هل تتساءل عن وزن الذهب المسموح في المطار في الجزائر؟ أو ما هي كمية الذهب المسموح المرور بها للمسافرين عند الدخول إلى الجزائر أو الخروج منها؟ إن كنت كذلك، لا تقلق، أنت في المكان الصحيح، فهذا المقال مخصص للإجابة عن تلك الأسئلة وكل ما يتعلق بها بالتفصيل.

يعد الذهب المتحكم الرئيسي في الاقتصاد العالمي حيث تقاس قوة اقتصاد الدولة بحجم احتياطي الذهب الذي تمتلكه. كما أنه من أغلى المجوهرات التي يسعى الجميع إلى اقتنائها، فماذا عن السفر بالذهب؟

كما نعلم، تحدد دول العالم حدًا أدنى لكميات المال المسموح بها عند زيارة أراضيها، حيث يتوجب التصريح عن الأموال وما يعادلها من وسائل الدفع المقابلة عند تجاوز الحد المسموح به ضمن الدولة. كأي دولة في العالم، تضبط الجزائر عمليات العبور ضمن مطاراتها من خلال قوانين خاصة بها. فما هي الإجراءات الخاصة بالذهب؟ وما هو وزن الذهب المسموح في مطارات الجزائر؟ فلنتعرف معًا على الإجابة، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بالتصريح عن المال والذهب عند السفر إلى الأراضي الجزائرية.

التصريح عن المال والذهب في الجزائر

من الممكن أن يختلف الحد الأدنى للتصريح عن المال والذهب وما يقابلهما في الجزائر تبعًا لعدة حالات. مع ذلك، يحدد المبلغ المسموح عمومًا بألف يورو أو ما يعادلها من العملات المختلفة والمعادن الثمينة كالذهب والفضة.

التصريح عن الذهب والأموال عند الدخول إلى الجزائر

قد تصادف أن المبلغ المسموح به عند الدخول إلى الجزائر دون الحاجة إلى التصريح عنه يساوي خمسة آلاف يورو. لكن، الجزائر خفضت هذا الحد إلى 1000 يورو في العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض قيمة الدينار الجزائري. بالإضافة إلى تراجع مستوى احتياطي الصرف واللجوء إلى السوق الموازية للصرف.

بالتالي، يتوجب على كل مسافر يدخل إلى الأراضي الجزائرية أن يصرح عن المبالغ التي بحوزته لدى مكتب الجمارك في حال بلغت قيمتها الألف يورو وما يزيد عنه. كما تحدد هذه القيمة بالأوراق النقدية أو البنكية أو أي وسيلة أخرى قابلة للتداول سواء كانت بالعملات الأجنبية، المقتنيات الثمينة، أو القابلة للتحويل بصفة حرة. بالمقابل، يحتفظ المسافرون بنسخة مختومة من مكتب الجمارك عن استمارة التصريح.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

التصريح عن المال والذهب عند مغادرة الجزائر

  • بالنسبة للمقيمين في أرض الجزائر:
    • إذا كانت قيمة المبلغ تساوي 7500 يورو، وما دون ذلك، يجب تقديم بيانًا بنكيًا به.
    • أما إذا كانت القيمة تفوق 7500 يورو، فيتوجب تقديم رخصة من بنك الجزائر.
  •  بالنسبة للمسافرين غير المقيمين في الدولة الجزائرية: من الضروري تقديم وصل بنكي من أحد بنوك الجزائر يثبت عملية الصرف لكامل العملة الأجنبية المصرح عنها عند دخول أرض الجزائر والتي تتجاوز قيمتها 1000 يورو أو لجزء منها.

من ناحية أخرى، لا يسمح بإخراج عملة الدينار الجزائري من البلاد أو إدخاله إليها إلا للمسافرين المقيمين، بحيث لا تتجاوز قيمة المبلغ 10 آلاف دينارًا.

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الجزائر

بشكل عام، يسمح للمسافرين إلى أراضي الجزائر إدخال كميات محدودة من الحلي الشخصية المصنوعة من الذهب، الفضة، أو البلاتين. لكن يجب ألا يتجاوز وزنها 100 جرام، حيث تخضع في هذه الحالة إلى ضرورة دفع الحقوق والرسوم المفروضة. كما يمنع تصدير كافة أشكال الذهب والتي يفوق وزنها الـ 150 جرام من الجمهورية الجزائرية.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى كندا

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والمال في الجزائر

في الواقع، إن عدم التصريح أو حتى التصريح الكاذب عن الذهب والأموال والممتلكات التي تتخطى الحد المسموح به في الجزائر يعرض صاحب العلاقة إلى متابعات جزائية تتمثل في:

  • عقوبة السجن والتي تتراوح بين سنتين و7 سنوات.
  • غرامة مالية تقدر بضعف المبلغ المخالف.
  • حجز القيم والمواد غير المصرح عنها وكافة الوسائل المستخدمة في إخفائها.

بالمقابل، عند ارتكاب مخالفة من هذا النوع يمكن التقدم بطلب مصالحة خلال مدة أقصاها 30 يومًا من تاريخ المعاينة مرفقًا بما يلي:

  • وصل إثبات إيداع لكفالة تساوي 200% من قيمة محل الجنحة لدى أمين الخزينة.
  • مستخرج من سجل السوابق العدلية.

أما بالنسبة لمكان تقديم طلب المصالحة، في حال كانت قيمة التجاوز تساوي 500 ألف دينارًا جزائريًا أو أقل، فيقدم الطلب لدى خزينة الولاية. أما عند تجاوز هذا الحد، يتوجب تقديم طلب المصالحة لدى اللجنة الوطنية للمصالحة في وزارة المالية الجزائرية شريطة ألا تتجاوز قيمة محل الجنحة 20 مليون دينارًا جزائريًا.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من هولندا.

احتياطي الجزائر من الذهب

يمثل احتياطي الذهب أو احتياطي الفوركس كمية الذهب التي يحتفظ بها البنك المركزي كمستودع للقيمة أو لتأمين العملة. في هذا السياق، نجحت الجزائر في الوصول إلى المرتبة الثالثة عربيًا بعد المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية لهذا العام من حيث احتياطي الذهب. في الحقيقة، جاء ذلك بناءً على بيانات مجلس الذهب العالمي، إذ يبلغ احتياطي الذهب في الجزائر 173.6 طنًا، بنسبة 18.2% من الاحتياطي الأجنبي.

أما عن أسعار الذهب في الجزائر، فيبلغ سعر الجرام الواحد من عيار 24 حوالي 8000 دينارًا جزائريًا، وعيار 22 يساوي 7351.16 دينارًا. كما يقدر سعر الأونصة وسطيًا بـ 294.5 ألف دينارًا جزائريًا.

في الختام، كانت هذه أهم المعلومات حول التصريح عن المال ووزن الذهب المسموح بالمطار في دولة الجزائر. لكن، تذكر دائمًا تجنب الانتقال إلى أي مكان مع كميات كبيرة تزيد عن الحد المعقول. كما يفضل عدم اصطحاب ما يزيد عن كمية الاستعمال الشخصي بهدف تجنب الدخول في إجراءات معقدة.