ورقة نقدية Banknote تعريف المفهوم مع الأمثلة هو عنوان موضوعنا هذا. حيث أن الورقة النقدية هي مناقصة قانونية يجريها المصرف المركزي وتدفع عند الطلب إلى حاملها دون فائدة. يمكن للأطراف استخدام الأوراق النقدية في تسوية الديون، ويمكن استخدامها في المعاملات المالية التي تحدث في جميع أنحاء العالم في كل يوم. ومن خلال السرد التاريخي نجد أنه تم استخدام الذهب والفضة من قبل الأشخاص لدفع ثمن السلع والخدمات التي يتلقاها من الطرف الآخر، ولكن في النهاية تم استبدال هذه الأصول المالية بالنقود الورقية والعملات المعدنية، وعلى مدار الفترة التي الزمنية التي بدأت فيها الحكومات في إصدار الأوراق النقدية التي نسمح بتبادل الأشياء ذات القيمة

تعريف مفهوم الورقة النقدية Banknote   

إن تعريف الورقة النقدية يأخذ ذات تعريف النقود بشكل عام، حيث يعرفها الاقتصاديون بأنها: شيء مقبول قبولًا عامًا للدفع من أجل الحصول على سلع أو خدمات اقتصادية أو من أجل إعادة دفع الديون. كما إن الورقة النقدية هي كل ما يمكن أن بتم قبوله في مجال التداول أي بقبول الأفراد المجتمع لها كوسيلة لمبادلة السلع والخدمات.

شاهد أيضًا: أغلى العملات في العالم 2023

تاريخ الورقة النقدية Banknote

يعود تاريخ الورقة النقدية إلى الصين  وتحديدًا في عهد سلالة تانغ من عام 618 إلى عام 907. حيث كانت الصين أول بلد يطبع ورقة نقدية أو عملة ورقية.

وجاءت الفكرة في اختيار العملة الورقية من العلاقة التي نشأت بين التجار المتنقلين من بلد إلى آخر، وهم يحملون النقود الذهبية والفضية، والتي كانت عرضة للضياع أو السرقة. لذلك فكروا في طريقة أفضل يتلافون فيها الأخطار. فاستعاض التجار عن العملات الذهبية والفضية بوثائق تثبت مقدار ملكيتهم لهذه النقود. وتمثل بشكل عام البديل الورقي للعملة المعدنية ذهبًا كان أو فضة. وكان التاجر يدفع بهذه الوثائق من أجل شراء بضائع وسلع. وبدوره يبيعها مقابل وثائق أخرى تحمل قيمة ثابتة.

وإن تاريخ انتشار النقود الورقية في أوروبا كان في القرن الرابع عشر. أما بالنسبة إلى أول عملة ورقية في أمريكا، فقد صدرت في مستعمرة خليج ماسشوتس حيث كانت تصدر العملات الورقية من مصارف أخرى.

مراحل تطور الورقة النقدية Banknote

في سياق الحديث عن الورقة النقدية Banknote تعريف المفهوم، لا بد من أن نضعك عزيزي الزائر إلى موقعنا موقع تجارتنا، في مراحل تطور الأوراق النقدية، حيث أنها مرت بمراحل تطور يمكن تقسيمها غلى ثلاث مراحل، وهي:

 ورقة نقدية مقابل الذهب 100%

 ورقة نقدية مقابل الذهب 100%

ورقة نقدية مقابل الذهب 100%

ونشير إلى النقود الورقية المغطاة بالكامل بالذهب. حيث كان يقابل كمية الذهب التي تملكها الدولة أوراق نقدية متداولة بالتمام.

كما أن الورقة النقدية ظهرت بأول أشكالها كشهادات ذهبية تصدرها خزانات الولايات المتحدة وتحتفظ مقابلها بالذهب والذي يعادل قيمتها. ومع استخدام هذا الأسلوب كوسيلة آمنة أكثر من حيازة الذهب والفضة في عمليات التبادل باتت بالتدريج تمثل نفس القيمة المتعارف عليها من الذهب أو الفضة.

ورقة نقدية مقابل الذهب 50%

وهذا يعني أن النقود الورقية تحولت قيمتها لتعادل حوالي 50% من قيمتها الحقيقية. ومن أبرز الأمثلة على ذلك أوراق البنكنوت التي كانت تصدر من البنك الأهلي المصري. حيث كانت هذه الأوراق النقدية تغطي 50% من قيمتها بالذهب. مما يدل على حجم الثقة القوي الذي كان سائدًا بالجنيه المصري حينها.

ورقة نقدية ملزمة

ويمكن تعريف النقود الورقية الملزمة بأنها النقود غير قابلة للصرف بالذهب وقيمتها تعتمد على قوة الإبراء العام الذي يضفيه القانون بها ويثق به الجمهور.

أنواع الأوراق النقدية

أنواع الأوراق النقدية

أنواع الأوراق النقدية

حتى يكتمل موضوعنا بعنوان ورقة نقدية Banknote  مفهوم وأمثلة علينا أن نطلعك عزيزي القارئ على أنواع الأوراق النقدية، وهي كالتالي:

  • النقود النائبة: وهي صكوك تصدر من الدولة بعد إيداع رصيد كامل لها من الذهب أو الفضة.
  • النقود الوثيقة: وهي غير مغطاة بشكل كامل بالذهب، وسميت بذلك لكونها تحوز على ثقة الدول المصدرة لها.
  • نقود إلزامية: وهي نقود ورقية تصدر من البنوك المركزية، وتستمد قوتها من القانون والقبول العام لها من المجتمعات.
  • نقود الودائع: وهي شكل من أشكال النقود المنتشرة حديثًا، وتسمى بالنقود المصرفية.

