تعدُ معرفة وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في أستراليا أمرًا ضروريًا لمالكي الأنشطة التجارية، ونقاط البيع، ومحلات البيع بالتجزئة. ففي وقتنا الحاضر أضحى الدفع الإلكتروني جزءًا أساسيًا من أي نشاطٍ تجاريٍ في أستراليا، فمع عدد سكان يبلغ نحو 25.6 مليون نسمة أضحت أستراليا واحدة من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في المنطقة، فضلًا عن كونها أكثر الأسواق جاذبيةً في منطقة آسيا، والمحيط الهادئ. ومعها تنوعت أساليب الدفع إلكترونيًا في مقابل البضائع المشتراة من قبل المستهلكين من الائتمان، والخصم، وحتى طرق الدفع Paypal، وBpay، وeWay. وهنا تكمن أهمية هذا المقال من منصة تجارتنا في شرحٍ مختصر لأهم وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في أستراليا.

اقرأ أيضا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في بريطانيا.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في أستراليا

بطاقات الائتمان إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

في أستراليا بمجرد أن تمتلك حساب مصرفي جاري، وسجل ائتماني يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمانية، وهناك ثلاث أنواع من البطاقات الإلكترونية في أستراليا، وهي بطاقة Visa، وMasterCard، وAmircan Express. وتقدم معظم بطاقات الائتمان مكافآت، أو نقاط من خلال الشراكة مع شركات الطيران، أو المتاجر متعددة الأقسام، وما إلى ذلك. وتعدُ مكافآت WoolWorth التي تقدمها بطاقات American Express الأكثر ربحًا.

بطاقات الخصم إحدى طرق الدفع الإلكترونية

تعد بطاقات الخصم من أكثر طرق الدفع الإلكتروني استخدامًا في أستراليا. وفي التفاصيل هو تفويض لطرف ثالث لسحب الأموال من بطاقة الائتمان، أو من الحساب المصرفي، وبعد إجراء عملية الدفع سيتم خصم الأموال تلقائيًا من قبل البنك. و تتمثل المهمة الأساسية لبطاقات الخصم على مساعدة حاملي البطاقة على تمرير بطاقاتهم في مراكز التسوق. بحيث يتم تحصيل مدفوعات حامل البطاقة من خلال الخصم من الحساب المصرفي الخاص بالعميل.

Zip إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

أو “تسوق الآن وادفع لاحقًا”، وتختلف هذه الطريقة في حال كنت تاجرًا، أو عميل. ففي حال كنت عميل يكفي تحديد نقطة Zip الخاصة بك، وتسديد قيمة البضاعة المستلمة فيما بعد. أما في حال كنت تاجرًا، فيجب عليك بالإضافة إلى تحديد نقطة Zip تحديد الرسوم التي تعتمد على مجال عملك، وفترة الإعفاء من الفائدة التي تختار تقديمها لعملائك.

PayPal إحدى طرق الدفع الإلكترونية

تعدُ Paypal إحدى طرق الدفع الإلكتروني شيوعًا في أستراليا، والعالم، حيث تعدُ أكبر أداة دفع في العالم عبر شبكة الإنترنت، ومقرها في سان خوسيه، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وتسمح هذه الأداة للأفراد، بالإضافة إلى الشركات إجراء عمليات الدفع، والتحصيل عبر الإنترنت بأمان، وسهولة، وببساطة من خلال البريد الإلكتروني، ويتميز بأنه الأكثر أمانًا على شبكة الإنترنت، حيث يمكنه أن يقلل  بشكل كبير من الاحتيال على شبكة الإنترنت.

شاهد أيضا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في سويسرا.

Bpay إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

تعدُ Bpay من أكثر طرق الدفع شيوعًا في أستراليا طالما لديك بطاقة مصرفية أسترالية. وتعرف Bpay بأنها نظام لدفع الفواتير تم تطويره بشكل مشترك من قبل كبرى المؤسسات المالية في أستراليا. إذ أن هناك أكثر من 45000 مؤسسة مالية أسترالية تدعم الدفع عبر نظام دفع الفواتير Bpay مثل فواتير الخدمات العامة، ورسوم الهاتف، و الغرامات، والرسوم الدراسية على سبيل المثال، ويتمتع هذا النظام بسمعة طيبة في أستراليا، ويوفر أكثر من قناة دفع.

eWay إحدى طرق الدفع الإلكترونية

eWay هي منصة دفع أسترالية أطلقت عام 1998، ولها فروع في سنغافورة، ونيوزيلندا، بالإضافة إلى هونغ كونغ، وماكاو. تعقد اتفاقيات مع 195 بنكًا مؤسسة مالية، و تستحوذ على 20% من سوق الإنترنت في أستراليا. وتركز هذه المنصة في عملها على التجار والشركات، وتعمل على توفير قناة دفع آمنة، وموثوقة.

