لا يجوز تجاوز وزن الذهب المسموح في مطار عمان وفي سائر مطارات دول العالم. حيث أنه لكل بلد حد معين مسموح به من الذهب وباقي الأمتعة الشخصية ولا بد من الالتزام والبقاء ضمن هذه الحدود. ونتيجة لذلك عليك الانتباه عند جمع أمتعتك بغية السفر من عمان أو إليها. ومن الضروري أن تعرف ما هو مسموح لك حمله من أمتعة وما الحدود التي يجب ألا تتعداها. حيث أن لسلطنة عمان عدة قوانين تهيمن على حركة المطارات. ومن هنا جئنا بفكرة مقالنا هذا وهي وزن الذهب المسموح به في مطار عمان، كما سنتحدث عن الجمارك العمانية وما تسمح به من أمتعة شخصية وما الأمتعة المحظورة والممنوع حملها بصورة شاملة. كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه في موضوعنا اليوم. لذا إن كنت من الأشخاص الراغبين بالسفر إلى عمان أو مغادرتها يجب عليك التأني وقراءة المقال حتى الكلمة الأخيرة لتتعرف على ما سنته الجمارك العمانية بخصوص الأمتعة المحمولة عند السفر عبر مطاراتها.

وزن الذهب المسموح الدخول به إلى داخل عمان

في الحقيقة يتوجب على كل من يرغب بالدخول إلى عمان (سواء كان يتمتع بالجنسية العمانية أم كان أجنبيًا). أن يتطلع على القوانين الجمركية الخاصة بالمطار عن الأوزان المسموح له أن يدخل بها. سواء كان الشيء المرغوب بإدخاله ذهب أو مبالغ نقدية… إلى آخره.

في الواقع يوجد قوانين جمركية في مطارات عمان بصورة خاصة تمنع القادمين إلى عمان من حمل كميات كبيرة من الذهب. وقد تسمح بذلك في بعض الأحيان ولكن ضمن شروط وضوابط معينة تختلف بشكل كامل عن الشروط الموضوعة عند الخروج من عمان، إذ تبين من بعض المواقع الخاصة بالهيئة الجمركية في عمان. أنه يسمح للقادمين إلى عمان بحمل وزن ذهب لا يزيد عن 100 غرام من الذهب فقط. ومن ناحية أخرى يجب على المسافرين الحاملين لهذا الوزن من الذهب أن يحملوا فاتورة أو تصريح بالذهب. وذلك حتى يتمكنوا من إخراجها مرة ثانية إن رغبوا بذلك عبر المطارات العمانية وبدون أية مشاكل.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا – تجارتنا

كمية الذهب المسموح بها عند مغادرة مطار عمان

بالطبع هنالك جملة من القوانين التي تحكم وتحد من حمل المسافرين الذهب عند رحيلهم عن أراضي السلطنة. ولكن تختلف القوانين قليلًا فيما بين الأشخاص المقيمين في عمان والغير مقيمين وسنذكر كلتا الحالتين:

  • في حال كان المسافر من أحد المقيمين في سلطنة عمان فمن المسموح له أخذ ١٥٠ غرام ذهب فقط عند مغادرته المطار. وفيما لو كان بحوزته كميات أكثر من الذهب يتوجب عليه أن يحمل بيان بنكي بوزن الذهب الذي معه. ومن الضروري أن يكون الذهب من المشغولات الذهبية وليس السبائك أي أن يكون الذهب بهدف الاستخدام الشخصي فقط.
  • ومن جهة أخرى لو كان المغادر ليس من ضمن الأشخاص المقيمين في السلطنة. حينها من الضروري أن يمتلك تصريح بوزن الذهب عندما يأخذ تأشيرة الدخول أول مرة ويقدم التصريح عند المغادرة مرة أخرى للمطار. وبهذا لن يتعرض للمسائلة، ولكن يجب ألا يتجاوز وزن الذهب ٢٠٠ غرام، وإلا سيتعرض المسافر للمخالفة ودفع رسوم جمركية تبلغ خمسة بالمئة من وزن الذهب.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار الإمارات – تجارتنا

لمحة عن التفتيش الجمركي للمسافرين في عمان

في الحقيقة تعد سلامة المسافرين من الأولويات لدى الجمارك في عمان ولهذا السبب تمنع الجمارك بصورة شاملة، حمل أي شيء حاد أو على سبيل المثال تمنع حمل أي نوع من أنواع الأسلحة أو أي شيء ممكن أن يلحق الضرر على المسافر أو البيئة أو على الطائرة.

من ناحية أخرى يوجد في جميع المطارات على وجه العموم قسم من الجمارك مختص بالتفتيش الأمني لجميع أمتعة المسافرين. حيث يمكنهم ذلك عبر أجهزة حديثة تعمل بالأشعة السينية تساعدهم في كشف الأجهزة أو الأشياء الحادة المحمولة وكذلك تكشف عن الأسلحة. ولكن لا تكفي تلك الأجهزة لعملية التفتيش حيث تخضع بضائع المسافرين إلى تفتيش يدوي. وإذا تم الكشف عن أية أداة ممنوع تمريرها عندها إما أن تصادر بشكل كامل أو تحجز لفترة من الزمن. حتى يدفع المسافر ضريبة معينة للجمارك وتسلم البضاعة.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار السودان – تجارتنا

وزن الحقائب المسموح المرور به في مطار عمان

قبل كل شيء كما نعلم جميعنا هناك بعض الشروط الواجب التقيد بها أثناء السفر والمرور عبر إحدى المطارات. ومن هذه الشروط هو أن تلتزم بوزن معين للحقيبة المحمولة وكذلك بالنسبة للذهب والمبالغ النقدية، حيث تحدد الجمارك في كل دولة وزن أقصى تستطيع حمله أثناء المرور عبر المطار في حال المغادرة أو العودة.

في الواقع يعد الوزن الأقصى للحقيبة الواحدة المسموح حملها في مطار عمان هو 32 كيلو غرام فقط. وفي حال تجاوز المسافر هذا الوزن عندها يطلب من المسافر أن يوزع الوزن الزائد على حقائبه الأخرى. وذلك بهدف تخفيف الحمل أما بالنسبة للوزن الإجمالي المسموح حمله في مطار عمان هو مئة كيلو غرام فقط. ومن جهة ثانية تفرض شركة الطيران رسوم معينة على الوزن الزائد في حال تم التجاوز. وفي بعض الحالات لا يسمح إدخال تلك الحقائب المخالفة بالوزن حيث يرجى التأكد من جميع تلك المعلومات عن طريق شركة الطيران في عمان.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار لبنان – تجارتنا

ومن هنا نكون قد أضفنا كل المعلومات التي تخص وزن الذهب المسموح به في مطار عمان على وجه الخصوص. وبالطبع يختلف الأمر فيما بين المغادرة أو الدخول لأراضي السلطنة. وقد ذكرنا كلتا الحالتين بشكل تفصيلي. وفي نهاية المطاف أرغب بالتنويه إلى أنه لا يتوجب على أي شخص محاولة الخروج عن القانون أو تعدي الحدود المسموحة لحمل الذهب حين السفر. لكي يتجنب التعرض لدفع الغرامات والمخالفات، ومهما كان الشخص يستطيع تخبئة الذهب بغية عدم كشفه أرى بأن التفتيش الأمني في المطار سيستطيع بكل سهولة كشف أمره ومن المتوقع حينها أن يتعرض لعقوبات مضاعفة.