مزايا الأوراق النقدية

  • تتسم الورقة النقدية بأنها سهلة الحمل والاستخدام.
  • قيمة الورقة النقدية واضحة، حيث أنها تكون مكتوبة على وجهيها.
  • تصدر الورقة النقدية بطريقة قانونية تتضمن كافة الشعارات والعلامات الخاصة، مما يقلل من مخاطر تزويرها.
  • إنه لا يوجد أي لبس فيما يتعلق بقيمة الورقة النقدية، حيث أن قيمتها ظاهرة على وجه الورقة نفسها، وبالنسبة للدفع مقابل أي سلعة أو خدمة أو لأي غرض آخر سيتم النظر إلى هذه القيمة فقط، لذلك فإن أي صفقة ستتم بسهولة ويسر.
  • يتم استخدام الورقة النقدية في جميع المعاملات المالية التي تحدث في جميع أنحاء العالم.
  • قيمة الورقة النقدية المستخدمة لا قيمة لها ماديًا، بينما تمثل القيمة النقدية المذكورة على وجهها. حيث أن هذه الشهادات المالية أخف حملًا من أكوام الذهب والفضة بكثير، ما يجعها أسهل في الاستخدام من قبل جميع الأطراف.
  • تحتوي جميع الأوراق النقدية ميزات الأمان والسلامة التي تخفض من مخاطر التزوير. وهذا يجعلها آمنة للشخص الذي يحمل الورقة النقدية.

عيوب الورقة النقدية Banknote

في إطار مقالنا ورقة نقدية Banknote يمكننا أن نوضح لك عزيزي الزائر إلى عيوب الورقة النقدية، وهي كما يلي:

  • تعتبر الورقة النقدية أقل متانة، ولا سيما عند مقارنتها بالعملات المعدنية، فالعملات المعدنية حتى لو ذوبت في النار، فإنها تغمر تحت سطح البحر لعدة سنوات دون أن تفقد قيمته، بل إنها تتضاعف. بينما الأوراق النقدية ستفقد قيمتها في مثل تلك الحالات.
  • يمكن للبنك المصدر للعملة الورقية استرداد هذه الأوراق النقدية بقيمتها الاسمية والتي لا يمكن خصمها من قبل ينوك أخرى. وكانت هذه العملية تستغرق وقتًا طويلًا، وننطلب الكثير من الجهد الشخصي.

شاهد أيضًا: لماذا الدينار الكويتي اغلى عملة في العالم

وظائف الورقة النقدية Banknote

في مقالنا حول ورقة نقدية Banknote. حري بنا أن نوضح لك وظائف النقود ومن أهمها:

  • تحتفظ النقود الورقية بالقيمة المادية أفضل من الأشياء المادية الأخرى.
  • تعد النقود الوحدة الأساسية في التعاملات الاقتصادية
  • هي طريقة سهلة لتحديد قيم السلع والخدمات
  • من أهم وسائل التبادل، فهي تقدم مقابل شيء.

أنواع النقود

تعرف النقود أو الأموال بأنها الوحدة المعتمدة في تسهيل التعاملات التجارية وتبادل السلع والخدمات، ولها قيمة مادية محددة ومتعارف عليها. ومن أنواع النقود:

النقود الورقية

كانت قيمة النقود الورقية تدعم بالنقود السلعية، ولن قيمتها اصبحت ترتكز على مقدار العرض والطلب في الأسواق، وتستخدم كإحدى وسائل الدفع للحصول على السلع والخدمات. وهي النوع الذي استحدثته الصين ليحل محا النقود السلعية والاسمية ومن أمثلتها الدولار الأمريكي. وتنقسم إلى قسمين: عملات ورقية وعملات معدنية

النقود الائتمانية

ويعتمد هذا النوع من النقود على الثقة الموجودة بين طرفي عملية البيع والشراء ومن أمثلتها الشيكات، وكانت في بداية ظهورها تستبدل بالنقود السلعية، كالذهب والفضة. إلا أنها تحولت إلى أوراق نقدية تسحب من ودائع الشخص أو الشركة عند وجود مطالبة ملزمة بذلك.

النقود المصرفية

تعبر النقود المصرفية عن أموال البنك غير الفعلية التي يقرضها للأفراد بسحبها من حسابات الأفراد أو المؤسسات، وهي ديون مسجلة عليه يستطيع أصحاب الحسابات مطالبته بها. ويستطيع هو بمطالبة المدينين له بها. ويمكن وصفها بأنها نقود كتابية أو دفترية.

النقود الاسمية

تعرف النقود الاسمية أو التمثيلية بأنها النقود التي ليس لها قيمة جوهرية، ولكن يمكن استبدالها بعناصر ذات قيمة جوهرية كالذهب والفضة والنحاس. ومن أمثلتها الشهادات الورقية للذهب والفضة.

النقود الإلكترونية

وتستخدم النقود الرقمية من خلال أجهزة متخصصة أو برامج محددة تمثل مخازن النقود، وتعمل هذه التقنيات التكنولوجية على إتمام عملية البيع والشراء.

في ختام موضوعنا في منصة تجارتنا نكون قد أطلعناك عزيزي الزائر على كل ما يتعلق بالورقة نقدية Banknote، والتي تتعامل بها جميع دول العالم والبعض كان قد طورها من أجل السلامة والأمان إلى عملات رقمية.