول العالم. ومن الواضح بأنّ المملكة المغربية تمكّنت من إدخال خدمات ووسائل الدّفع الإلكترونيّة في وقت متأخّر نوعًا ما عن باقي الدّول المتقدّمة، إلّا أنّها في نفس الوقت سبقت العديد من الدول العربيّة في هذا الأمر. وفيما يلي سنتحدّث بشكل واضح وموسّع عن وسائل الدّفع الإلكترونيّة المتاحة في المغرب، وسنعمل على توضيح كل النّقاط المتعلّقة بهذا القطّاع في المملكة العربيّة المغربيّة.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب

Vapulus من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب

ومن المعروف بأنّ vapulus من أفضل وأهمّ شركات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي، وتعمل على تقديم العديد من خدمات الدّفع الإلكتروني المميّزة في العديد من البلدان. ويعود تاريخ تأسيس هذه الشركة إلى العام 2006 ميلادي، وهي من أنشط الشركات العاملة في مجال الدفع الإلكتروني في المملكة المغربيّة. ويمكنك الاعتماد عليها في سبيل دفع جميع المعاملات الماليّة اليوميّة سواء كنت تدفع إلى شركة أو إلى فرد واحد. والأهم من ذلك كلّه تمتلك الشركة تطبيقًا على الهواتف الذكيّة سيسهّل عليك إتمام عمليّات الدّفع المتنوّعة، وسيمنحك المرونة في مجال ربط البطاقات الائتمانيّة الخاصّة بك مع المحافظ الإلكترونيّة المختلفة.

Pay space من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب

يمكن تصنيف باي سبيس على أنّها أحد أقوى المعالجات الفنيّة لمعاملات البطاقات المالية الإلكترونيّة، وأكثر هذه المعالجات أمانًا. والأهم من ذلك كلّه، فالشركة تعمل على مساعدة التجّار في مجال تقديم جميع الحلول المتاحة. وذلك في سبيل تحقيق الأمان والموثوقيّة العالية ضمن العمليّات التجاريّة. ومن خلال الاعتماد على التعامل مع هذه الشركة فإنّ التجّار في المغرب لن تساورهم الشكوك بعد الآن حيال طرق الدّفع التي يتمّ تقديمها للعملاء المتعاملين معهم. وهذا الأمر سيمنح التجّار المساحة الكافية للتركيز على مسألة زيادة نسبة المبيعات، واستقطاب عدد أكبر من الزبائن، وتقديم خدمات أكثر تطوّرًا، وموثوقيّة.

Payment wall من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب

وهي المنصّة العالميّة الغنيّة عن التعريف، والعاملة ضمن الأراضي المغربيّة بشكل فعّال. حيث وصل عدد المستخدمين المتعاملين معها إلى أكثر من 5 مليار عميل في المغرب وباقي دول العالم. ومن المعروف منصة payment wall عدم اكتفائها بتقديم خيارات الدفع عن طريق بطاقات الائتمان فقط. بل تتوسّع خدماتها لتشمل توفير أكثر من 150 طريقة دفع محليّة حول العالم. علاوة على ذلك فالمنصّة تعمل على مساعدة أكثر من 200 ألف تاجر بما فيهم المغاربة المنخرطين في العمل مع المنصّة. والأهم من ذلك كلّه، فمن المعروف عن المنصّة توفيرها لخدمة العملاء على مدار السّاعة وطيلة أيّام الأسبوع، بالإضافة إلى تقديمها لخدمات إدارة مخاطر المبيعات والنّصائح في سبيل تحسين المبيعات.

الدفع ببطاقات الائتمان في المغرب

حيث يمكن لمالكي البطاقات الإلكترونية إتمام عمليّات البيع والشراء من خلال شبكة الأنترنت على شبكة التّاجر. وفي هذه الطريقة منفعة كبيرة تتمثّل في توفير كبير للوقت والوقاية من مخاطر الخسارة الماليّة. ويتحكّم مركز النقديات المغربي بشكل رئيسي بعمليّات الدفع عبر بطاقات الائتمان في المملكة المغربيّة. ويمكنك الدّفع بواسطة بطاقتك الائتمانية في المغرب عن طريق ضبط واجهة برمجة التطبيقات بعد استخدام مزوّد خدمة الدفع psp. والأهم من ذلك كلّه، يجب الانتباه إلى مسألة فرض تكلفة تقدّر بحوالي 2% كضريبة على التجّار المغاربة عند دفع المال عن طريق بطاقاتهم الائتمانية، في حين يدفع أصحاب البطاقات الأجنبيّة ضريبة تقدّر بحوالي 3.25%. وفيما يلي سنخبركم عن مزايا وعيوب التعامل ببطاقات الائتمان في المغرب:

  • مزايا الدفع ببطاقات الائتمان في المغرب: توفّر لك هذه البطاقات وقت معالجة سريع بشكل مناسب، ويتمّ الدّفع في الوقت المحدّد بدون تأخير، علاوة على ذلك، يتناسب أسلوب الدفع عن طريق بطاقة الائتمان مع الخدمات التي لا تستلزم التوصيل. بالإضافة إلى ذلك، فالخصم يتمّ من مبلغ العميل فقط في حال تمّ تقديم البضائع الموجودة في المغرب.
  • عيوب الدفع ببطاقات الائتمان في المغرب: من الممكن أن يتعرّض العميل لمحاولات النّصب والاحتيال، ومن الضروري وجود حساب بنكي عند العميل إلى جانب امتلاكه لبطاقة دفع إلكترونيّة. والأهم من ذلك كلّه، فالتّاجر سيحتاج إلى حوالي 3 أسابيع حتّى يتمكّن من إنهاء مختلف الإجراءات الإداريّة للقناة.

ومن المعروف لجوء عدد كبير من المغاربة إلى استخدام هذه الطريقة بشكل أكثر من باقي وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب. وبشكل خاص المغاربة المغتربين والعائدين إلى بلدهم خلال إجازاتهم.

الدفع بواسطة الهاتف المحمول M-Wallet في المغرب

بإمكان أيّ شخص مغربي يمتلك هاتف ذكي أن يعمل على ربط هاتفه بتطبيق M-Wallet. ومن ثمّ يعمل على شحن حسابه الخاص ضمن التطبيق بالمبلغ المالي الذي يريد. وذلك عن طريق نقطة خدمة wafa cash أو من خلال الدّفع بشكل مباشر عبر تطبيق E banking من البنك الخاص بالعميل. وفيما يلي سنخبركم عن مزايا وعيوب الدفع عن طريق الهاتف المحمول في المملكة المغربيّة:

  • المزايا: تتميّز هذه الطريق بأنّها آمنة، وسهلة الاستخدام، ومسألة تحويل الأموال من خلالها فوريّة. علاوة على ذلك لا تحتاج لامتلاك حساب بنكي خاص بك. بالإضافة إلى ذلك يمكنك إضافة مبالغ ماليّة محدّدة إلى حسابك الخاص.
  • العيوب: من أهمّ عيوب هذه الطريق وجود حدّ أقصى لكلّ معاملة ماليّة لا يتجاوز حدّ الدفع فيها 3000 درهم مغربي. ولذلك فهي غير مناسبة لعمليّات الشراء المرتفعة السّعر. علاوة على ذلك فإنّ سقف الحسابات محدود للغاية، ولكن في حال امتلاكك لحساب متقدّم فيمكنك إيداع مبلغ يصل إلى 20 ألف درهم مغربي.

ومن الواضح بأنّ الدفع بواسطة الهاتف المحمول من أكثر وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب استخدامًا.

تطبيق الخدمات المصرفية الإلكترونية من وسائل الدفع الإلكترونية في المغرب

تعمل أغلب البنوك المغربية على تقديم تطبيقات خاصّة بها تعمل على الهواتف الذكيّة. حيث تسمح من خلال هذه التطبيقات للعملاء العمل على إدارة الحسابات الخاصّة بهم. علاوة على ذلك تتيح هذه التطبيقات للعملاء العمل على دفع الفواتير المتنوّعة ضمن المغرب. مثل فاتورة الهاتف، وفاتورة الكهرباء وغيرها الكثير من الفواتير. وتختلف تكلفة هذه الخدمة بين بنك وآخر، وبشكل عام يتمّ الاتفاق على التكلفة بين العميل والبنك الخاص به. ومن أهمّ مميزات استخدام تطبيقات الخدمات المصرفيّة في المغرب هو إمكانيّة الدفع عن طريق هاتفك المحمول. والأهم من ذلك كلّه، بمقدورك دفع مبالغ كبيرة من المال باعتبار عمليّات الدفع عبارة عن تحويلات بنكيّة.

وفي المقابل فإنّ العيوب المتّصلة بهذه الطريقة متعدّدة. وسنذكر لكم منها على سبيل المثال وجوب امتلاككم لحساب بنكي، ولا بدّ لكم من التركيز والتدقيق خلال قيامكم باستخدام أحد هذه التطبيقات. بالإضافة إلى ذلك، يبقى العميل معرّضًا لمخاطر النّصب والاحتيال في حال عمل على استخدام أحد هذه التطبيقات.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا، نجد بأنّ وسائل الدفع الإلكترونيّة المتاحة في المغرب متنوّعة، ومختلفة. ولكن لا بدّ من العمل على تطوير هذا القطّاع، وتطويره بشكل أكبر من قبل الحكومة المغربيّ. وذلك في سبيل تحقيق المزيد من الأمان والموثوقيّة الضروريّة في مجال جذب عدد أكبر من المغاربة للتعامل بها.