لا شك أن معظم الناس لا تعرف وزن الذهب المسموح في مطار الإمارات. حيث يجب على المسافر قبل أن يعزم على السفر معرفة جميع تلك الأمور عن وزن الذهب المسموح المرور به. وكذلك المبالغ النقدية وحجم البضائع المسموح المرور بها. إذ إنه سوف يعرض نفسه للغرامة والمساءلة القانونية في حال تجاوز هذه الأمور، ومن هنا يجب على المقيمين في الإمارات وكذلك الراغبين بالسفر إليها معرفة وزن الذهب المسموح المرور به من وإلى الإمارات، حتى لا يتعرض المسافر لأية مشاكل أو غرامات، إذ إن الجمارك الإماراتية هي من تعمل على تحديد وزن الذهب المسموح المرور به من المطارات، وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن وزن الذهب المسموح المرور به من وإلى الإمارات، وعن بعض الإجراءات التي تتخذها الجمارك في حال خالف المسافر هذه الكميات، وعن المزيد من المواضيع المهمة حول ذلك.

وزن الذهب المسموح به عند مغادرة الإمارات

لا شك أن كمية الذهب المسموح السفر بها من الإمارات هي محدودة ومقيدة وفق عدة أحكام وضوابط، وذلك يختلف فيما بين الأشخاص المقيمين في الإمارات والأشخاص غير المقيمين، ففي حال كان الشخص مقيمًا وكانت قيمة الذهب الذي يحمله المغادر من الإمارات تزيد عن ١٥٠ غرامًا أو بما يعادل ٧٥٠٠ يورو، يجب عندها أن يقدم للمطار بيانًا من البنك بالذهب الذي يحمله، أما إن كان أكثر من ذلك فيجب أن يحمل تصريحًا أو أن يقدم رخصةً بكمية الذهب هذه.

ومن ناحية أخرى لو كان المغادر من الإمارات غير مقيم، فيتوجب عليه أخذ تصريح في البداية عندما يدخل أراضي الإمارات بكميات الذهب التي معه والتي يجب ألا تتجاوز ٢٠٠ غرام أو بما يعادل ١٠٠٠ يورو، وسيقدم هذا التصريح عند الخروج للمطار مرة أخرى.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من العراق

وزن الذهب المسموح السفر به إلى الإمارات

بصفة عامة وفي جميع البلدان ليس فقط في الإمارات، لا يستطيع أي شخص أن يحمل كميةً كبيرةً من الذهب حتى لو كانت عبارة عن مشغولات أو مصاغ ذهبية للاستخدام الشخصي. ولو تحدثنا عن الإمارات على وجه الخصوص، فالقانون الجمركي فيها قد وضع ضوابط أيضًا حول كميات الذهب المسموح الدخول بها لأراضي الإمارات. حيث يجب ألا يتجاوز وزن الذهب 100 غرام. أو سيتعرض صاحبها للمساءلة ودفع الرسوم الجمركية المحددة مسبقًا وفقًا لعدة قوانين.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار النرويج

قيمة الرسوم الجمركية في الإمارات

في الحقيقة سوف يتوجب على كل شخص مخالف لقوانين وأنظمة الإدارة العامة للجمارك في الإمارات دفع رسوم جمركية، تبلغ قيمتها بشكل تقريبي حوالي الخمسة بالمئة من وزن الذهب الفعلي، بالإضافة إلى ذلك سيجري دفع كل تكاليف التأمينات وغيرها من الأمور، لذا على جميع المسافرين من وإلى الإمارات أخذ احتياطاتهم بشكل كبير، والمعرفة التامة بهذه القوانين قبل حمل كميات كبيرة من الذهب والسفر بها عبر مطار الإمارات.

