ما هي وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا؟ وكيف يمكنك استخدام هذه الوسائل؟ لقد كثرت وتعددت في الآونة الأخيرة وسائل الدفع الإلكتروني في معظم دول العالم. وقد اعتمدت ألمانيا وسائل الدفع الإلكتروني في معظم مراكزها. مثل وسائل النقل والحافلات وجميع مراكز البيع. فقد كانت وسائل الدفع الإلكترونية في فترات انتشار وباء كورونا الوسيلة المفضلة للدفع.  حيث اعتمدها كثير من الناس وكذلك كثير من المتاجر التي فضلت التعامل من خلالها فقط.

كما يوجد العديد من وسائل الدفع الإلكتروني والتي تختلف من شركة إلى ثانية. ولكي تختار الشركة المناسبة لك عليك أن تعرف وسيلة الدفع التي تتلاءم مع طبيعة عملك وكذلك تناسب عملاءك. وبالتالي تتمكن من تحقيق النجاح ثم الأرباح حيث يعتبر اختيار وسيلة الدفع الإلكتروني المناسبة أحد أهم الخطوات في عملك. ولتتعرف أكثر على وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في ألمانيا تابع مقالنا حتى النهاية.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا

تتعدد وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا بالأخص بعد انتشار التجارة الإلكترونية والتسوق عن طريق الانترنت. وكذلك لانتشار الكثير من الأمراض في الآونة الأخيرة والتي أدت إلى ابتعاد الناس عن كل شيء يمكن لمسه. وبالتالي أصبح الاعتماد في ألمانيا والدول الأوروبية بشكل عام على العديد من وسائل الدفع الإلكترونية الأمر الذي ساعد في تعددها وتنوعها.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في السعودية

الدفع عبر باي بال Pay Pal كأحد وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا

يعتبر موقع باي بالPay Pal أحد أهم المواقع المعروفة والمشهورة عالميًا. حيث يقدم حلول متعددة للدفع عن طريق الانترنت. ولكي تملك حساب على موقع باي بال يجب أن يكون عمرك فوق 18 عام وذلك لكي يكون لديك أحد البطاقات التالية:

  • بطاقة سحب
  • أو بطاقة ائتمانية
  • أو يكون لديك حساب بنكي.
  • وكذلك ضرورة وجود حساب إلكتروني وبالتالي يصبح بإمكانك التسوق والدفع عن طريق الانترنت.
  • وبالإضافة إلى كل ذلك بإمكانك الدفع عن طريق بطاقة الكريدت عبر باي بال أو عبر بطاقة البنك العادي.

حيث يجب أن يرتبط حساب باي بال الخاص بك بحساب مصرفي وذلك عن طريق:

  • إدخال معلومات الحساب المصرفي عبر موقع باي بال.
  • ليعمل موقع باي بال بعد ذلك على تحويل مبلغ صغير جدًا (أقل من يورو) إلى الحساب.
  • يحتوي على مجموعة من البيانات تتمثل وصف ورقم وتعريف بالحوالة
  • ثم يعمل المستخدم  على إدخال الرقم حتى يجري تأكيد امتلاك الحساب.

حيث يمكنك من خلال هذا الحساب التحويل إلى أي مكان في ألمانيا بالمجان وإلى أي مكان خارج ألمانيا مقابل رسوم بسيطة جدًا. كما يمكنك استخدام باي بال بدون أي حساب مصرفي لكن لا يستخدم إلا لفترات قصيرة جدًا ويجب أن يكون المبلغ صغير.

بطاقة السحب المباشر Debitkarte كوسيلة للدفع الإلكتروني في ألمانيا

وهو أكثر أنواع وسائل الدفع المستخدمة في ألمانيا وتسمى “مايسترو كارته” أو “أيه تسي كارته”. حيث يجري الخصم مباشرة من صاحبها وبعبارة أخرى لا يجري الدفع من خلالها ما لم تكن تحتوي على المبلغ كاملًا. وكذلك تستخدم في جميع مراكز البيع في ألمانيا والدول الأوروبية المختلفة. حيث كل ما عليك هو إدخالها في الجهاز ثم إدخال الرقم السري وتتكون من أربع أرقام عادةً. ولا يقوم المصرف الذي يقدم هذه البطاقات بحسم مبلغ مالي عند استخدامها في صرافاته. على عكس العديد من الشركات الخاصة والتي تعمل على تشغيل الصرافات.

