ما هو وزن الذهب المسموح في المطار تونس؟ أو كم جرام ذهب مسموح في المطارات في دولة تونس؟ سنتعرف على الإجابة من خلال هذه المقالة، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول التصريح عن الذهب والأموال في المطارات التونسية. خلال الرحلات إلى البلدان المختلفة، تكثر التساؤلات حول كمية الأموال والذهب التي يسمح بإدخالها إلى الدولة أو إخراجها منها برفقة المسافرين القادمين أو المغادرين. كما نعلم يتطلب الأمر التصريح عن الأموال بعد أن تتجاوز قيمتها حدًا معينًا في مختلف دول العالم، فماذا عن تونس؟ ما هو تصريح مرور الذهب في تونس؟

في الواقع، تحدد معظم دول العالم حدًا لقيمة الأموال والذهب سواء المشغول أو السبائك الذهبية التي يمكن العبور بها دون تصريح. لكن الأمر مختلف قليلًا في جمهورية تونس، إذ ينبغي على المسافرين الإعلان عن كل ما يحملونه عند العبور من الأراضي التونسية. فلنتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بكمية الذهب والأموال المسموح بها عند السفر إلى بتونس.

التصريح عن الممتلكات في مطار تونس

يتوجب على كل شخص يدخل الأراضي التونسية سواء عبر البر أو البحر أو الجو أن يصرح عن كل ما في حوزته ودون إخفاء أي شيء، حيث يعلن عن هذه الممتلكات لدى مصالح الجمارك أو ما يعرف في تونس باسم الديوانة. كما يمكن أن يكون التصريح شفهيًا أو كتابيًا ضمن كشف مفصل معد لهذا الغرض.

بشكل عام، تقبل الأمتعة الشخصية الخاصة بالمسافر دون أي إجراءات خاصة أو شكلية، وأيضًا دون دفع رسوم وضرائب. أما في حال وجود عناصر تعكس طبيعتها، رقمها، أو قيمتها طابعًا تجاريًا، فإنها تخضع لدفع الرسوم الجمركية والضرائب والأداءات المستوجبة. بالإضافة إلى تطبيق إجراءات التجارة الخارجية والصرف عليها.

ما هي كمية الذهب المسموح في المطار بتونس

تحظر تونس توريد وتصدير الذهب بكافة أشكاله سواء السبائك الذهبية أو الذهب المشغول. بمعنى آخر، تمنع تونس إدخال الذهب أو الخروج به من البلاد دون التصريح عنه. بالإضافة إلى الذهب، يشمل هذا القانون الفضة، المجوهرات والمرجان الطبيعي.

خلاصة القول، من الممكن العبور بالذهب من وإلى تونس دون وجود حد للوزن المسموح شريطة التصريح عنه. مع ذلك، يفضل ألا تزيد كمية الذهب عن مقدار الاستعمال الشخصي.

إجراءات اصطحاب الذهب في المطار تونس

في الواقع، تتخذ السلطات التونسية مجموعة من الإجراءات عند اصطحاب المسافر للذهب حتى في الحالات التي يصرح بها عنه، حيث تقسم إلى:

  • الحجز على كل ما يزيد عن كمية الاستعمال الشخصي بشكل مؤقت، وذلك في حال تصريح المسافر عنه لدى مصالح الديوانة أو الجمارك عند وصوله إلى الأراضي التونسية.
  • الحجز بشكل نهائي على الممتلكات التي لم يصرح عنها، بالإضافة إلى تنظيم محضر ضد الشخص المعني بالأمر.

شاهد أيضًا: وزن الذهب السموح في المطار ألمانيا

التصريح عن العملة الأجنبية في مطار تونس

تبعًا للأحكام المعمول بها في تونس، فيمكن توريد العملة دون أي تحديد للمبلغ بأي وسيلة سواء الأوراق النقدية، الصكوك البنكية أو البريدية، الصكوك السياحية، بطاقات الائتمان، خطابات الاعتماد وغيرها من وسائل الدفع. مع ذلك، ينبغي الإعلان أو التصريح عن المبلغ لدى مصالح الديوانة عند الدخول أو الخروج في الحالات التالية:

  • العبور بمبلغ من العملة الأجنبية يعادل 25 ألف دينارًا تونسيًا وما يزيد عنه. كما تتطلب كل عملية تصريح طابعًا جبائيًا بقيمة 10 دنانير تونسية يوضع على وثيقة التصريح مع ختم المكتب.
  • المسافرين غير المقيمين الراغبين بفتح حساب سواء بالعملة الأجنبية أو بالدينار القابل للتحويل.
  • لا يجوز للمسافرين غير المقيمين في تونس إعادة تصدير ما يساوي 5000 دينارًا تونسيًا أو يفوقه على شكل أوراق نقدية مستوردة من قبلهم، إلا إذا سبق لهم وصرحوا بتوريد العملات التي يحملونها عند دخولهم إلى الأراضي التونسية. بالإضافة إلى حصولهم على وثيقة خاصة مختومة بذلك من مصالح الديوانة عند الدخول، حيث تعرف هذه الوثيقة باسم “تصريح بالعملة الموردة في شكل أوراق نقدية”. لكن، لا يمكن لغير المقيمين تصدير ما يزيد على 30 ألف دينارًا، وإنما يعاد تصدير هذا المبلغ من خلال الوسطاء المقبولين وفقًا للإجراءات المعمول بها في البلاد.

أما صلاحية التصريح المتعلق بتوريد العملة الأجنبية فهي 3 أشهر ابتداءً من تاريخ دخول المسافر غير المقيم إلى تونس. بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا التصريح الكتابي تصريحًا شخصيًا غير قابلٍ للإحالة، ولا يمكن استعماله إلا لسفرة واحدة.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى كندا

أين يمكن صرف العملات مقابل الدينار التونسي

الدينار التونسي هو العملة الرسمية لجمهورية تونس، لكنه يعد من العملات المغلقة. لذلك يُحظر توريده وتصديره في شكل أوراق نقدية أو قطع معدنية صادرة عن البنك المركزي التونسي إلا بموجب الاتفاقيات المبرمة مع هذا البنك. بالتالي، فمن غير القانوني اصطحاب الدينار التونسي خارج الدولة لأن استيراده أو تصديره (داخل تونس أو خارجها) يعتبر جريمة جنائية. مع ذلك، يمكن للمسافرين تصريف العملات التي يمتلكونها مقابل الدينار التونسي بهدف التداول بها داخل حدود الدولة كالتالي:

  • عن طريق البنوك والمؤسسات المصرفية المسموح والمرخص لها بالصرف. كما ينصح بالاحتفاظ بقسيمة الصرف لاستخدامها إذا دعت الحاجة لذلك.
  • يمكن الحصول على بطاقة ائتمان دولية في حال امتلاك المسافر حسابًا بإحدى العملات الأجنبية في تونس أو بالدينار القابل للتحويل.

في الختام، على الرغم من عدم وجود وزن محدد للذهب المسموح في المطار في تونس، إلا أنه يتوجب التصريح عن كامل الكمية التي يحملها المسافر. كما يفضل أن يقتصر الأمر على المقدار اللازم للاستعمال الشخصي بهدف تجنب الحجز المؤقت.