أهمية الالتزام بوزن الذهب المحدد للمرور به

في الواقع طالبت الهيئة العامة للجمارك في الإمارات كافة المسافرين من وإلى الإمارات بالالتزام والتقيد التام بالإجراءات الجمركية، وذلك حفاظًا على سلامتهم ولكي تضمن لهم رحلةً سليمةً وآمنةً وبدون أية مخاطر.

من ناحية أخرى إن الالتزام الجمركي من قبل المسافرين للقوانين الجمركية كالالتزام بوزن الذهب المسموح المرور به من وإلى الإمارات لها العديد من المنافع. فهي تساعد على رفع مستوى الامتثال وإخفاق الكثير من عمليات التهريب في البلاد. بالإضافة إلى أنها ترفع نسبة الوعي لدى المسافرين، وتمنع بعض عصابات التهريب من استغلال عدم وعي بعض المسافرين في توريطهم بالتهريب الجمركي، مثل تهريب وزن ذهب كبير جدًا لا يسمح بمروره بطريقة شرعية. ولهذا السبب يجب على المسافر معرفة قوانين الجمارك الإماراتية بشكل كامل ووزن الذهب المسموح به.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

المواد غير المسموحة في مطار الإمارات بصورة شاملة

في الواقع هنالك عدد كبير من المحظورات والأمور التي لا يستطيع أحد اصطحابها معه عند دخوله لمطار الإمارات على وجه التحديد، وقد وضعت الإمارات قائمةً طويلةً جدًا بهذه المواد وعلى سبيل المثال سنذكر منها التالي:

  • من الممنوع منعًا باتًا أخذ أي نوع من أنواع المخدرات أو ما شابه من المواد الأخرى التابعة لها.
  • لا يجب حمل العملات المزورة أو وزن ذهب أعلى من المسموح به في مطار الإمارات.
  • كل الأمور التي يستخدمونها لأساليب السحر وغيرها.
  • كل ما يتعارض مع أصول الشريعة الإسلامية من منشورات أو أشغال يدوية أو فنية، أو غيرها.
  • بعض أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض مثلًا أو غيرها.

بالإضافة لوجود عدد من المواد التي تخضع لشروط معينة وضعت من قبل الإدارة العامة للجمارك في الإمارات.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار تونس

المبالغ النقدية المسموح المرور بها عبر مطار الإمارات

قبل كل شيء يجب على المسافر من وإلى الإمارات معرفة كمية المبالغ النقدية المسموح له أن يمر بها عبر المطار. حيث حددت الجمارك في الإمارات للأفراد البالغين مبلغ 60 ألف درهم أو ما يعادله من باقي العملات ليكون مسموحًا المرور بهذا المبلغ عبر المطار في الإمارات. حيث أكدت هيئة الاتحاد الإماراتي في ندوة خاصة لها أنه يتوجب على جميع المسافرين إلى الإمارات. وكذلك المغادرين منها أن يفصحوا عما بحوزتهم أثناء القدوم للمطار.
على سبيل المثال يجب عليهم أن يفصحوا عن جميع العملات المالية أو المعادن والأحجار الثمينة وما إلى ذلك. وإن كانت اكثر من الحد المسموح به سيتعرض صاحب هذه المبالغ للمخالفة بحسب ما يحمله من عملات أو غيره.

في نهاية المطاف نستنتج أنه لا بد للمسافرين الالتزام بوزن الذهب المسموح المرور به عبر مطار الإمارات. وذلك لتجنب الغرامات والمشاكل الجمركية. مع العلم أنه إذا كانت كمية الذهب ضمن حدود الاستخدام الشخصي يمر المسافر بدون أية مشاكل. ولكن إذا زادت الكمية عن الاستخدام الشخصي ومررت بقصد التجارة، عندها يجب عليك تقديم الكثير من الفواتير والمعاملات كي تستطيع المرور بها. وفي رأيي إذا كنت ترغب بالسفر من وإلى الإمارات وتريد معرفة وزن الذهب المسموح المرور به اقرأ مقالنا بشكل جيد والتزم بكافة القوانين الجمركية.