الدفع عبر الكريدت كارد Kreditkarte من وسائل الدفع الإلكتروني في ألمانيا

تعتبر بطاقة الكريدت كارد من أحد أهم وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا. حيث تعمل هذه البطاقة على تسهيل معظم أمور الدفع وذلك عن طريق إقراض المبلغ الواجب دفعه لصاحب هذه البطاقة. ثم يعمل صاحب البطاقة على سداد المبلغ (القرض) إما على شكل أقساط أو مباشرة ودفعة واحدة. ويتوقف هذا الأمر على الطريقة المتفق عليها مع المصرف وتأتي هذه البطاقات إما عن طريق ماستر كارد أو فيزا. حيث يمكنك من خلالها أيضًا الدفع عن طريق الإنترنت. كما يعتبر أمر ضروري مراقبة المدفوعات ومقارنتها بالدخل الشهري فإذا تأخرت بتسديد الأقساط قد تلغى البطاقة وقد تتعرض لعدم إمكانية إصدار بطاقة جديدة في المستقبل.

بطاقة الائتمان مسبقة الدفع Prepaid Kreditkarte في ألمانيا

بإمكانك أن تحصل على إحدى هذه البطاقات إما بتحويل مصرفي أو عند شرائك لبطاقات تعبئة الرصيد. وكذلك بإمكانك أن تمتلك على بطاقة منها دون وجود حساب مصرفي. لكنك في المقابل لن تتمكن من التمتع بكافة مزاياها ولتتمكن من استخدام هذه البطاقة والدفع الإلكتروني عن طريق الانترنت كل ما عليك هو:

  • كتابة اسمك الثلاثي
  • وكذلك رقم البطاقة المؤلف من 12 خانة.
  • بالإضافة إلى رقم التحقق والمكون من إما ثلاث أو أربع خانات
  • وكذلك تاريخ نهاية صلاحية البطاقة.

الدفع عبر التحويل البنكي للدفع الإلكتروني في ألمانيا

كذلك بإمكانك الدفع عن طريق البنك وبكل سهولة. حيث أن هذه الخدمة متوفرة في ألمانيا من خلال التحويل الفوري حيث عندما تعمد إلى الدفع يطلب منك معلومات عن آيبان “IBAN أو رقم السويفت كود. ثم يجري التحويل بعد ذلك إلى موقع البنك من خلال إدخال المعلومات عن طريق >Online Banking ليعمل المصرف بعد ذلك على تفعيل خدماته عن طريق الانترنت.

بطاقة القيمة المخزنة Stored Value Card المستخدمة للدفع الإلكتروني في ألمانيا

من خلال بطاقة Stored Value Card يمكنك تخزين رصيدك على البطاقة. كما أنه ليس من الضروري وجود اتصال بالانترنت عند استخدامها. حيث يكثر استخدام هذه البطاقة في ألمانيا في أماكن كثيرة ولعل أبرزها الحافلات وأماكن بيع المشروبات والسوبر ماركت وغيرها الكثير. وكذلك تتوفر هذه الخدمة في بطاقة مايسترو كما تسمى GELDKARTE حيث يمكنك شحنها عن طريق الصرافات الآلية. إذ كل ما عليك هو إدخال البطاقة بالصراف الآلي ثم اختيار التعبئة GELDKARTE AUFLADEN ثم تختار المبلغ المطلوب ويمكنك طلب أقل مبلغ هو  10 يورو.

الدفع عبر كلارنا والدفع الإلكتروني في ألمانيا

يقدم بنك كلارنا السويدي خدمات مالية متنوعة عبر الانترنت  فإذا كنت في أي مكان في ألمانيا يمكنك الاستفادة من هذه الخدمات المتنوعة ومن أهم هذه الخدمات:

  • إمكانية الدفع للمتاجر عن طريق الانترنت.
  • وكذلك إمكانية الدفع المباشر SOFORT.
  • بالإضافة إلى الفواتير بعد الانتهاء من الشراء.

حيث يعمل بنك كلارنا كوسيط بين كل من البائع والعميل.

الدفع عبر أي ديل iDeal والدفع الإلكتروني في ألمانيا

ويعبر  iDeal أحد أنظمة الدفع في التجارة الإلكترونية كان استخدامه في البداية في هولندا. كما أن خدماته متوفرة في ألمانيا حاليًا. حيث يقدم العديد من الخدمات المصرفية عن طريق الانترنت ولعل أهم هذه الخدمات هي إمكانية الشراء عن طريق الانترنت. وتكون عملية الدفع من خلال التحويل المباشر من الحساب المصرفي الخاص بالزبون.

وأخيرًا في ختام مقالنا نأمل أن نكون قدمنا وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ألمانيا وبينا كيفية استخدامها. حيث يوجد العديد من وسائل الدفع عن طريق الانترنت نتمنى للجميع اختيار وسيلة الدفع الأفضل والمناسبة لطبيعة العمل.