Poli Payment Pty Ltd إحدى وسائل الدفع الإلكترونية

شركة دفع إلكتروني مقرها مدينة ملبورن في أستراليا، وبالإضافة إلى المستهلكين الأستراليين غالباً ما يستخدم التجار، و المستهلكين من نيوزيلندا نظام الدفع Poly Payment. وتعدُ قناة الدفع Poli، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان طرق الدفع الأكثر استخدامًا في أستراليا. كما تعد شركة الدفع الإلكتروني Poli Payment Pty Ltd نظام الدفع الإلكتروني الرائد في أستراليا، ونيوزيلندا. ويدعم هذا النظام العديد من البنوك الأسترالية مثل بنك الكومنولث، بنك ويست، وبنك بنديجو على سبيل المثال.

Osko إحدى طرق الدفع الإلكترونية

Osko هي منصة أسترالية أنشأتها 13 مؤسسة مالية أسترالية بدأت عملياتها في أوائل مارس (آذار) عام 2018. وتستخدم هذه المنصة معرف ID Pay لعمليات الدفع، ولديها فريق فني محترف مسؤول عن معرف الدفع. حيث يمكنك الحصول على المعرف الخاص بك، واستخدامه في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على الهاتف المحمول، أوالحاسوب.

اقرأ أيضا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر.

Klarna إحدى طرق الدفع الإلكترونية

Klarna هي منصة سويدية للتجارة الإلكترونية تأسست في ستوكهولم عام 2005، وتقدم خدماتها في السويد، وأستراليا، والنمسا، وبلجيكا، والدنمارك، بالإضافة إلى فنلندا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. وتوفر هذه المنصة حلول الدفع الإلكتروني في ثلاث اتجاهات هي عمليات الدفع المباشرة عبر الإنترنت، ثم عمليات الدفع في المتاجر الإلكترونية. بالإضافة إلى الدفع المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما تهدف هذه المنصة إلى تزويد العملاء بتجربة تسوق، وطريقة دفع بسيطة، وانسيابية، بالإضافة إلى إطلاق منصة للتسوق، و الاستهلاك. كما تطلق Klarna كمقدم خدمة الدفع خدمة Klarna APP الشاملة للتجار. والتي تقدم تقدم خدمات التحويل المبالغ المالية المرتفعة. بالإضافة إلى سرعة التحويل، بالإضافة إلى وصولها إلى عدد كبير من المستهلكين في أوربا، وأمريكا.

Apple Pay إحدى طرق الدفع الإلكترونية

Apple Pay هي خدمة الدفع الإلكتروني المقدمة  عبر الهاتف المحمول من شركة Apple، والمدمجة في تطبيق محفظة Apple Wallet  في الهاتف المحمول، ويمكن استخدامه فقط مع أجهزة Apple  مثل Apple Watch، وIPhone، وIpad على سبيل المثال، وتعد Samsung Pay، وGoogel Pay المنافس الرئيسي لخدمة Apple Pay  على نظام الإندرويد. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال Apple Pay يمكن أن متوافقة بشكلٍ كامل مع الأجهزة الطرقية عبر التلامس التي تدعم PawWave من Visa، وMasterCards Contactless، وChina UnionPays QuickPass، وJCB S J/ Speedy، وExpress Pay من American Express. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام تطبيق Wallet في حجز تذاكر الطيران، وشحن بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم، وتذاكر النقل.

شاهد أيضا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الخليج العربي.

إحصائيات وسائل الدفع الإلكترونية في أستراليا

ذكر موقع Statista المختص بالبيانات الإحصائية أن ترتيب وسائل الدفع الإلكتروني على حسب عدد المستخدمين كان على الشكل التالي للعام 2023:

  • %53 من المستخدمين كانوا يستخدمون بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم.
  • و 22 % من المستخدمين كانوا يستخدمون المحافظ الرقمية E-wallet.
  • أيضا 16 % منهم يستخدمون التحويلات المصرفية في تسديد مدفوعاتهم.
  • و 5% من المستخدمين كانوا يدفعون Cash بشكل مباشر لقاء البضائع التي يقومون بشرائها.
  • بالإضافة إلى ذلك كان 5 % من المستخدمين يسددون مدفوعاتهم بطرقٍ أخرى مثل Zip، وOsko، وغيرها.

مستقبل وسائل الدفع الإلكترونية في أستراليا

في الوقت الحالي تعدُ بطاقات الائتمان، والخصم وسيلة الدفع الإلكترونية الأكثر شيوعًا، ومن المتوقع في السنوات القليلة القادمة أن يتزايد بدرجة كبيرة استخدام المحافظ الرقمية. بالإضافة إلى استخدام وسيلة اشتري الآن، وادفع لاحقًا، وهي ما تعرف اختصارًا Zip.

في الختام يظهر هذا المقال أن قطاع الدفع الإلكتروني في أستراليا في تطورٍ مستمر كما الحال بالنسبة لوسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في أستراليا، ومن المتوقع أن يستمر هذا التطور في الأعوام القادمة. مما يظهر الأهمية التي يحظى بها هذا النوع من المعاملات المالية عبر الإنترنت.